السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحافة الأجنبية

ITALIAN EXPERTS TO TRAVEL TO EGYPT TO PROBE STUDENT’S DEATH

وكالة (أسوشيتد برس) : خبراء إيطاليون في زيارة لمصر للتحقيق في مقتل الطالب الإيطالي

ذكرت الوكالة أن النائب العام المصري وافق على طلب النيابة العامة في روما بإرسال خبراء ايطاليين لتحليل بيانات الكاميرات الخاصة بمراقبة مترو الأنفاق بالدقي، لمحاولة الوصول لحقيقة واقعة مقتل الطالب الإيطالي “جوليو ريجيني”، مضيفةً أن بيان النيابة العامة ذكر أن النائب العام وافق على طلب الجانب الإيطالي بإرسال خبراء إيطاليين وخبراء من الشركة الألمانية المتخصصة في استرجاع البيانات من جهاز تسجيل الكاميرات الخاصة بمراقبة محطة مترو أنفاق الدقي وتحليلها؛ وصولا لحقيقة الواقعة ومرتكبها مقتل “ريجيني”.

أضافت الوكالة أن “ريجيني” اختفي يوم (25) يناير الماضي خلال زيارته لأحد الأصدقاء، مضيفةً أن قوات الأمن انتشرت بالآلاف في شوارع القاهرة ذلك اليوم، وقامت بشكل تعسفي باعتقال النشطاء لإنهاء التظاهرات، مضيفة أن إجراءات قوات الأمن أثارت تكهنات حول قيام قوات الأمن بخطف وقتل “ريجيني”.

وأشارت الوكالة إلى أن الحكومة المصرية طرحت العديد من السيناريوهات حول مقتل “ريجيني”، ففي بداية الأمر أكدت أنه قتل نتيجة حادث سير، ولكن بعد ذلك ادعت أن قوات الأمن قتلت أعضاء من عصابة متخصصة في خطب الأجانب، ولكن بعد ذلك أكدت أن تلك العصابة ليس لها علاقة بمقتل “ريجيني”.

Egypt’s military to enter pharmaceutical industry

وكالة (رويترز) : القوات المسلحة تدخل في عالم صناعة الأدوية

ذكرت الوكالة أن رئيس مجلس الوزراء ” شريف إسماعيل ” أصدر قرارًا يرخص للجيش المشاركة في تصنيع المستحضرات الدوائية، وذكرت الوكالة أن الرئيس ” السيسي ” كثيراً ما طلب من الجيش المساعدة في مشروعات البنية التحتية الرئيسية وكذلك توزيع السلع الأساسية المدعومة لضبط الأسعار التي تواصل الارتفاع وسط أزمة حادة في الدولار، مضيفةً أنه منذ شهور تواجه البلاد عجزاً في الدواء قبل أن ترفع الحكومة أسعار عدد من الأدوية خلال الشهر الجاري بعد شهور من المفاوضات مع شركات إنتاج الأدوية المتضررة من أزمة الدولار وتعويم الجنيه، وأوضح القرار أن وزير الدولة للإنتاج الحربي هو الذي طلب هذا الترخيص، مضيفةً أن الرئيس ” السيسي” في ديسمبر الماضي أكد أن النشاط الاقتصادي للجيش لا يزيد على (2%) من حجم الاقتصاد الوطني وهو ما ينفي مزاعم عن أن الجيش يسيطر على ما يصل إلى نصف الاقتصاد.

Egypt grants Italian access to video in Regeni murder probe

موقع ميدل إيست أي : مصر تسمح لخبراء إيطاليين بالاطلاع على بيانات كاميرات المترو في قضية ريجيني

ذكر الموقع أن النائب العام المستشار ” نبيل صادق ” وافق على طلب النيابة الإيطالية بإرسال خبراء إيطاليين وخبراء من الشركة الألمانية الوحيدة المتخصصة في استرجاع البيانات، وذلك لاستعادة البيانات من جهاز تسجيل الكاميرات الخاصة بمراقبة محطة مترو الأنفاق بالدقي، وتحليلها للتوصل إلى حقيقة واقعة مقتل الطالب الايطالي ” جوليو ريجيني ” ومرتكبها.

أضاف الموقع أن ” ريجيني ” شوهد للمرة الاخيرة من قبل اصدقاء في 25 يناير من العام الماضي، وعثر على جثته يوم 3 فبراير على أحد الطرق على مشارف القاهرة وعليها علامات تعذيب.

أشار الموقع إلى أن مصر رفضت إشارات من جماعات حقوق الإنسان بأن أجهزة الأمن المصرية مسؤولة عن وفاة ” ريجيني ” ، مضيفة أن ايطاليا اشتكت باستمرار من بطء التقدم في التحقيق وقامت بسحب سفيرها في القاهرة في شهر أبريل احتجاجا على ذلك.

واردف الموقع إلى أن مصادر أمنية واستخبارية أخبرت وكالة (رويترز) في أبريل الماضي أن ” ريجيني ” قبض عليه خارج أحد محطات المترو في 25 يناير وتم اقتياده إلى أحد مقرات الأمن الوطني .

Egypt says Italy can send experts in Regeni murder case

موقع (ياهو نيوز) : مصر تؤكد أن إيطاليا سترسل خبراء للتحقيق في مقتل “ريجيني”

ذكر الموقع أن النيابة العامة وافقت على طلب الجانب الإيطالي بإرسال خبراء إيطاليين وخبراء من الشركة الألمانية المتخصصة في استرجاع البيانات من جهاز تسجيل الكاميرات الخاصة بمراقبة محطة مترو أنفاق الدقي وتحليلها؛ وصولا لحقيقة الواقعة ومرتكبها مقتل “ريجيني”، مضيفاً أن الكاميرا في محطة مترو الدقي يعتقد أنه تم تركيبها قبل خطف “ريجيني”.

أضاف الموقع أن “ريجيني” – طالب الدراسات العليا – اختفي في يناير الماضي، خلال ذكرى ثورة (25)، في الوقت الذي انتشرت فيه قوات الشرطة لإنهاء كافة أشكال التظاهرات بالقوة، ثم عثر على جثته وعليها أثار تعذيب، مضيفاً أن الروايات حول مقتل “ريجيني” مثل مقتله على يد عصابة متخصصة في خطف الأجانب أثارت العديد من الشكوك من قبل الجانب الإيطالي، في نفس الوقت الذي ذكر فيه السياسيين ووسائل الإعلام أن قوات الشرطة المصرية تقف وراء مقتل “ريجيني”.

واشار الموقع إلى أن “ريجيني” كان يقوم بإجراء أبحاث ميدانية حول أوضاع العمالة، تلك القضية الحساسة في مصر، التي تسببت في شعور الحكومات المتعاقبة بالخوف منها بسبب اضرابات العمال.

Terrorist Attack in Egypt Results in Death of 5 Police Workers – Reports

وكالة (سبوتنيك) : الهجمات الإرهابية في مصر تسفر عن مقتل (5) من قوات الأمن

ذكرت الوكالة أنه وفقاً لتقارير إخبارية صادرة عن موقع (مصراوي) الإخباري، فإن مجموعة من المسلحين أوقفوا تحت تهديد السلاح سيارة تقل (5) جنود في مدينة العريش في وسط سيناء، وأطلقوا النار عليهم، مضيفاً أن الجنود كانوا في طريقهم لقضاء إجازاتهم، وأضافت الوكالة أن قوات الأمن تعتقد أن المسلحين يتنمون لجماعة (أنصار بيت المقدس) الإرهابية التي أعلنت ولائها لتنظيم داعش عام (2014)، مضيفةً أن تلك الجماعة ظهرت بعد ثورة (2011) التي أجبرت الرئيس “مبارك” على التنحي بعد مرور (30) عام علي حكمه، مضيفةً ان المسلحين يهدفون الآن للإطاحة بالحكومة الحالية.

Egypt Extends Participation in Yemen Conflict

صحيفة (نيويورك تايمز) : مصر تمد مشاركتها بالعمليات في اليمن

أشارت الصحيفة إلى البيان الصادر عن مجلس الدفاع الوطني المصري والذي جاء خلاله أن المجلس وافق في اجتماع عقده برئاسة الرئيس ” عبد الفتاح السيسي ” على تمديد مشاركة قوات بالعمليات العسكرية في اليمن، حيث وافق المجلس على تمديد مشاركة العناصر اللازمة من القوات المسلحة المصرية في مهمة قتالية خارج الحدود للدفاع عن الأمن القومي المصري والعربي في منطقة الخليج العربي والبحر الأحمر وباب المندب وذلك دون تحديد مدة تمديد عمل القوات المصرية هناك.

Egypt military court jails 16 civilians for ‘violence

وكالة (الأناضول) : محكمة عسكرية مصرية تسجن (16) مدني بتهمة متعلقة بالعنف

ذكرت الوكالة أن محكمة عسكرية مصرية قضت بالسجن المؤبد لـ (16) مدني بتهم مزعومة متعلقة بالتورط في أعمال عنف وزرع متفجرات، وذلك وفقاً لمحامي الدفاع، مضيفة أن محامي المتهمين “على أحمد” ذكر أنه تم الحكم على نصف المتهمين غيابياً .. كما أضافت الوكالة أن مصر تشهد حالة من الاضطرابات منذ الإطاحة العسكرية بأول رئيس منتخب في البلاد “مرسي” عام (2013) مضيفةً أنه منذ الانقلاب العسكري، قامت السلطات المصرية بشن حملة قمعية لا هوادة فيها ضد مؤيدي “مرسي” وأعضاء جماعة الإخوان، الأمر الذي أسفر عن مقتل المئات منهم واعتقال الآلاف.

Egypt says Italy can send experts in Regeni murder case

صحيفة ( دايلي ميل ) : مصر تشير إلى أن إيطاليا سترسل خبراء للبحث في مقتل ” ريجيني “

ذكرت الصحيفة أن النيابة العامة المصرية أكدت أمس أنها ستسمح لإيطاليا بإرسال خبراء في محاولة لاسترجاع لقطات فيديو ذات صلة باختطاف وقتل الطالب الإيطالي ” ريجيني ” في يناير الماضي ، مشيرة إلى البيان الصادر عن النيابة العامة والذي جاء خلاله أن النيابة العامة المصرية وافقت لنظيرتها الإيطالية على إرسال خبراء إيطاليين لاسترجاع البيانات من جهاز تسجيل الكاميرات الخاصة بمراقبة أحد محطات مترو الأنفاق بالقاهرة والتي يُعتقد أن ” ريجيني ” قد دخل هذه المحطة قبل أن يتم اختطافه ، كما وافقت أيضاً على طلب إرسال خبراء من الشركة الألمانية الوحيدة المتخصصة في استرجاع البيانات من جهاز تسجيل الكاميرات.

أضافت الصحيفة أن الوتيرة البطيئة لسير التحقيقات المتعلقة بمقتل ” ريجيني ” دفعت إيطاليا لسحب سفيرها من القاهرة ، مشيرة إلى أن ” ريجيني ” كان يجري أبحاثاً على نقابة الباعة المتجولين ( أحد النقابات العمالية المستقلة في مصر) – وهي قضية سياسية حساسة في مصر – حيث تخشى الحكومات المتعاقبة في مصر الاضرابات والاضطرابات ، مشيرة إلى رواية الشرطة المصرية في مارس الماضي والتي ذكرت خلالها انها قتلت أعضاء عصابة إجرامية وادعت عثورها على متعلقات خاصة بـ ” ريجيني ” ، مضيفة أن هذه الرواية أثارت شكوك في إيطاليا ، حيث اتهم بعض الساسة والإعلاميين في ايطاليا الشرطة المصرية بضلوعها في اختطاف ومقتل ” ريجيني ” ، وهو الأمر الذي نفته السلطات المصرية بقوة.          

Italian experts to travel to Egypt to probe student’s death

موقع (يو إس نيوز) : خبراء إيطاليون من المقرر سفرهم لمصر للتحقيق في مقتل الطالب الإيطالي

ذكر الموقع أن النيابة العامة ذكرت في بيان لها أن النائب العام وافق على طلب الجانب الإيطالي بإرسال خبراء إيطاليين وخبراء من الشركة الألمانية المتخصصة في استرجاع البيانات من جهاز تسجيل الكاميرات الخاصة بمراقبة محطة مترو أنفاق الدقي وتحليلها للوصول لحقيقة واقعة مقتل الطالب الإيطالي “ريجيني”.

أضاف الموقع أن “ريجيني” اختفي يوم (25) يناير الماضي خلال زيارته لأحد الأصدقاء خلال الذكرى الخامسة لثورة يناير التي أطاحت بالمستبد “مبارك”، في نفس اليوم الذي انتشرت فيه قوات الأمن بالآلاف في شوارع القاهرة وقامت بشكل تعسفي باعتقال النشطاء لإنهاء التظاهرات، مضيفة أن إجراءات قوات الأمن أثارت تكهنات حول قيام قوات الأمن بخطف وقتل “ريجيني”.

واشار الموقع إلى أن الرئيس “السيسي” تعهد بإجراء تحقيقات عاجلة لتحديد ومعاقبة المسئولين عن خطف وتعذيب وقتل “ريجيني”، وألقى باللوم على وسائل الإعلام المحلية لأنها وجهت أصابع الاتهام خطئاً لقوات الأمن، مضيفةً ان جماعات حقوق الإنسان تنتقد بشكل دائم سجل حقوق الإنسان في مصر.

Egyptian billionaire defends former soccer star Aboutrika after court ruling places him on terror list

موقع (ميدل ايست مونيتور) : ملياردير مصري يدافع عن اللاعب السابق لمنتخب مصر أبو تريكة

ذكر الموقع أن رجل الأعمال ” نجيب ساويرس ” أكد أن لاعب الأهلي والمنتخب السابق ” محمد أبو تريكة ” رفض تلقي مليون جنيهاً منه عقب تتويج مصر ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2006 مشيداً بأخلاق اللاعب ، وعند سؤال أحد النشطاء لساويرس عن حقيقة رفض ” أبو تريكة ” استلام الشيك رد عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بأنه حدث واتبرع بيه لمؤسسات خيرية!، مؤكداً أن ” أبو تريكة ” إنسان على خلق عالي ولاعب عبقري فنختلف معه ولكنه ليس إرهابي. وتأتي تلك التطورات عقب قرار محكمة الجنايات بإدراج نجم الأهلي والمنتخب المصري السابق ضمن قائمة الكيانات الإرهابية.

Egypt to allow Italian experts to examine CCTV footage in Regeni murder investigation

موقع (ياهو نيوز) : مصر تسمح لخبراء إيطاليين باسترجاع بيانات كاميرات المراقبة في قضية ريجيني

ذكر الموقع أن النائب العام المصري ” نبيل أحمد صادق ” وافق على السماح لخبراء إيطاليين وشركة ألمانية باسترجاع البيانات من كاميرات مراقبة في القاهرة فيما يتعلق بمقتل الباحث الإيطالي ” جوليو ريجيني ” قبل نحو عام، وجاء في البيان أن النائب العام وافق على طلب روما بإرسال خبراء إيطاليين وخبراء من الشركة الألمانية المتخصصة في استرجاع البيانات من جهاز تسجيل الكاميرات الخاصة بمراقبة محطة مترو الأنفاق بالدقي وتحليلها وصولاً لحقيقة الواقعة ومرتكبها، واختفى الطالب الإيطالي ” ريجيني ” في (25) يناير الماضي ثم عثر على جثته بعد أيام وعليها آثار تعذيب على جانب طريق سريع غربي القاهرة.

EGYPTIAN ARMY SAYS MILITANTS KILL 5 SOLDIERS IN SINAI

وكالة (أسوشيتد برس) : الجيش المصري يؤكد مقتل (5) جنود في سيناء على يد مسلحين

ذكرت الوكالة أن الجيش المصري ذكر في بيان له على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) أن العناصر الجهادية قامت بقتل (5) جنود في سيناء المضطربة، مضيفةً أن ذلك الحادث يعد الأخير من سلسلة الصراع المستمر منذ فترة طويلة من أجل السيطرة على شمال سيناء .. كما أضافت الوكالة أن شمال سيناء تعد معقلاً للتمرد المسلح بقيادة العناصر الموالية لتنظيم داعش التي قتلت المئات من قوات (الجيش / الشرطة) في السنوات الأخيرة، مضيفةً أن سكان شمال سيناء يعربون غالباً عن شكواهم ضد ما يصفونه بالتكتيكات الباطشة التي تقوم بها القوات الأمنية هناك.

Hamas Releases Islamic State Loyalists From Detention

موقع (بريت بارت) : حماس تفرج عن عناصر موالية لداعش

ذكر الموقع أن حركة حماس أفرجت عن (13) عنصر تابع لداعش بعد احتجازهم لمدة (3) أشهر، في نفس الوقت الذي تحاول فيه حماس التصالح مع السلطات المصرية عن طريق تضييق الخناق على الإسلاميين المتطرفين في قطاع غزة، وذلك وفقاً لمصدر جهادي في غزة لم يكشف عنه، مضيفاً أن تلك العناصر التابعة لداعش تم احتجازها بسبب إطلاق النار على أفراد حماس أو إطلاق صواريخ تجاه إسرائيل.شهأ

أضاف المصدر أن الإفراج عن هؤلاء المعتقلين يأتي بعد اتفاق بين (حماس / جماعة انصار بيت المقدس فرع داعش في مصر)، مضيفاً أن جزء من الاتفاق ينص على تسهيل جماعة أنصار بيت المقدس تهريب البضائع عبر الحدود عن طريق الانفاق بين (سيناء / غزة)، وهي الخطوة التي تم تأجيلها لعدة أشهر بعد رفض حماس السماح لمقاتلي داعش المصابين للدخول لقطاع غزة لتلقي العلاج الطبي.

Italian experts called in over student’s death

مجلة ( ذا تايمز ) : استدعاء خبراء إيطاليين للوقوف على أسباب مقتل ” ريجيني “

ذكرت المجلة أن مصر وافقت على السماح للخبراء الإيطاليين بمحاولة استرجاع مقاطع فيديو من كاميرات المراقبة الأمنية بأحد محطات مترو القاهرة والتي استخدامها الطالب الإيطالي ” جوليو ريجيني ” في نفس اليوم الذي اختفى فيه العام الماضي ، مضيفة أنه تم العثور على جثة ” ريجيني ” وعليها أثار تعذيب بطريق وحشية على أحد مشارف مدينة القاهرة في فبراير من العام الماضي ، وذلك بعد (9) أيام من أخر مرة شوهد فيها حياً ، مشيرة إلى أن التكهنات المتعلقة بمسئولية قوات الأمن عن وفاته تم نفيُها من قبل السلطات المصرية ، موضحة أنه في أبريل الماضي صرح النائب العام المصري ان سجل بيانات كاميرات المراقبة في محطة المترو قد تم مسحها بطريقة أوتوماتيكية. 

Giulio Regeni: Egypt allows CCTV footage to be examined

موقع قناة ( بي بي سي ) : مصر تسمح للجانب الايطالي بفحص جهاز تسجيل كاميرات المراقبة للوقوف على أسباب مقتل ” ريجيني “

أشار الموقع إلى أن مصر قد وافقت على السماح للخبراء الألمان والإيطاليين باسترجاع وفحص جهاز تسجيل كاميرات المراقبة في أحد محطات المترو في القاهرة والتي يُعتقد أن ” ريجيني ” قد شوهد أخر مرة هناك قبل مقتله ، وذلك وفقاً لما صرح به مكتب النائب العام المصري ، موضحاً أن ” ريجيني ” قد اختفى في الذكرى الخامسة لثورة يناير التي أطاحت بالرئيس الأسبق ” مبارك ” ، مشيراً إلى أنه تم العثور على جثته وعليها علامات تعذيب بعد مرور (9) أيام على اختفائه ، مشيراً إلى أن الشرطة المحلية التي تحقق في مقتل ” ريجيني ” وجُهت لها انتقادات العام الماضي وذلك بعد الروايات المتضاربة المتعلقة بمقتل ” ريجيني ” والتي أصدرتها السلطات المصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: