السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم ( 10-80-2017 )

وكالة ( رويترز ) البريطانية : التضخم يقفز في مدن مصر إلى 33% في يوليو مسجلا ثاني أعلى مستوى على الإطلاق

ذكرت الوكالة أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أظهرت اليوم الخميس أن معدل التضخم السنوي في مدن مصر قفز إلى 33 بالمئة في يوليو من 29.8 بالمئة في يونيو مع تسارع وتيرة الإصلاحات الاقتصادية التي وصفتها بالمؤلمة. مشيرة أن هذا هو أعلى مستوى للتضخم في المدن منذ يونيو 1986 عندما بلغ 35.1 بالمئة وفقا لحسابات الوكالة، كما أنه ثاني أعلى مستوى على الإطلاق منذ بدء تسجيل بيانات تضخم المدن عام 1958.

كما ذكرت أن البنك المركزي المصري صرح اليوم الخميس إن معدل التضخم السنوي الأساسي قفز إلى 35.26 بالمئة في يوليو من 31.95 بالمئة في يونيو ، مسجلا أعلى مستوى منذ أن بدأ البنك في تسجيل بيانات التضخم في 2005.

 

وكالة ( بلومبرج ) الأمريكية : التضخم يصل لأعلى مستوياته بعد خفض الدعم

ذكرت الوكالة أن معدل التضخم السنوي وصل في مدن مـصـر إلى أعلى مستوياته منذ عقود خلال شهر يوليو الماضي، متأثراً بتخفيض الدعم الحكومي في إطار خطة الإصلاح الاقتصادي التي تنفذها مـصـر. مشيرة أنه وفقا لإحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فإن معدل التضخم في مدن مـصـر وصل إلى 33% خلال يوليو الماضي مقابل 29.8% في يونيو، حيث ارتفعت الأسعار على أساس شهري إلى 3.2% خلال يوليو، مقابل 0.8% في يونيو.

كما ذكرت أن صندوق النقد الدولي يتوقع أن ينخفض معدل التضخم في مـصـر إلى 22.1% مع نهاية السنة المالية الجارية في 30 يونيو 2018، مضيفة أن السلطات في مصر قالت أنه لا تخطط لمزيد من خفض الدعم خلال هذا العام.

 

وكالة (رويترز) : مسئول بمجموعة هيلتون .. نخطط للتوسع ومضاعفة عدد فنادقنا في مصر

نقلت الوكالة تصريحات نائب رئيس العمليات في مصر وشمال أفريقيا بمجموعة هيلتون ” مهاب غالي ” والذي أكد أن مؤسسة هيلتون العالمية تخطط بمضاعفة عدد فنادقها في مصر خلال فترة تتراوح بين (7:10) سنوات في ظل عودة السياحة لمعدلات ما قبل ثورة 2011، مضيفاً أن مصر تمثل لمجموعة هيلتون ثقلاً في المنطقة وتحظى باهتمام خاص ولذا لم تغلق المجموعة فندقاً واحداً في أصعب الظروف، وذكرت الوكالة أن قطاع السياحة يمثل لمصر واحد من أهم مصادر دخلها للعملات الأجنبية، حيث يوفر فرص عمل لملايين المصريين، إلا أن ذلك القطاع الحيوي عاني من اضطرابات اعقبت ثورة 2011 التي ابعدت السياح الأجانب عن مصر، مضيفةً أن مصر تشهد تمرد إسلامي منذ الإطاحة بالرئيس المنتمي لجماعة الإخوان ” مرسي “، حيث أدي إلى مقتل المئات من قوات الأمن بسيناء، كما أن الهجمات توسعت خلال الشهور الماضية لتصل إلى أجزاء أخري من الأراضي المصرية.

 

وكالة ( اسوشيتيد برس ) الأمريكية : نسبة التضخم في مصر تصل لـ 33% بعد خفض دعم الوقود

ذكرت الوكالة أنه بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فإن نسبة التضخم في البلاد قفزت لتصبح 33% من 29.8 الشهر الماضي. مشيرة أن هذا التصريح يأتي في وقت يكافح فيه المصريين من ارتفاعات حادة في الاسعار.

أضافت الوكالة أن المحللين يرون أن هذا الارتفاع ناتج عن زيادة أسعار الوقود ، ويتوقعون أن يظل التضخم فوق نسبة 30% خلال الشهريين القادمين ، وخاصة بعد زيادة اسعار الكهرباء والنقل ومياه الشرب.

 

صحيفة (الديلي ميل) : التضخم السنوي في مدن مصر يقفز إلى 33% في شهر يوليو

ذكرت الصحيفة أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أظهرت اليوم أن معدل التضخم السنوي في مدن مصر قفز إلى (33%) في شهر يوليو من (29.8%) في شهر يونيو، مضيفةً أن معدل التضخم ذلك يُعد الأعلى منذ أن قامت الحكومة بتعويم عملتها خلال شهر نوفمبر العام الماضي كجزء من برنامج اقتصادي من قبل صندوق النقد الدولي، مشيرةً أن الحكومة المصرية قامت وفقاً لذلك البرنامج الاقتصادي الإصلاحي برفع أسعار الوقود إلى نحو (50%) في شهر يوليو وذلك لتلبية متطلبات الحصول على قرض صندوق النقد البالغ (12) مليار دولار.

 

موقع (المونيتور) : حدود الدور المصري في الأزمة السورية

ذكر الموقع أن مصر دخلت على خطّ الأزمة السورية بشكل أكثر فعالية بعد رعايتها لهدنة جديدة بمدينة حمص السورية في الـ (2) من شهر أغسطس الجاري، والتي أتت بعد نجاح مصر كوسيط لوقف إطلاق النار بمنطقة الغوطة الشرقية بعد استضافتها مفاوضات لـ (3) أيام في القاهرة بين ممثّلين عن بعض الفصائل السورية المعارضة ووزارة الدفاع الروسية، أفضت إلى إعلان حدود منطقة وقف التصعيد في الغوطة الشرقية ومواقع انتشار قوات الفصل والرقابة في الغوطة وصلاحياتها وخطوط إيصال المساعدات الإنسانية وممرات عبور المدنيين، بحسب بيان صدر عن وزارة الدفاع الروسية في الـ (22) من شهر يوليو من العام الجاري، مضيفاً أن رعاية السلطات المصرية لاتفاقيتي وقف إطلاق النار في منطقة الغوطة الشرقية وحمص السورية أثار تساؤلات عن حدود الدور المصري المحتمل في تسوية الأزمة السورية، بعدما حرصت مصر على إقامة علاقات متوازنة مع أطراف النزاع، مشيراً أن الدور المصري لا يتجاوز في هذه الوساطة سوى كونه منصة للمفاوضات وناقلاً للرسائل بين أطراف النزاع السوري وذلك بدعم روسي لهذا الدور، حيث تعتقد روسيا أن علاقات مصر مع كلا الجانبين في الصراع السوري ربما يؤهلها لتكون راعياً لأي اتّفاق مقبل لتسوية الأزمة التي طالت في سوريا.

 

موقع (المونيتور) : طموحات مصر في الفضاء الخارجي تواجه نكسات عالمية حقيقية

ذكر الموقع أنه على الرغم من إعلان القائم بأعمال رئيس هيئة الاستشعار عن بعد التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ” محمد حسين ” في تصريحات صحافية أن مصر تستعد لإطلاق القمر الصناعي المصري الجديد في سبتمبر من عام ٢٠١٨، تزامناً مع إنشاء وكالة الفضاء المصرية الأولى بالتعاون مع الإمارات وروسيا والصين، إلا أنه ما زال الجميع يتساءل .. لماذا تأخر إطلاق الوكالة الفضائية عاماً، رغم موافقة مجلس الوزراء على قانون إطلاق الوكالة منذ ما يقرب من عام، ولماذا سيتأخر إطلاقها عاماً آخر حتّى سبتمبر من عام 2018؟، مشيراً أنه رغم وعود المسئولين بانطلاق وكالة الفضاء المصرية الأولى في سبتمبر من عام 2018، ما زال هناك خبراء لا يصدقون ذلك، وينتقدون أداء المسئولين المصريين والبرلمان المصري في التعامل مع قضية وكالة الفضاء، التي يؤكدون أهميتها وقدرتها على نقل مصر نوعياً في مجالي الأمن واكتشاف الثروات.

 

وكالة ( رويترز ) البريطانية : هيلتون العالمية تخطط للتوسع في مصر

ذكرت الوكالة أنه بحسب نائب رئيس العمليات في مصر وشمال أفريقيا بمجموعة هيلتون العالمية ” مهاب غالي ” ، فإن المجموعة تخطط للتوسع في مصر عن طريق مضاعفة أعداد فنادقها خلال فترة تتراوح بين 7 إلى 10 سنوات ، ذلك بعد التحسن في عودة السائحين لمصر بنسب تقترب من النسب في عام 2011. مشيراً أن المجموعة تدير 17 فندقاً في الوقت الحالي، وتستهدف زيادة عدد الفنادق في مصر إلى 30 فندقاً خلال الفترة المذكورة.

وذكر ” غالي ” أن المجموعة ترى تحسناً في نسب الإشغال بفنادقها بمصر عن العام الماضي وخاصة في القاهرة والإسكندرية ثم الغردقة ومرسى علم، مشيراً إلى أن فنادق شرم الشيخ والأقصر هما الأكثر تضرراً. مضيفاً أن مصر تمثل لهيلتون ثقلاً في المنطقة وتحظى باهتمام خاص، وأن المجموعة لم تغلق فندقاً واحداً حتى في أصعب الظروف.

 

صحيفة ( هآرتس ) الإسرائيلية : مصر تمهد الطريق لواردات الغاز الإسرائيلي

ذكرت الصحيفة أنه بعد أعوام من التأجيل والشكوك ، يمكن أن تكون مصر في طريقها لتصبح سوق كبير لواردات الغاز الطبيعي الإسرائيلي ، بعد أن قام الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” بتوقيع تشريع يقضي بتشكيل هيئة تنظيمية للغاز ، والسماح لشركات القطاع الخاص باستيراد الغاز.

مشيرة أن كلا من ( مصر / تركيا ) يمثلان سوق إقليمي يمكن أن يقوم بشراء كميات كبيرة من إسرائيل ، حيث من المتوقع أن يمهد هذا القانون الطريق أمام شركات القطاع الخاص لاستيراد وتوزيع الغاز الطبيعي داخل مصر باستخدام شبكة أنابيب ضخ الغاز المحلية ، والدخول في منافسة مع الحكومة التي كانت تحتكر تلك الأنشطة.

كما ذكرت الصحيفة أن القانون الجديد يعد جزء مما تصفه الحكومة بخطة لتصبح مصر مركز إقليمي لتجارة الغاز الطبيعي ، ذلك بعد سلسلة من الاكتشافات الكبرى للغاز وعلى رأسها حقل ” ظهر ” ، حيث من المنتظر أن تنهي مصر أعوام من المعاناة من نقص الغاز وأن تحقق الاكتفاء الذاتي مجدداً من الغاز مع نهاية عام 2018.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: