السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحافة العالمية عن يوم ( 7-12-2016 )

وكالة (أسوشيتد برس) : مصر تكشف عن شبكة دولية لتجارة الأعضاء

ذكرت الوكالة أن هيئة الرقابة الإدارية ذكرت أنها ضبطت أكبر شبكة دولية لتجارة الأعضاء البشرية في مصر، وقد اشتملت تلك الشبكة على أطباء قاموا باستغلال الظروف الاقتصادية وفقر بعض المصريين من أجل اقناعهم لبيع أعضائهم، مشيرةً إلى إلقاء القبض على (25) شخص من داخل الشبكة من بينهم (أساتذة جامعيين / ممرضات) .. كما ذكرت الوكالة أن تجارة أعضاء البشر شائعة في مصر، التي يعيش نصف سكانها تحت خط الفقر، فضلاً عن أن خدمات المستشفيات والمراكز الطبية الخاصة ضعيفة .

اعتقال ناشطة حقوق مصرية بارزة في مصر

ذكرت الوكالة أنه تم اعتقال المحامية والناشطة الحقوقية البارزة ” عزة سليمان ” على خلفية التحقيق الجاري مع كبار المدافعين عن حقوق الإنسان في مصر في اتهامات تلقي أموال أجنبية بشكل غير قانوني، مدعية أن اعتقالها له أثر سلبي بالغ على النشطاء الحقوقيين المصريين الذين يخشون من أن يكونوا هم القادمين .
ذكرت الوكالة أن ” سليمان ” أثناء اقتيادها من قبل الشرطة أخبرت ( أسوشيتد برس ) عبر الهاتف أن قوات الأمن وصلت إلى منزلها وقدمت لها مذكرة اعتقال ، مشيرة إلى أن ” سليمان ” منعت من السفر الشهر الماضي ثم علمت بعد أيام أن أصولها قد تم تجميدها.

أشارت الوكالة إلى تصريحات نائب مدير الحملات في مكتب تونس الإقليمي لمنظمة العفو الدولية ” ناجية بو نعيم ” والتي ادعت خلالها أن اعتقال ” عزة سليمان ” هو أحدث مثال على اضطهاد السلطات المصرية الممنهج ضد المدافعين عن حقوق الإنسان المستقلين ، وأن هناك خطر حقيقي من أن اعتقالها قد يكون مؤشراً على تسريع الحملة على العديد من المدافعين عن حقوق الإنسان وإخضاعهم لنفس التحقيق ومواجهة خطر الاعتقال .

أضافت الوكالة أن هذه الخطوة تأتي بالتزامن مع شكاوى المدافعين عن حقوق الإنسان من استهدافهم بشكل متزايد من قبل السلطات ، وذلك كجزء من حملة أوسع ضد المعارضة، مدعية أنه منذ إطاحة الجيش بالرئيس الاسلامي المنتخب ” محمد مرسي ” في 2013 ، سجنت السلطات آلاف الأشخاص معظمهم من الإسلاميين ومن بينهم أيضا نشطاء علمانيين وليبراليين.

أشارت الوكالة إلى أن البرلمان المصري وافق الشهر الماضي على قانون جديد ينظم عمل المنظمات غير الحكومية ، مضيفة أن هذا القانون يعطي الأجهزة الأمنية صلاحيات واسعة بشأن تمويل وأنشطة المنظمات غير الحكومية وجماعات حقوق الانسان.

وكالة (رويترز) : شركة روسنفت الروسية تناقش شراء حصة في امتياز حقل شروق للغاز

ذكرت الوكالة أن شركة (روسنفت) الروسية أكدت أن مجلس إدارتها ينوي مناقشة شراء حصة تصل إلى (35%) في امتياز شروق البحري الذي يشمل حقل الغاز ظهر العملاق ، ويعتزم المجلس بحث الصفقة المحتملة في الـ (7) من ديسمبر  ولم تذكر (روسنفت) تقديراً لقيمة الصفقة ، وكانت شركة (إيني) الإيطالية أعلنت قبل نحو أسبوعين أنها توصلت لاتفاق مع شركة (بي.بي) البريطانية لبيع (10%) من حصتها في امتياز حقل شروق مقابل (375) مليون دولار ويشمل الامتياز حقل الغاز ظهر العملاق الذي اكتشفته (إيني) في أغسطس 2015 وهو أكبر حقل غاز طبيعي يكتشف في البحر المتوسط باحتياطيات محتملة إجمالية قدرها (850) مليار متر مكعب من الغاز .

صحيفة (جيروزاليم بوست) : سيناتور أمريكي .. مشروع قانون لتعليق المساعدات لـ (مصر / السلطة الفلسطينية)

ذكرت الصحيفة أن السيناتور الأمريكي الجمهوري “ليندسي جراهام”، أكد في تصريحات خاصة للصحيفة أنه سيضغط بشدة الشهر المقبل داخل مجلس الشيوخ من أجل تمرير مشروعين لقانونين يستهدفان تعليق المساعدات عن السلطة الفلسطينية ومصر، وتابع “جراهام” – المعروف بتأييده الشديد لإسرائيل – أنه بصفته رئيسا اللجنة الفرعية للعمليات الخارجية في مجلس الشيوخ، سيعمل على قطع المساعدات الأمريكية للسلطة الفلسطينية بسبب استمرارها في دفع رواتب للسجناء الفلسطينيين الإرهابيين، ولمصر بسبب قمعها التشريعي الحديث لمنظمات المجتمع المدني، كما يتوقع “جراهام” أن تعارض إسرائيل الإجراءين، لكنه ذكر أنه سيمضي قدما نحو تحقيق ذلك بغض النظر عن موقف تل أبيب .

أضافت الصحيفة أن إسرائيل في الماضي ضغطت بقوة على الكونجرس لمنع وقف التمويل  الأمريكي للسلطة الفلسطينية ومصر، إذ أن من مصلحة تل أبيب بقاء (مصر / فلسطين) في استقرار وأمان، مشيرة إلى أن المساعدات الأمريكية إلى السلطة الفلسطينية تبلغ حوالي (100) مليون دولار ، بينما تبلغ في حالة مصر (1.3) مليار دولار على شكل مساعدات عسكرية .

موقع (ميدل إيست مونيتور) : حماس تطالب مصر بالتوقف عن إغراق الأنفاق

ذكر الموقع أن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) طالبت السلطات المصرية بالتوقف عن إغراق الأنفاق الحدودية التي يتم استخدامها لتهريب الطعام لداخل قطاع غزة، التي تقع تحت الحصار الإسرائيلي المشدد منذ (10) سنوات، كما أضاف الموقع أن طلب حماس جاء بعد يوم واحد من مصرع (4) عمال فلسطينيين بعد قيام الجيش المصري بإغراقهم داخل أحد الأنفاق أثناء عملهم .. كما ذكر الموقع أن الجيش المصري قام خلال الأشهر الأخيرة بإغراق شبكة الأنفاق بطريقة ممنهجة، في محاولة لتدميرها ومنع تهريب البضائع التي يحتاجها الفلسطينيين للبقاء على قيد الحياة، مضيفاً أن حملات السلطات المصرية لتدمير الأنفاق بدأت بعد الانقلاب العسكري الذي أطيح فيه بأول رئيس منتحب “مرسي” عام (2013) .

موقع (ميدل ايست مونيتور) : تركيا تعرض مصالحة مشروطة مع مصر

نقل الموقع تصريحات نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا ” ياسين اقطاي ” والذي أكد أن تركيا لديها (2) من الشروط التي تطالب بها قبل أن تقبل بالتصالح مع مصر ، موضحاً أن الشرط الأول هو إطلاق سراح جميع السجناء الذين تم اعتقالهم بعد عزل الرئيس الأسبق ” مرسي ” وثانياً إجراء انتخابات حرة ونزيهة وذلك نقلاً عن تصريحاته لوكالة أنباء الأناضول ، وأضاف ” اقطاي ” أن أنقرة تدعم أي مصالحة تضم جميع عناصر المجتمع المصري ، كما تنصح تركيا مصر وجميع البلدان لكي يكونوا منصفين تجاه شعوبهم ، وأوضح ” اقطاي ” أن كل من تم اعتقاله بعد الـ (3) من يوليو عام 2013 بريء وبالتالي لا بد أن يطلق سراحه فلا يمكن أن تري أنقرة الظلم الواضح في مصر الآن وتبقي صامتة .

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: