السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم 31 مايو 2018

وكالة ( رويترز ) البريطانية : رفض مصر للقمح الروسي يتسبب في مشكلة في الإمدادات

ذكرت الوكالة أنه بحسب المتحدث باسم وزارة الزراعة المصرية ” حمدي عبد الدايم ” فإن مصر ، أكبر مستورد للقمح في العالم ، رفضت شحن قمح روسي بسبب احتوائها على مستويات مفرطة من فطر الارجوت ، مضيفة أنه بحسب المتحدث أن الشحنة التي تزن 63000 طن من القمح احتوت على نسبة 0.06 % من فطر الارجوت ، أي بنسبة 0.01 من النسبة المسموح بها 0.05 بحسب قواعد المناقصات على القمح المورد التي تحددها الدولة المصرية .

أضاف الموقع أن مصر جعلت التجار في حيرة  في السنوات الأخيرة بسبب تطبيق معايير استيراد صارمة ، وبشكل خاص عندما طبقت أنه لا يجب أن يحتوي القمح المورد على أي نسبة من فطر الارجوت  ، لكنها تراجعت عن ذلك وحددت مستوى أكثر قبولاً على المستوى الدولي بنسبة 0.05٪ بعد أن تجنب كبار الموردين المناقصات الحكومية .

وبحسب وزير التموين المصري ” علي مصلحي ” فإنه من غير المحتمل أن تواجه مصر أي نقص على الفور في مخزون القمح ، حيث اشترت الحكومة بالفعل 3 ملايين طن من هدفها البالغ 3.5 مليون ، وتكفي الاحتياطيات الاستراتيجية لتغطية حاجة البلاد لمدة خمسة أشهر .

وكالة ( شينخوا ) الصينية : وزير البترول : من المتوقع أن يضاعف انتاج حقل ظهر بنهاية 2018

ذكرت الوكالة أنه بحسب تصريحات لوزير البترول المصري ” طارق الملا ” فإن حقل ظهر العملاق من المتوقع أن ينتج ( 2 ) مليار قدم مكعب من الغاز يومياً بحلول نهاية عام 2018 ، مضيفة أن تصريحات ” الملا ” أدلى بها خلال زيارته للحقل لمتابعة العمل به .

وتقول الوكالة أنه من المتوقع أن يبلغ طاقة انتاج الحقل حولي ( 2.7 ) مليار قدم مكعب يومياً بحلول عام 2019 الأمر الذي من شأنه أن يحول مصر لمركز إقليمي للطاقة ، مضيفة أن مصر التي كانت من الدول المصدرة للغاز تحولت في السنوات الأخيرة لمستورد له .

مشيرة إلى أنه على الرغم من ذلك عادت مصر على الطريق لتصبح مصدر مرة أخرى بعد عدد من الاكتشافات الكبرى في أنحاء الدولة مؤخراً جذبت عدة شركات دولية عاملة في مجال الاستكشافات البترولية للعمل في مصر .

وكالة ( شينخوا ) الصينية : أتهام أربعة مسئولين بوزارة التموين بالرشوة

ذكرت الوكالة أن النائب العام المصري أمر يوم الأربعاء باحتجاز أربعة مسؤولين في انتظار مزيد من التحقيقات بشأن اتهامات بالرشوة ، مضيفة أن النيابة العامة اتهمت المسؤولين الأربعة الذين اعتقلوا يوم الثلاثاء لتلقيهم رشاوى تصل إلى مليوني جنيه مصري من كبار موردي السلع الغذائية للمساعدة في تأمين الطلبات وتسهيل المدفوعات .

أضافت الوكلة أن مصر أطلقت حملة ضخمة لمكافحة الفساد على مدى السنوات القليلة الماضية أدت إلى اعتقال وسجن عدد من المسؤولين وكبار الموظفين فضلاً عن استرداد مبالغ كبيرة من الأموال العامة.

موقع ( ميدل إيست مونيتور ) البريطاني : ارتفاع الدين الخارجي لمصر ليصبح 82 مليار دولار

ذكر الموقع أنه حسب ما اعلن البنك المركزي المصري فإن حجم الدين الخارجي المصري ارتفع بنسبة 23%  في عام 2017  ليصل إلى 82.9 مليار دولار .

أضاف الموقع أن مصر توسعت في الاقتراض من الدول الأجنبية بسبب الأزمات المالية والاقتصادية التي تواجهها ، موضحاً أن  الديون الخارجية كانت قد بلغت 67.3 مليار دولار في عام 2016 ، وبحسب خبراء فإن ارتفع الدين العام إلى خمسة أضعاف المبلغ الذي كان عليه قبل خمس سنوات يعد مؤشر خطير على أن الاقتصاد يتراجع ، موضحين أنه لا يمكن تخفيض هذا الدين إلا من خلال زيادة الناتج المحلي الإجمالي وإعطاء الناس قدرة أكبر على الإنفاق.

زر الذهاب إلى الأعلى