السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم 8-5-2017

انخفاض عائد السندات الدولارية لأقل مستوى له منذ عام 2015

 أشارت الوكالة إلى تصريحات ” أنطوني سيموند ” – من مؤسسة “أبردين أسيت مانجمنت” المتخصصة في إدارة الأصول ومقرها لندن – التي أكد خلالها أنه إذا ما استطاعت الحكومة المصرية الاستمرار في خطط الإصلاح الاقتصادي، فسيكون رفع التصنيف الائتماني لها ممكنًا في غضون 6 إلى 12 شهرًا، مضيفاً أن تداول السندات في مصر يسير بشكل جيد نتيجة الزخم الإيجابي الذي تشهده الإصلاحات وكذا المساعدات التي حصلت عليها القاهرة من صندوق النقد الدولي، والرؤية المتفائلة للصندوق حول الوضع الاقتصادي في مصر .

و ذكرت الوكالة أنه وقبل تمكن القاهرة من تأمين الحصول على قرض صندوق النقد الدولي ، كان رفع التصنيف الائتماني لمصر خارج الحسابات، لكن وبعد التقدم الذي حققه البلد العربي بالفعل في سوق السندات في الشهور الستة الأخيرة، بات الأمر ممكنًا.

و أضافت الوكالة أن السندات الدولارية في مصر شهدت انتعاشه هذا العام، ما أسهم في خفض تكاليف الاقتراض لأدنى مستوياتها منذ العام 2015. وقد أدى هذا بدوره إلى تحسين الصورة الذهنية للسوق عن المخاطر المصرية، مشيرة إلى التصنيف (B2) الذي حصل عليه الدين المصري منذ ثلاثة شهور تقريبًا من جانب وكالة (موديز) للتصنيف الائتماني.

و أشارت الوكالة إلى أن الأجانب بدأوا في شراء الأصول المصرية مجدداً في أعقاب الدعم الذي قدمه صندوق النقد الدولي العام الماضي للسياسات الاقتصادية التي ينتهجها الرئيس “عبد الفتاح السيسي ” ، ولم تتخل البلاد عن تحرير صرف عملتها أمام الدولار ورفع أسعار الفائدة بمعدل (300) نقطة أساسية في نوفمبر فحسب، ولكنها زادت أيضاً أسعار الوقود في إطار التدابير التي تتخذها لتأمين الحصول على قرض صندوق النقد.

كما أشارت الوكالة إلى هبوط الجنيه المصري بنسبة (54%) في أعقاب تعويم سعر الصرف في نوفمبر الماضي، ما رفع مستويات التضخم إلى (20%)، لكن استقر سعر صرف عند (18) جنيهًا للدولار منذ منتصف مارس الماضي.

و أضافت الوكالة أن عائدات سندات اليورو المصرية المستحقة في العام 2025، تراجعت بمعدل (133) نقطة أساسية هذا العام، لتصل إلى (6%) الأربعاء الماضي، مسجلة أدنى مستوياتها في قرابة عامين. وبالرغم من ارتفاعها منذ ذلك الحين بمعدل (10) نقاط أساسية، فإنّ التراجع الذي شهدته هذا العام يعادل أربع مرات الانخفاض في متوسط العائدات على السندات السيادية في الأسواق الناشئة، وفقًا لمؤشر السندات السيادية للأسواق الناشئة التابع لـ “بلومبرج.”

وكالة (أسوشيتد برس) : مسلحي داعش يقتلون مواطناً مسيحياً في شمال سيناء

 ذكرت الوكالة أن مسئولين أمنيين أعلنوا أمس عن قيام مسلحين بقتل رجلا مسيحيا في شمال سيناء، مضيفةً أن ذلك الهجوم يعد الاخير على المسيحيين في سيناء المضطربة من قبل العناصر المحلية المتشددة التابعة لتنظيم داعش، مضيفةً أن ذلك الهجوم يأتي بعد يوم واحد من تحذير داعش بتصعيد هجماته ضد المسيحيين.
و أضافت الوكالة أنه قُتل ما لا يقل عن (75) مسيحي منذ ديسمبر الماضي في هجمات لداعش استهدفت (3) كنائس، أحدهما في القاهرة، مشيرةً إلى أن تنظيم داعش يقود حاليا حركة تمرد في شمال سيناء، حيث تقاتل قوات الامن المسلحين منذ سنوات.

صحيفة ( يو إس أيه توداي ) : اضطهاد المسيحيين ليس شيئاً نادراً

ذكرت الصحيفة أن اضطهاد المسيحيين ليس شيئاً نادراً ، مشيرة إلى أن المسيحيين في العراق يتعرضون للقتل على أيدي تنظيم داعش بسبب دينهم ، موضحة أن هذا الأمر ليس مقتصراً على مسيحي العراق فقط ، مشيرة إلى ما حدث في مصر يوم أحد السعف عندما تم تفجير كنيستين ، مضيفة أن مشكلة المسيحيين في مصر ليست بسبب الإرهابيين فقط ، مدعية أن المسيحيين يخضعون للقوانين التي سنتها الحكومة المتعلقة بالتجديف ( التكفير ) ، مشيرة إلى وجود عقبات بيروقراطية تعترض إقامة الكنائس ، فضلاً عن الرفض المعتاد من التقدم في الحياة المهنية وحتى عندما يتعلق الأمر بالالتحاق بالأندية الرياضية.

صحيفة (دايلي ميل) : تدريب السياح البريطانيين على التعامل مع تهديد داعش أثناء سفرهم

 ذكرت الصحيفة أن الشرطة البريطانية تعمل على تدريب العاملين في مجال السياحة وشركات السفر والرحلات والمرشدين السياحيين، من خلال مقاطع فيديو مصورة تمنحهم من خلالها نصائح لطريقة التعامل مع هجمات داعش، وحماية السائحين البريطانيين منها، مضيفةً أن الشرطة البريطانية ستقدم هذه الأفلام القصيرة لنحو (40) ألف من العاملين في مجال السفر والسياحة قبيل بدء الموسم السياحي الصيفي.
و نقلت الصحيفة عن رئيس المركز الوطني لمكافحة الإرهاب في بريطانيا “سكوت ويلسون” قوله أثناء مؤتمر أمني أن الهجوم المسلح على شاطئ سوسة التونسي، والذي راح ضحيته (38) شخص من بينهم (30) بريطانياً، يعد حدثًا هاما غير المفاهيم، وتابع أن الدول التي تمثل أولوية بالنسبة لخبراء مكافحة الإرهاب في بريطانيا من أجل العمل مع الشرطة المحلية لهذه البلدان، هي (تركيا / المغرب / تونس / مصر / كينيا / نيجيريا).

موقع (ميدل إيست أى) : استمرار السياحة في جنوب سيناء بالرغم من تهديد داعش

 ذكر الموقع أنه بالرغم من هجوم المسلحين التابعين لتنظيم داعش على أحد نقاط التفتيش في سانت كاترين، إلا ان السياح متحمسين لزيارة سانت كاترين، فبعد مرور أسابيع قليلة من الهجوم، قامت عدد من السياح (الهنود / الألمان / البولنديين / الأمريكان) بزيارة دير سانت كاترين.
و أضاف الموقع أن أي هجوم آخر في جنوب سيناء سيتسبب في تدمير صناعة السياحة في مصر، التي عانت منذ ثورة (2011)، مضيفاً أن الوضع الأمني في شمال سيناء تدهور بشكل كبير منذ ثورة (2011)، حيث يقوم المسلحون بتنفيذ هجمات ضد قوات الأمن أسفرت عن مقتل المئات منهم، وبالرغم من هذه الهجمات إلا أن جنوب سيناء كان أمناً نسبيا.
و أضاف الموقع أنه بالرغم من ندرة الهجمات في جنوب سيناء، يعتقد الخبراء أن الحكومة المصرية فشلت في السيطرة على الوضع الأمني في سيناء، ومن المحتمل أن يكون هناك هجوم آخر، حيث أكد الباحث المصري “مهند صبري” أنه بدون إصلاح الاستراتيجية الأمنية في مصر، لن يكون هناك أي تقدم حقيقي، فضلاً عن عدم وجود أي تغيير حقيقي في الاستراتيجية الأمنية.

موقع ( صالون ) : (5) رجال سيئين يحبهم ” ترامب “

ذكر الموقع أن هناك (5) رؤساء في العالم وصفهم الموقع بالديكتاتوريين يُشيد بهم ” ترامب ” وهم ( الرئيس المصري السيسي / الرئيس الروسي بوتين / رئيس كوريا الشمالية كيم جونج أون / الرئيس التركي أردوجان / الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي ) ، متسائلاً أيهما أسوأ الديكتاتوريين المفضلين للرئيس الأمريكي ” ترامب “؟ ، أما فيما يخص الرئيس ” السيسي ” ، ذكر الموقع أن ” السيسي ” قام بقتل خصومه في الشوارع في انقلاب عسكري عام 2013 ، وأشاد به ” ترامب ” لقيامه بـ ( العمل الرائع ) ، كما قضى على حرية الصحافة، مشيراً إلى أن حكم ” السيسي ” القمعي أدى إلى حصول مصر على (5.5) في مقياس الحريات وفقاً لمؤسسة ( فريدوم هاوس ) الأمريكية ، مضيفاً أن الانتقاد العلني للحكومة ظل محظوراً بشكل فعال في مصر في عام 2016 حسبما صرحت بذلك منظمة (هيومن رايتس ووتش) ، مضيفة أن التعذيب أصبح أمر روتيني في مصر ، مشيراً إلى أن نظام ” السيسي ” أجرى ما لا يقل عن (7400) محاكمة عسكرية للمدنيين منذ توليه السلطة ، موضحاً أنه عندما زار ” السيسي ” واشنطن الشهر الماضي ، التقط ” ترامب ” صورة معه بالبيت الأبيض ، مما زاد ذلك من إضعاف معنويات الديمقراطيين المحاصرين في مصر.

موقع (المونيتور) : خبراء الاقتصاد المصريون يشيدون الودائع الجديد

 ذكر الموقع أن خبراء الاقتصاد المصريين أبدوا ترحيبهم بقانون جديد يُمنح بمقتضاه الأجانب حق الحصول على الجنسية المصرية مقابل وديعة في البنك، وأكدوا أنه سيساعد على جلب مزيد من العملة الصعبة لبلد يعاني من مشاكل اقتصادية، مضيفاً أن لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب المصري أقرت القانون الجديد في (27) إبريل الماضي، بدعوى الفائدة التي ستعود على الاقتصاد المصري بعد تطبيقه ولن تؤثر بالسلب على الأمن القومي.
ونقل الموقع تصريحات رئيس لجنة الدفاع والامن القومي بمجلس النواب “كمال عامر” الذي أكد أن القانون يمنح الجنسية مقابل وديعة وهو يختلف عن منح الجنسية مقابل الاستثمار، مضيفاً أنه بموجب القانون الجديد يحق للأجنبي التقدم للحصول على الجنسية المصرية بعد إقامته (5) سنوات في مصر، وأن الجنسية ستمنح للأجنبي في حالة استيفاء الشروط كاملة وبعد التقارير الامنية بالطبع.
3 – أضاف الموقع أن لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب لم تذكر حجم الوديعة المطلوب إيداعها من قبل الأجانب في البنوك المصرية في حال سعيهم للحصول على الجنسية، مشيراً إلى انخفاض سعر الجنيه المصري وتراجع الاستثمارات الأجنبية وتراجع عائدات السياحة بعد ثورة (2011)، الأمر الذي تسبب في استنزاف احتياطيات النقد الاجنبي في البنك المركزي.

وكالة ( أسوشيتد برس ) : مصر تتوقع استلام الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي في يونيو

ذكرت الوكالة أن مصر تتوقع استلام الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي والتي تٌقدر بقيمة (1.2) مليار دولار في النصف الثاني من شهر يونيو القادم ، مشيرة لتصريحات وزير المالية ” عمرو الجرحي ” والتي أكد خلالها أن المفاوضات مع وفد صندوق النقد الدولي – الذي يزور مصر حالياً – تسير بشكل جيد ، موضحة أن وفد الصندوق وصل مصر في أواخر شهر أبريل وسيبقى في مصر حتى يوم (11) من الشهر الجاري وذلك لاستعراض التقدم الذي أحرزته مصر في برنامج الاصلاح الاقتصادي.

صحيفة ( دايلي ميل ) : البرلمان المصري يُمرر قانون الاستثمار

ذكرت الصحيفة أن البرلمان المصري أقر قانوناً جديداً للاستثمار يهدف إلى جذب المستثمرين الأجانب للبلاد في الوقت الذي تسعى فيه السلطات المصرية إلى إصلاح اقتصادها المتعثر ، موضحة أن هذا القانون – الذي ما زال يحتاج إلى موافقة الرئيس السيسي عليه – يهدف إلى تعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر والذي بلغ (6.8) مليار دولار في السنة المنتهية في يونيو 2016 مقارنة بـ (13.2) مليار دولار قبل ثورة يناير ، مشيرة إلى أن عدم الاستقرار السياسي وهجمات الإرهابيين دفعوا السياح والمستثمرين الأجانب إلى تجنب الذهاب لمصر منذ ثورة يناير التي أطاحت بـ ” مبارك “.

وكالة ( رويترز ) : مصر تُمرر قانون الاستثمار الذي طال انتظاره لتسهيل الأعمال التجارية واجتذاب الدولارات
ذكرت الوكالة أن البرلمان المصري قام أمس بتمرير قانون الاستثمار الذي طال انتظاره لتسهيل الأعمال التجارية في مصر وتوفير مناخ جاذب للاستثمارات الأجنبية بعد سنوات من الاضطرابات التي شهدتها البلاد، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يعزز القانون الجديد الاستثمارات التي تُوجد حاجة ماسة إليها وذلك للقضاء على البيروقراطية خاصة من أجل البدء في مشاريع جديدة وتوفير مزيداً من الحوافز للمستثمرين الساعين للاستثمار في مصر ، كما نقلت الوكالة تصريحات الخبيرة الاقتصادية ” ريها الدسوقي ” من مؤسسة ( أرقام كابيتال ) والتي أكدت خلالها أن عدداً كبيراً من المستثمرين كانوا في انتظار القانون بفارغ الصبر لمعرفة المناخ الاستثماري في مصر وما به من حوافز خاصة المتعلقة بالتكاليف في بداية المشروع والحوافز المتعلقة بالأراضي ، كما أشارت الوكالة إلى تصريحات الخبير الاقتصادي ” محمد أبو باشا ” من المجموعة المالية ( هيرميس ) والتي أكد خلالها أن الحوافز الاستثمارية مطلوبة في ظل الظروف الحالية للبلد ، موضحاً أن هذه الحوافز ستعطي دافعاً للمستثمرين للقدوم إلى مصر.

وكالة ( رويترز ) : مصر تتوقع الحصول على الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي في النصف الثاني من شهر يونيو

نقلت الوكالة تصريحات وزير المالية ” عمرو الجارحي ” والتي أكد خلالها أن مصر تتوقع الحصول على الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي في النصف الثاني من شهر يونيو ، مشيراً إلى أن استعراض صندوق النقد الدولي للإصلاحات الاقتصادية التي تُجريها مصر يسير بشكل جيد ، موضحة أن صندوق النقد الدولي قد وافق على قرض لمصر بقيمة (12) مليار دولار على مدار (3) سنوات وذلك في نوفمبر الماضي وتسلمت مصر (2.75) مليار دولار من الشريحة الأولى للقرض والتي تُقدر بقيمة (4) مليار دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: