السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم ( 4-9-2017 )

وكالة ( رويترز ) البريطانية : بريطانيا ترفع الحظر عن الاجهزة الالكترونية للرحالات القادمة من القاهرة

ذكرت الوكالة أنه بحسب وزارة الطيران المدني المصرية فإن السلطات البريطانية رفعت الحظر عن الاجهزة الالكترونية للرحالات القادمة من مطار القاهرة. مشيرة أن رفع الحظر من قبل السلطات البريطانية جاء بعد التأكد من أن الاجراءات الأمنية على متن الطائرات المصرية تقابل متطلبات إدارة أمن النقل البريطانية.

 

 

وكالة ( شينخوا ) الصينية : السيسي ينجح في إعادة رسم العلاقات المصرية مع دول العالم

ذكرت الوكالة أن رئيس حزب المصريين الاحرار اكد أن الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” أعاد رسم العلاقات الخارجية المصرية مع دول العالم ، في إشارة لدعوة الصين له للمشاركة في قمة ” البريكس ” . مشيراً أن الدعوة تعكس تقدير الصين الكبير لدور مصر الهام والرائد في المنطقة.

أضافت الوكالة أن رئيس الحزب أيضاً ذكر أن زيارة الرئيس المصري الحالية للصين سيكون لها تأثير إيجابي على الاقتصاد المصري ، كما أنها ستزيد من التعاون بين مصر ودول “البريكس”.

 

وكالة ( شينخوا ) الصينية : مصر تدين التجربة النووية الأخيرة للجمهورية الكورية

ذكرت الوكالة أنه بحسب بيان للخارجية المصرية فإن مصر أدانت اليوم التجربة النووية الأخيرة للجمهورية الكورية الديمقراطية ، حيث أعربت الخارجية في بيانها عن “قلقها المتزايد من تداعيات التجارب النووية المتتالية التي تقوم بها كوريا الشمالية على الأمن والاستقرار الإقليمي، في شرق آسيا، والدولي بصورة أعم، في خرق فادح للقوانين الدولية ولقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

 

 

 

وكالة ( شينخوا ) الصينية : بوتين يتعهد بتطوير العلاقات المصرية الروسية

ذكرت الوكالة أنه بحسب المتحدث باسم الرئاسة المصرية فإن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أكد اليوم الأثنين على أهمية تطوير علاقات وثيقة مع مصر في كافة المجالات. كما أشاد بزيادة حجم التبادل التجاري بنسبة 14%.

أضافت الوكالة أن الرئيسين “بوتين” و ” السيسي ” إلتقيا اليوم الاثنين على هامش اجتماعات قمة “بريكس” المنعقد بالصين. حيث ناقش الزعيمين مجموعة من القضايا الثنائية و مسألة استئناف الرحالات الجوية الروسية لمصر. حيث أشار المتحدث باسم الرئاسة المصرية أن الرئيس الروسي أشاد بالجهود المبذولة من قبل السلطات المصرية لتأمين المطارات ، ما يعطي أملاً في استئناف الرحالات قريباً.

 

صحيفة ( جورزليم بوست ) الإسرائيلية : استعادة جزئية لخطوط الكهرباء التي تمد قطاع غزة من مصر

ذكرت الصحيفة أنه بحسب المتحدث باسم شركة توزيع الكهرباء بقطاع غزة فإن خطوط الكهرباء التي تمد القطاع من مصر عادت بشكل جزئي مع نهاية الاسبوع الماضي بعد انقطاع دام لمدة شهرين.

أضافت الصحيفة أن الخطين الممدودين من مصر دائماً ما تنقطع عنهم الطاقة و في حاجة لصيانة ، مشيرة أن قطاع غزة الذي عانى الفترة الماضية من انقطاعات طويلة للكهرباء لعدة اشهر يستقبل الأن طاقة كهربائية بإجمالي 148-149 ميجا وات (13-14 من مصر / 70 من اسرائيل / 65 من محطة الطاقة بغزة).

كما ذكرت الصحيفة أن اسرائيل بالنيابة عن  السلطة الفلسطينية كانت تقدم في الماضي 120 ميجا وات من الكهرباء ، لكنها خفضت تلك الحصة لـ 70 ميجا وات في يونيو ، بعد أن قررت السلطة الفلسطينية خفض مدفوعات الكهرباء لإسرائيل لتخفيض حصة الكهرباء المرسلة للقطاع للضغط على حماس.

 

وكالة ( أنسا ) الإيطالية : ألفانو : العلاقات المصرية ضرورية

ذكرت الوكالة أن وزير الخارجية الإيطالي “أنجيلينو ألفانو” أشار اليوم الأثنين أن العلاقات مع مصر تمثل ضرورة خلال تعليقه على قضية ” ريجيني ” والقرار الاخير بإرسال سفير للقاهرة ، حيث ذكر ” من المستحيل للدول التي تقع في مواجهة بعضها البعض أن لا يكون لديها علاقات دبلوماسية وسياسية رفيعة المستوى”. مضيفة أن “ألفانو” ذكر أمام البرلمان الايطالي ان “مصر شريك أبدي لإيطاليا، كما أن ايطاليا شريك أبدي لمصر”.

 

وكالة ( سبوتنيك ) الروسية : بوتين يشكر مصر على التعاون مع روسيا في تسوية النزاعات في الشرق الاوسط

ذكرت الوكالة أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أشاد، خلال لقائه بالرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” خلال قمة بريكس بالصين، بتعاون مصر مع روسيا في تسوية النزاعات في الشرق الاوسط. مضيفة أن الرئيس الروسي أشار إلى توجه إيجابي في العلاقات ( المصرية / الروسية ). موضحاً أن هناك تحسناً ملحوظاً في العلاقات الاقتصادية حيث نما حجم التعاون التجاري من 1.6% في عام 2016 إلى 14% في النص الأول من العام المالي الحالي.

أضافت الوكالة أن رغم تلك التوجهات الايجابية في العلاقات التجارية ، إلا أن البلدين لا يزلا يناقشان استئناف الرحالات الجوية ، بعد التحطم المأسوي للطائرة الروسية فوق شبة جزيرة سيناء.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: