السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحافة الأجنبية

Russia and Egypt to hold joint drills for paratroopers

وكالة ( تاس ) الروسية : تدريبات مشتركة بين قوات المظلات الروسية والمصرية

ذكرت الوكالة أنه بحسب وزارة الدفاع الروسية فإن روسيا ومصر اتفقتا على تدريبات مشتركة لقوات المظلات في روسية في الربع الثلاث من هذا العام.

مشيرة أن وفداً عسكري مصري يزور روسيا حالياً للاتفاق على تاريخ وإجراءات التدريبات كما سيقومون بزيارة موقع التدريب. حيث تستمر زيارة الوفد حتى 13 / 7 / 2017.

 

 

Egypt interested in Buyan class corvettes and K9 artillery

موقع ( ديفنس ويب ) الأمريكي : مصر مهتمة بالفرقاطات طراز “Buyan” و المدافع من طراز “K9

ذكر الموقع أن مصر تخطط لمزيد من الطلبات العسكرية ، وعبرت عن اهتمامها بالفرقاطات روسية الصنع من طراز “Buyan“، وفق تقرير حديث للشركة المصنعة، و المدافع من طراز “K9” المصنعة بكوريا الجنوبية.

أضاف الموقع أن هذه النوع من الفرقاطات يعد الأحدث في البحرية الروسية ، مشيراً أنه وردت تقارير ايضاً عن اهتمام مصر بطلب مدافع ذاتية الحركة من طراز “K9” 155 مم من الشركة الكورية المصنعة “سامسونج تيك وين”.

ويشير الموقع إلى أن العلاقات المصرية – الكورية في مجال الدفاع شهدت دفعة كبيرة هذا العام بعد توقيع نائب وزير الدفاع الكوري مذكرة تفاهم مع وزير الدفاع المصري “صدقي صبحي” مارس الماضي.

كما ذكر الموقع أن اتفاق اخر محتمل للجيش المصري وهو التجميع المحلي لدبابة القتال الرئيسية الروسية من طراز “T90“، حيث أشارت تقارير الأسبوع الماضي عن أن مصر تبحث في طلب 400-500 دبابة من طراز “T90” من روسيا في اتفاق ربما يشمل التصنيع أو التجميع المحلي.

Russian Industrial Zone in Egypt to Open Regional Markets for Russian Goods

وكالة ( سبوتنيك ) الروسية : منطقة صناعية روسية في مصر لفتح الأسواق الإقليمية للبضائع الروسية

ذكرت الوكالة أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين ( مصر / روسيا ) في أوائل شهر فبراير 2016 لإقامة منطقة صناعية بالقرب من قناة السويس لفتح الأسواق الإقليمية أمام البضائع الروسية ، مضيفة أنه في يونيو الماضي أطلع مصدر بوزارة التجارة والصناعة المصرية الوكالة أن مراسم التوقيع على اتفاقية اقامة منطقة صناعية روسية في مصر ستتم في موسكو سبتمبر المقبل.

مشيرة أن هذه المنطقة الصناعية من المتوقع أن تركز على إنتاج الشاحنات والجرارات الزراعية والمواد الكيماوية ، بالإضافة منتجات الخرسانة المسلحة على أن يتم التوسع في بيعها لدول أفريقيا والشرق الأوسط.

 

Egypt’s Sisi says will bring Italian student’s killers to justice

وكالة ( رويترز ) البريطانية : السيسي يتعهد مجددا بتقديم قتلة الطالب الإيطالي “ريجيني” إلى العدالة

ذكرت الوكالة أنه بحسب بيان للرئاسة المصرية يوم الثلاثاء فإن الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” أكد مجددا التزام بلاده الكامل بالعمل على كشف ملابسات مقتل الطالب الإيطالي “جوليو ريجيني” في القاهرة العام الماضي وتقديم قتلته إلى العدالة. مشيرة أن هذا التعهد جاء خلال اجتماع الرئيس المصري بوفد من البرلمان الإيطالي في القاهرة يوم الثلاثاء.

 

 

 

Egypt passes 217 laws in eight months

موقع (ميدل ايست مونيتور) : مصر تمرر 217 قانون في 8 شهور

ذكر الموقع أن مصر قامت بتمرير (217) مشروع قانون منذ اكتوبر من العام الماضي وهو اعلى عدد منذ عام 1886، مضيفاً أن مصر قد أصدرت عدداً من القوانين المثيرة للجدل في الفترة الماضية، بما في ذلك قانون يهدف إلى تنظيم عمل المنظمات غير الحكومية، وقد انتقدت منظمات حقوق الإنسان بشدة هذا القانون، حيث ينص على فرض عقوبات صارمة على تلك المنظمات التي تنخرط في تقديم الخدمات خارج الاحتياجات التنموية التي حددتها الحكومة المصرية، مشيراً أنه بعد شهر من الموافقة على قانون المنظمات غير الحكومية، انتقل البرلمان المصري إلى إصدار قانون آخر ينظم الإعلام، مدعياً أن مصر شهدت حملة قمع على الحرية في البلاد وزيادة في التشريعات التنظيمية منذ الاطاحة بالرئيس المنتخب ديمقراطياً ” مرسي ” مبررة من قبل الحكومة على أنها ضرورية للأمن القومي.

 

 

Security forces kill six suspected militants in shootout in southern Egypt

وكالة (رويترز) : الداخلية المصرية .. الشرطة تقتل 6 يعتنقون أفكار الدولة الإسلامية في مداهمة

نقلت الوكالة بيان وزارة الداخلية المصرية والتي أكدت خلاله أن الشرطة قتلت (6) يشتبه في أنهم متشددون خلال تبادل لإطلاق النار في محافظة أسيوط بجنوب البلاد حيث كانوا يستعدون لتنفيذ عمليات إرهابية في مصر، وأضافت في بيان أن الـ (6) كانوا يختبئون في شقة سكنية بادروا بإطلاق النار على قوات الشرطة التي كانت تستعد لمداهمة المكان لترد الشرطة بإطلاق النار وتقتلهم جميعاً، وذكرت الوكالة أن مصر تواجه تمرد إسلامي بقيادة تنظيم داعش في سيناء حيث لقي المئات من قوات الجيش والشرطة مصرعهم، مشيرةً أن هجمات تنظيم داعش قد امتدت خلال الأشهر الماضية لتصل إلى الأراضي الرئيسية بداخل البلاد بالإضافة إلى استهدافه للأقلية المسيحية هناك.

 

 

Egypt police kill 6 IS sympathisers in shootout: govt

صحيفة (دايلي ميل) : الشرطة تقتل (6) يعتنقون أفكار داعش في مداهمة

ذكرت الوكالة أن وزارة الداخلية المصرية أكدت أن الشرطة قتلت (6) يشتبه في أنهم موالين لتنظيم داعش خلال تبادل لإطلاق النار في محافظة أسيوط بجنوب البلاد، حيث كانوا يختبئون في شقة سكنية بمنطقة غير مأهولة بالسكان، وبادروا بإطلاق النار على قوات الشرطة التي كانت تستعد لمداهمة المكان، لترد الشرطة بإطلاق النار وتقتلهم جميعا.

أضافت الصحيفة أن تنظيم داعش يقود تمرد مميت أودى بحياة المئات من رجال الشرطة والجنود منذ أن أطاح الجيش بالرئيس الإسلامي “مرسى” عام (2013) وشن حملة ضد انصاره، مضيفةً أنه في حين أن التنظيم يعمل بشكل رئيسي في شمال سيناء، إلا أنه نفذ أيضا هجمات في أجزاء أخرى من البلاد، بما في ذلك القاهرة، كما نفذت جماعات أخرى غير تنظيم داعش هجمات في مصر تستهدف رجال الشرطة والقضاة.

TOP US DIPLOMAT HEADS TO QATAR, HOPING TO HELP END GULF RIFT

وكالة ( أسوشيتد برس ) : وزير الخارجية الأمريكي يتوجه لقطر معرباً عن أمله في إنهاء التوتر في العلاقات بين دول الخليج

ذكرت الوكالة أن وزير الخارجية الامريكي ” ريكس تيلرسون ” توجه إلى قطر في وقت يحاول فيه التوسط في نزاع بين الدولة الغنية بالطاقة – في الإشارة إلى قطر – والدول العربية الأربعة ، موضحة أن ” تيلرسون ” قد غادر الكويت بعدما عقد محادثات مع الأمير الكويتي الشيخ ” صباح الأحمد الصباح ” ، مشيرة إلى أن الأمير الكويتي يلعب دور الوسيط بين قطر والدول الأربعة التي على خلاف معها وهي ( السعودية / البحرين / الإمارات / مصر ) ، موضحة أن تلك الدول قد قطعوا علاقتهم مع قطر وكذلك الخطوط الجوية والبحرية والبرية بداية من يونيو الماضي ، حيث اتهموها بدعم الجماعات المتطرفة ، الأمر الذي تنفيه قطر ، فضلاً عن تدخلها في شئون تلك الدول.  

 

 

Saudi demands for restoring relations with Qatar not viable, says US

صحيفة ( الجارديان ) البريطانية : الولايات المتحدة : المطالب السعودية من لإعادة العلاقات مع قطر غير قابلة للتطبيق

 ذكرت الصحيفة أنه بحسب كبير مستشار وزير الخارجية الأمريكية ” ريكس تليرسون ” فإن الشروط المسبقة للمملكة العربية السعودية لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع قطر غير واقعية ، رغم وجود بعض العناصر فيها يمكن أن تشكل أساس لحل نهائي للأزمة.  مضيفاً أن المجتمع الدولي نفذ صبره من تمويل الخليج للجمعات المتطرفة ، وأن الدول الأوروبية عبرت خلال قمة مجموع الـ 20 الأسبوع الماضي عن قلقها من تأثير الأزمة الخليجية على جهود الأمن الدولية وأن كافة دول المنطقة في حاجة للعمل ضد تمويل الإرهاب ، قائلاً : ” أنه طريق ذو أتجاهين ، لا توجد إيدي نظيفة “.

أضافت الصحيفة أنه في أولى جولة دبلوماسية مكوكية له منذ تعينه ، يخطط وزير الخارجية الأمريكي لقضاء معظم الأسبوع في الخليج ، في محولة للوساطة في الصراع الناشئ منذ شهر بين قطر وأربعة من جيرانها من الدول العربية ( المملكة العربية السعودية / البحرين / مصر / الأمارات ) .

كما ذكرت الصحيفة أنه على المستوى الشخصي يجب على “تليرسون” أن يقنع حكام الخليج أنه قادر على أتخاذ القرار ، وأن ” ترامب ” لا يطوع السياسية الخارجية الأمريكية لصالح المملكة العربية السعودية. مشيرة أنه منذ اندلاع الصراع الشهر الماضي اعطت واشنطن سلسلة من الرسائل المختلطة لأطراف الصرع ، حيث أعلن “ترامب” خالص مساندته للحصار الدبلوماسي ، بينما انتقدت وزارتي الدفاع والخارجية الأمريكية بشدة لتلك الخطوة.

Police Kill 6 Suspected IS Members in Southern Egypt

موقع ( فويس أوف أمريكا ) : الشرطة المصرية تقتل (6) يُشتبه بانتمائهم لتنظيم داعش في جنوب مصر

ذكر الموقع أن الشرطة المصرية أكدت أنها قامت بقتل (6) أشخص يشتبه بكونهم اعضاء في تنظيم داعش وذلك في تبادل لإطلاق النار في جنوب البلاد ، حيث قامت الشرطة بمداهمة الشقة التي كان يختبأ بها المسلحين وقامت بقتلهم جميعاً ، مشيراً إلى البيان الذي نشرته وزارة الداخلية على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي ( فيس بوك ) حول هذه المداهمة ، موضحاً ان المئات من أفراد الجيش والشرطة قُتلوا نتيجة لعنف الإسلاميين عام 2013 ، وهو تلك العام الذي حدث فيه الانقلاب العسكري الذي أطاح بأول رئيس منتخب ديمقراطياً ” مرسي ” ، مضيفاً أن وتيرة الهجمات في مصر قد ازدادت في الأشهر الأخيرة، خاصة ضد الاقلية المسيحية القبطية في مصر ، مشيراً إلى (23) جندياً مصرياً قتلوا الجمعة الماضية في انفجار سيارتين مفخختين في شمال سيناء، وذلك في واحد من أكبر الهجمات على قوات الامن المصرية منذ سنوات. 

 

Egypt to raise Metro prices by 100%

موقع ( ميدل إيست مونيتور ) : مصر ترفع سعر تذكرة المترو (100%)

نقل الموقع تصريحات وزير النقل ” هشام عرفات ” والتي أكد خلالها أن مصر سترفع سعر تذكرة المترو بنسبة (100%) عام 2018 ، كما نقل الموقع عن صحيفة المصري اليوم أن سعر التذكرة سيتراوح من (2 : 4 ) جنيهات حسب عدد المحطات التي يقطعها المسافر ، موضحاً أن سعر التذكرة قد ارتفع بنسبة (100%) في مارس ، حيث ازداد من جنيه إلى جنيهان ، مشيراً إلى أن إعلان وزير النقل عن رفع اسعار التذاكر يأتي بعد أيام من رفع الحكومة أسعار المواد البترولية والكهرباء وعدد من الخدمات الأخرى ، موضحاً أن الاقتصاد المصري قد عاني منذ ثورة يناير التي دفعت المستثمرين والسياح إلى الابتعاد عن البلاد.  

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: