السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحف الاجنبية عن يوم 1-6-2018

وكالة ( أسوشيتد برس ) الأمريكية : ارتفاع الدين الخارجي لمصر إلى ( 82.9 ) مليار دولار

ذكرت الوكالة أن إجمالي الدين الخارجي بلغ في النصف الأول من السنة المالية 2017/ 2018 نحو ( 82.9

) مليار دولار بزيادة قدرها ( 4.9% ) مقابل ( 79 ) مليار دولار العام المالي 2016/ 2017، حسبما كشف تقرير صادر عن البنك المركزي المصري الذي أكد أن رصيد الدين الخارجي إلى إجمالي الناتج المحلى سجل نسبة بلغت ( 36.1% ) ، مشيراً إلى أنها لا تزال في الحدود الآمنة وفقا للمعايير الدولية.

أضافت الوكالة أن هذا التقرير يأتي في الوقت الذي تمضي فيه الحكومة قدماً في برنامج إصلاح اقتصادي شمل خفض دعم الوقود والكهرباء ، وفرض ضريبة القيمة المضافة وتعويم العملة، مشيرة إلى أنه من المتوقع إجراء مرحلة جديدة من تخفيضات دعم الوقود قريباً.

ذكرت الوكالة أن اقتصاد مصر لا يزال يتعافى من الانتفاضة الشعبية المكلفة عام 2011 التي أطاحت بـ”  مبارك ” وما تلاها من سنوات من عدم الاستقرار السياسي، مضيفة أن إجراءات التقشف الصارمة ، التي تهدف إلى إعادة بناء الاقتصاد ، أثرت بشدة على المصريين الفقراء وكذلك الطبقة المتوسطة.

أشارت الوكالة إلى أنه في وقت سابق من شهر مايو ، أكد صندوق النقد الدولي في آخر مراجعة له أن مصر بدأت في جني ثمار برنامج الإصلاح الاقتصادي الطموح والصعب سياسياً ، مضيفة أن احتياطيات مصر من النقد الأجنبي تواصل الارتفاع منذ أن حصلت مصر على قرض صندوق النقد الدولي في عام 2016، وهي تتجاوز حالياً ( 44 ) مليار دولار ، وهو أعلى مستوى لها منذ ديسمبر 2010.

*************************

وكالة ( رويترز ) البريطانية : السلطات المصرية تتهم نائب رئيس هيئة السلع التموينية بمخالفات مالية وإدارية

ذكرت الوكالة أنه بحسب مسؤول بالنيابة الإدارية المصرية ، فإن النيابة وجهت اتهامات إلى نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية وموظفين آخرين تتعلق بمخالفات مالية وإدارية مزعومة، مشيرة إلى أن موقع (بوابة فيتو) الإخباري كان قد نشر ما وصفه بأنه وثيقة من النيابة الإدارية تتضمن اتهامات بحق نائب رئيس هيئة السلع التموينية ” أحمد يوسف ” وسبعة آخرين من موظفي الهيئة، مضيفة أن الاتهامات شملت صرف مكافآت بدون تفويض من السلطة المختصة وتلقي أموال بدون وجه حق بالمخالفة للقواعد التنظيمية ، والسماح لمراقب مالي بحضور المناقصات بدون الموافقة الحكومية اللازمة.

*******************

وكالة ( الأناضول )  التركية : وزير الدفاع المصري يستقبل وفداً أمريكياً بالقاهرة

أشارت الوكالة إلى أن وزير الدفاع المصري ” صدقي صبحي ” التقى أمس وفداً من أعضاء الكونجرس الأمريكي في القاهرة لمناقشة سبل تعزيز الأمن الإقليمي ، مشيرة إلى رئيس لجنة مجلس النواب للرقابة الحكومية والاصلاح السناتور ” داريل عيسى ” كان يترأس الوفد الأمريكي ، مضيفة أن زيارة الوفد الأمريكي تأتى في وقت تصاعد فيه التوتر بين اسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة المحاصر ، مضيفة ان القاهرة أكدت في الآونة الأخيرة أنها تعزز جهودها للتوسط بين الخصمين بهدف منع التصعيد.

أضافت الوكالة أن الطرفان ناقشا وسائل تعزيز التعاون الثنائي وتعزيز الأمن الإقليمي، مشيرة إلى تصريحات ” صبحي ” والتي أكد خلالها أن مصر حريصة على الحفاظ على شراكتها العميقة والاستراتيجية مع واشنطن بهدف تعزيز الجهود المشتركة لتعزيز السلام والتنمية الإقليميين؛ كما أشارت الوكالة إلى أنه في الوقت نفسه ، أكد أعضاء الوفد الأمريكي على أهمية التنسيق مع القاهرة على جميع المستويات في ضوء جهود الأخيرة لمكافحة الإرهاب والانخراط في القضايا الإقليمية والدولية .

 

****************

وكالة ( بلومبرج ) الأمريكية : مصر ” تلعب بالنار” ، حيث تشكل نزاعات القمح خطورة على الإمدادات

ذكرت الوكالة أنه ربما سيتعين على مصر استيراد قمح أكثر بأسعار أكبر حيث تتسبب نزاعات تتعلق بنزاعات مالية وشحنة ملوثة بالفطريات في عرقلة الإمدادات لأحد أكبر الدول المستوردة للقمح في العالم، مضيفة أن مصر أكدت أمس أنها رفضت شحنة من القمح الروسي جراء احتوائها على مستويات من فطر الإرجوت تتجاوز المسموح به.

 أشارت الوكالة إلى أن الرفض المصري يأتي في أعقاب رجوع شحنتين من الحبوب الروسية إلى مصر بسبب خلافات مالية، كما تم رفض شحنة أخرى بسبب عدم الالتزام بميعاد التسليم ، مضيفة أن تلك التطورات قد تضع مصر في موقف صعب، حيث سيتعين عليها شراء القمح بأسعار أكبر من المناقصات السابقة.

ذكرت الوكالة أن مؤشرات شيكاغو لأسعار القمح ارتفعت بنسبة ( 23 % ) هذا العام جراء موجة الجفاف التي ضربت الولايات المتحدة ومنطقة البحر الأسود مما تسبب في إتلاف المحاصيل، مشيرة إلى تصريحات الوسيط بمؤسسة ( بي جي جي بارتنرز ) في جينيفبيير ترونك ” والتي أكد خلالها أن مصر تلعب بالنار، إذ أن السوق الآن مرتفع جدا مقارنة بوقت الشراء السابق .

******************

وكالة ( رويترز ) البريطانية : محكمة مصرية تجدد حبس ( 4 ) مسؤولين بالتموين ( 15 ) يوماً على ذمة التحقيق

ذكرت الوكالة أنه وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية ومصادر قضائية ، فقد جددت محكمة مصرية جددت أمس حبس (4) مسؤولين في وزارة التموين والتجارة الداخلية ( 15 ) يوماً على ذمة التحقيق معهم بتهمة الرشوة ، مشيرة إلى أن نيابة أمن الدولة العليا كانت قد أمرت بحبس رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية لواء الجيش المتقاعد ” علاء فهمي ” ومدير مكتبه ومستشار وزير التموين والتجارة الداخلية للإعلام ومستشار الوزير للاتصال السياسي بتهمة تلقي رشاوى من شركات لتجارة السلع الغذائي، مضيفة أن هناك تقارير عن الشفافية تؤكد أن الفساد واسع في مصر ، لكن الحكومة تؤكد أنها تحيل للمحاكمة كل من يكون هناك دليل على فساده.

أضافت الوكالة أن مصدراً أكد أن رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية أنكر أمام محكمة جنح القاهرة الجديدة التي جددت الحبس تهمة طلب وتلقي رشوة ، كما أضاف المصدر أن المتهمين الثلاثة الآخرين اعترفوا بالتوسط بين الشركات التي يشتبه بأنها قدمت الرشاوى المقدرة بمليوني جنيه وبين رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى