السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم ( 23-6-2017 )

صحيفة (واشنطن بوست) : مصر تحث على توثيق التعاون بين دول حوض النيل

ذكرت الصحيفة أن الرئيس المصري “السيسي” تحدث أمس عن مخاوف بلاده بشأن حصة مصر من مياه النيل، حيث حث قادة دول حوض النيل بالعمل سوياً من أجل الاستغلال الفعال لمواردهم، مضيفةً أنه منذ تولى “السيسي” منصبه عام (2014)، تبذل مصر جهودا كبيرة لتعزيز علاقاتها مع الدول الأفريقية وخاصة دول حوض النيل، وذلك عن طريق تقديم التدريب في مجموعة واسعة من المجالات وتبادل الخبرات.

أضافت الصحيفة أن “السيسي” – أكثر من أسلافه – يحرص بجد على حضور اجتماعات الاتحاد الأفريقي، وزيارة دول جنوب الصحراء الكبرى، واستضافة رؤساء الدول الأفريقية في القاهرة، ويبدو أن تصريحاته أمس تهدف إلى جذب قادة حوض النيل وطمأنتهم إلى أن مصر في حاجة ماسة إلى نصيبها الكامل من مياه النهر، لكنها على استعداد لمساعدتهم على تنمية دولهم.

أضافت الصحيفة أن التحركات الدبلوماسية في القاهرة تتزامن مع تزايد القلق بشأن التأثير على حصة مصر الحيوية من مياه النيل، وذلك بعد الانتهاء من سد النهضة في إثيوبيا، مضيفةً أن اثيوبيا تؤكد أن السد ضروري لتنميتها وانها لا تنوى تعريض مصر للخطر، ومع ذلك، يبدو أن المفاوضات بين مصر وإثيوبيا حول تأثير السد، وخاصة الجدول الزمني لملء الخزان المقترح وراءه، لم تحرز تقدما يذكر على مر السنين.

 

موقع قناة (سي بي اس) : مع تصاعد الأزمة العربية، قطر تعلق الآمال على الولايات المتحدة

ذكر الموقع أن ذكر الموقع أن الكويت – التي تقوم بدور الوسيط في الأزمة العربية المتصاعدة – قدمت لقطر اليوم قائمة مطالب من (السعودية / البحرين / الامارات / مصر) الذيم قطعوا علاقاتهم مع قطر، مضيفاً أن تلك الدول طالبت قطر بتقييد العلاقات الدبلوماسية مع ايران وأن تغلق القاعدة العسكرية التركية على أراضيها، وأعطت الدول الأربع قطر (10) أيام لتلبية المطالب.

أضاف الموقع أنه لم تصدر الدوحة أي رد رسمي حتى الآن على قائمة المطالب، ولكن هذه المطالب جاءت في الوقت الذي تعاني فيه إدارة “ترامب” إحباطا بشكل متزايد من الحظر الذي تقوده السعودية ضد قطر مع عدم قدرة دول الجوار الأخرى على تخفيف التوتر، ونقل الموقع تصريحات مندوبة قطر الدائمة لدى الأمم المتحدة “علياء أحمد بن سيف آل ثاني” – في مقابلة خاصة – التي أكدت أن تخريب علاقة قطر مع العالم، مع الغرب، تعد تشويه لسمعة قطر، مضيفةً أن الحصار الذي فرضوه غير قانوني.

 

صحيفة (دايلي ميل) : مصر تمد حالة الطوارئ

أشارت الصحيفة أن الرئيس المصري “السيسي” اعلن أمس في بيان نشرته عن مد حالة الطوارئ في البلاد لمدة (3) اشهر، مشيرةُ إلى موافقة مجلس النواب في أبريل الماضي على فرض حالة الطوارئ، وذلك بعد هجومين على كنيستين أوقعا (45) قتيلا على الأقل.

أضافت الصحيفة أن قانون الطوارئ يوسع من صلاحيات الشرطة من حيث الاعتقالات والمراقبة والضبط، ويمكن أن يحد من حرية التنقل، مضيفةً أن مصر قد حُكمت لعقود في ظل حالة الطوارئ التي ألغيت قبل شهر من تولي الرئيس  “مرسي” السلطة عام (2012).

 

موقع (ميدل إيست مونيتور) : تأجيل قرض صندوق النقد الدولي لمصر

ذكر الموقع أن الحكومة المصرية طالبت من صندوق النقد الدولي تقديم تفسير حول أسباب تأجيل لشريحة الثانية من قرض الصندوق، البالغ قيمته (12) مليار دولار، مضيفاً أن مسئول في وزارة المالية المصرية – لم يكشف عنه – أكد لموقع العربي الجديد أن الشريحة الثانية التي كان من المقرر استلامها من الصندوق في مارس الماضي، لم يتم استلامه بعد .. كما أَضاف الموقع أنه من أجل تلبية متطلبات شروط صندوق النقد الدولي، قامت الحكومة المصرية بتطبيق عدة إجراءات، مثل رفع الدعم عن الوقود والكهرباء، مضيفاً أن تلك الإجراءات تسببت في توجيه ضربة للفقراء في مصر.

 

وكالة (رويترز) : مجلس الوزراء المصري يوافق على مد حالة الطوارئ ثلاثة أشهر

ذكرت الوكالة أن مجلس الوزراء المصري أكد في بيان له أمس أنه وافق على مشروع قرار أصدره الرئيس “السيسي” بمد حالة الطوارئ لمدة (3) أشهر، مشيرةً إلى موافقة مجلس النواب في أبريل الماضي على سريان حالة الطوارئ، وذلك بعد هجومين على كنيستين أوقعا (45) قتيلا على الأقل، مضيفةً أن حالة الطوارئ من شأنها أن تعمل على توسيع سلطات الحكومة في محاربة من تصفهم بأعداء الدولة الذين يشنون مثل تلك الهجمات.

أضافت الوكالة أن مصر تواجه تحديا أمنيا يمثله متشددون موالون لتنظيم داعش، وينشطون في محافظة شمال سيناء، حيث قتلوا مئات من أفراد الجيش والشرطة خلال السنوات الأربع الماضية، كما شنوا خلال الشهور الماضية هجمات خارج المحافظة ضد المسيحيين أودت بحياة نحو مئة منهم منذ ديسمبر الماضي.

 

وكالة (رويترز) : قرار محكمة مصرية يجدد خلافا حول فطر الإرجوت في واردات القمح

ذكرت الوكالة أن المحكمة المصرية التي قضت بتعليق العمل بنظام جديد لفحص شحنات الأغذية استندت في حيثيات حكمها إلى حق الإدارة المركزية للحجر الزراعي في حظر واردات الحبوب التي تحتوي على أي نسبة من فطر الإرجوت، وهو ما يثير احتمال إعادة العمل بالقاعدة المثيرة للجدل، مضيفةً أن نظام الفحص الحكومي الجديد ساعد في تسهيل حركة التجارة بعد خلاف لنحو عام بشأن عدم سماح إدارة الحجر الزراعي بأي نسبة من الإرجوت، مضيفةً أن التجار أكدوا أنهم لا يستطيعون ضمان الخلو التام من الإرجوت وقاطعوا المناقصات، مما عزل عمليا أكبر بلد مستورد للقمح في العالم عن سوق تجارة الحبوب.

أضافت الوكالة أن نظام الفحص الجديد، الذي بدأ العمل به هذا العام، استخدم المعيار العالمي الأكثر شيوعا بالسماح بنسبة تصل إلى (0.05%) من الإرجوت في الشحنات، مما ساعد على عودة مناقصات الحبوب الحكومية بشكل منتظم، لكن محكمة مصرية أمرت هذا الشهر بتعليق النظام الجديد، في حين قالت الحكومة أنها ستطعن على القرار وتواصل العمل بنظام الفحص الحالي دون تغيير.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: