السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم ( 20-7-2018 )

مجلة ( إيكونيميست ) البريطانية : الجنيه المصري أكثر العملات تداولا بأقل من قيمتها

ذكرت المجلة في تقرير لها أن الجنيه المصري هو أكثر العملات تداولا بأقل من قيمتها الفعلية والدليل هو ساندوتش “بيج ماك ” المقدم من سلسلة مطاعم ” ماكدونلدز ” الشهيرة .

وقالت المجلة البريطانية إن مؤشر ” بيج ماك ” الذي ابتكرته المجلة عام 1986 ، أظهر أن أرخص ساندوتش “بيج ماك” يتواجد في مصر، موضحة أن المؤشر أظهر أن الجنيه يتداول بمعدل خصم قدره 68.2% مقابل الدولار، استنادا إلى تسعير مطاعم “ماكدونالدز” لساندوتش البرجر الخاص بها.

واحتفظت سويسرا بالمركز الأول كأكثر البلدان تكلفة من حيث سعر ساندوتش “بيج ماك”، وأن الفرنك السويسري يتداول بأكثر من قيمته الفعلية بنسبة 18.8%.

وكالة ( أسوشيتيد برس ) الأمريكية : مصر والسودان تسعيان لتعزيز العلاقات بعد سنوات من التوتر

ذكرت الوكالة أن الرئيسين ( المصري / السوداني ) اتفقا ، خلال زيارة الرئيس المصري للسودان ، على إصلاح العلاقات بين البلدين ، والتي توترت بعد الفشل المتكرر في الوصول لحل بشأن السد الذي تقوم أثيوبيا ببنائه على مجرى النيل ، علاوة عن تجدد الخلفات طويلة الأمد بشأن حلايب وشلاتين .

أضافت الوكالة أن الرئيسين تعهدا بتنحية الخلافات جانباً وتعزيز العلاقات ، فيما وصفته بأنه أحدث محاولات مصر لإذابة العلاقات المتجمدة مع جيرانها الجنوبيين ، موضحة أن الرئيس ” السيسي ” اصطحب خلال الزيارة زوجته ، مشيرة إلى أنه أمر نادر ما يقوم به خلال زياراته الخارجية ، حيث شوهدت السيدة ” انتصار عامر ” مبتسمة بجانب زوجة الرئيس البشير بالقصر الرئاسي .

اشارت الوكالة أن مصر عبرت عن قلقها في السنوات الأخيرة خاصة مع اقتراب اكتمال بناء سد النهضة الأثيوبي ، حيث تخشى مصر أن يقلص السد حصتها من مياه النهر ، الذي يعد شريان حياة بالنسبة للبلد ذات الـ 100 مليون نسمة ، مضيفة أن محاولات حل الخلاف بشأن السد لم تنجح حتى الأن ، وتنزعج مصر من ميل السودان نحو الجانب الاثيوبي فيما يتعلق بهذا النزاع ، ربما على أمل الحصول على الكهرباء الرخيصة من السد .

كما ذكرت الوكالة أن الزعيمين أتفقا خلال الزيارة على تشكيل لجنة وطنية ثنائية لتعميق التعاون ، كما أعلن الرئيس المصري عن خططه لزيارة السودان مرة أخرى في أكتوبر القادم .

وكالة ( شينخوا ) الصينية : الرئيس السيسي يجدد دعمه للجهود السودانية لتحقيق السلام بجنوب السودان

ذكرت الوكالة أن الرئيس ” السيسي ” ذكر على هامش لقائه بالرئيس السوداني ” عمر البشير ” بالخرطوم أن بلاده تجدد دعمها للجهود السودانية المبذولة من أجل تحقيق السلام بجنوب السودان ، مضيفاً أن مصر تسعى لتحقيق السلام في المنطقة كون استقرار المنطقة جزء من استقرار مصر .

أضافت الوكالة أن الرئيس ” السيسي ” ذكر أن زيارته للسودان تعد ذات أهمية خاصة بالنسبة للشعب المصري ، وأوضح أن البلدين تغلبا على كافة العوائق واتفقا على مشروعات بمجال الكهرباء ، مؤكداً أن بلاده سوف تظل داعمة لجهود إزالة العوائق مع السودان .

موقع ( المونيتور ) الأمريكي : البرلمان يحدد سعراً للجنسية المصرية

ذكر الموقع أن مصر تبحث عن طرق لتحسين اقتصادها الذي لطالما عانى من اضطرابات ، غير أن المواطنين منقسمين على قانون صدر مؤخراً – ينتظر تصديق الرئيس – يسمح لذوي الجنسيات الاجنبية التقدم للحصول على الجنسية المصرية مقابل وديعة بقيمة ( 7 ) ملايين جنية توضع بأحد البنوك المصرية لمدة 5 سنوات ثم تحول للمالية في حال موافقة وزير الداخلية على طلب الحصول على الجنسية ، حيث يرى البعض أن القانون المقترح يعد فكرة مبتكرة والبعض الأخر يرى أنه اقتراح غير لائق .

مضيفاً أن رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان المصري ” كمال عامر ” الذي اقترح القانون ، ذكر ” أن تلك الخطوة تهدف لجذب مزيد من الاستثمار الذي تحتاجه البلاد ، وأن القانون يتماشى مع قانون الاستثمار الجديد الذي تم تمريره في صيف 2017 والذي اشتمل على عدة محفزات للمستثمرين الاجانب وأزال الكثير من العوائق البيروقراطية ” .

أضاف الموقع ان المعارضين للقانون المقترح أبدوا شكوكاً بشأنه ، حيث ذكر النائب ” هيثم الحريري ” خلال كلمته أمام البرلمان أثناء مناقشة القانون المقترح ” زملائي قالوا لي أنه عار ، لكني أرى ان القانون يتم التعامل معه بشكل عادي وأنه خطوة متوقع من حكومة سياساتها تتضمن بيع أي شيء وكل شيء مقابل المال ، حتى ولو كانت ذلك الشيء الجنسية المصرية … الجنسية المصرية للبيع مقابل وديعة بنكية لمدة خمس سنوات .

كما ذكر الموقع أن عدة مشرعين أخرين بالبرلمان المصري ، بما فيهم النائب المؤيد للحكومة ” مصطفى بكري ” رفضوا مشروع القانون ، حيث أنه في واحدة من النوادر ظهر ” بكري ” معلقاً بإصرار ” الجنسية المصرية ليست للبيع ” .

أشار الموقع إلى أنه نتيجة للحملة الأمنية المشددة التي تقوم بها الحكومة لقمع المعارضة السياسية ، فإن رد الفعل على قرار البرلمان الاخير بشأن الجنسية المصرية يعد ” خافت بشكل كبير ” .  

صحيفة ( فايننشال تايمز ) البريطانية : ملياردير مصري ومؤسس شركة فورترس يستحوذان على نادي أستون فيلا

ذكرت الصحيفة أن الملياردير المصري ” ناصف ساويرس ” ومؤسس شركة ” فورترس الاستثمارية ” السيد ” ويس إيدينز ” استحوذا على 55 % من نادي أستون فيلا ، أحد أقدم أندية كرة القدم للمحترفين بإنجلترا ، ذلك بعد أن دخل النادي في أزمة مالية .

أضافت الصحيفة أنه بحسب بيان للنادي الإنجليزي فإن السيد ” ساويرس ” والسيد ” إيدينز ” سيقومان على الفور بضخ رؤوس أموال استثمارية داخل النادي ، مضيفة أنه بحسب شخص قريب من الصفقة فإن ( ساوير / إيدينز ) سوف يستحوذان على 55% من النادي مقابل 30 مليون يورو ، وعلى أساس ذلك تنتقل ملكية النادي إليهم من رجل الاعمال الصيني ” توني شي ” الذي كان قد قام بشراء النادي منذ عامين .

موقع ( ميدل آيست أي ) البريطاني أزمة مصر الاقتصادية النقاد يهاجمون تخصيص معاشات ضخمة لكبار المسئولين

ذكر الموقع أن اقتصاديون انتقدوا قانون للتقاعد من شأنه أن يمنح لكبار المسؤولين معاملة تفضيلية بينما يكافح غالبية السكان لتغطية نفقاتهم ، مشيراً إلى أن مشروع القانون ، الذي تمت الموافقة عليه بأغلبية الأصوات في البرلمان يوم الثلاثاء وأرسل إلى الرئيس ” عبد الفتاح السيسي ” للتصديق عليه ، سيخصص معاشات لرئيس البرلمان والوزراء والحكام تبعاً لسنوات خدمتهم ، حيث يحصل على سبيل المثال من لديهم 10 سنوات من الخدمة على ما يصل إلى 80% من راتبهم النهائي كمعاش ، مقارنة بأقصى نسبة للمعاش عن ما لا يقل عن 36 عام من الخدمة بنسبة 30% من الراتب النهائي ، سواء بالقطاع العام أو الخاص .

نقل الموقع عن الخبير الاقتصادي ” أحمد ذكر الله ” قوله ” القانون الجديد يمثل ترسيخ غير شرعي لعدم المساواة في الدخل … ويعد استمراراً للسياسات القديمة التي شهدتها مصر خلال الـ 40 سنة الماضية من خلال اعطاء امتيازات لمن هم في السلطة ” … مضيفاً ” هذا القانون يمثل أحد أشكال عدم العدالة الاجتماعية ” .

زر الذهاب إلى الأعلى