السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحف الاجنبية عن يوم 23-8-2017

موقع قناة (سي إن بي سي) الأمريكي : وزير الخارجية المصري يلغي اجتماع مع “كوشنر” بعد حجب الولايات المتحدة 290 مليون دولار المساعدات لمصر

1- أشار الموقع إلى إلغاء اجتماع كان مقرراً بين وزير الخارجية المصري “سامح شكري” ومستشار الرئيس الأمريكي “جاريد كوشنر” ، مضيفاً أن ذلك جاء بعد حجب عشرات الملايين من الدولارات تقدمها الولايات المتحدة كمساعدات لمصر ، مضيفاً أن وزارة الخارجية المصرية لم تقدم سبباً لإلغاء الاجتماع الذي تم حذفه من جدول اجتماعات “شكري” بعد بيان أصدره يدين خلاله القرار الأمريكي .

2- أشار الموقع إلى بيان الخارجية المصرية حول القرار والتي أكدت خلاله إن مصر تعتبر هذا الإجراء تحركا يعكس سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجية بين البلدين على مدار عقود طويلة، واتباع نهج يفتقر للفهم الدقيق لأهمية دعم استقرار مصر ونجاح تجربتها، وحجم وطبيعة التحديات الاقتصادية والأمنية التي يواجهها الشعب المصري، وخلط للأوراق بشكل قد تكون له تداعياته السلبية على تحقيق المصالح المشتركة المصرية الأمريكية.

3- أضاف الموقع أن القرار الأمريكي يعكس شواغل الولايات المتحدة المستمرة تجاه موقف القاهرة من الحريات المدنية ، وآخرها إصدار الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” قانوناً ينظم عمل المنظمات غير الحكومية، يقول النقاد عنه أنه يصعب من عمل المؤسسات الخيرية، مشيراً إلى أن المسؤولون المصريون كانوا قد أكدوا من قبل للإدارة الأمريكية أن هذا القانون لن يتم تمريره.

4- أضاف الموقع أن مصر تعد شريك استراتيجي هام للولايات المتحدة في الشرق الأوسط نظراً لحدودها مع إسرائيل وسيطرتها على قناة السويس التي تربط البحرين الأحمر والمتوسط .

**********************

موقع قناة ( بي بي سي ) البريطانية : مصر تنتقد قرار الولايات المتحدة بحجب المساعدات العسكرية

1- ذكر الموقع أن مصر انتقدت الولايات المتحدة بعد أن حجبت الأخيرة (195) مليون دولار من المساعدات العسكرية ، وخفضت (96) مليون دولار من معونات أخرى على خلفية مخاوفها تجاه انتهاكات حقوق الإنسان في مصر، مشيراً إلى بيان وزارة الخارجية المصرية الذي اعتبر القرار الأمريكي خطوة تعكس سوء  تقدير للوضع في مصر ، مضيفاً أن وزير الخارجية “سامح شكري” ألغى اجتماعاً مع “جاريد كوشنر” صهر الرئيس “ترامب “.

2- أضاف الموقع أن هناك أنباء عن أن المسؤولين الأمريكيين غير راضين عن أن تصديق الرئيس المصري “عبدالفتاح السيسي” مؤخراً على قانون جديد ينظم عمل المنظمات غير الحكومية الذي حذرت (8) منظمات أهلية في يونيو الماضي من أنه يعد بداية لمستويات قمع لم يسبق لها مثيل ويجرم عمل العديد من المنظمات غير الحكومية ويجعل من المستحيل أن تعمل بشكل مستقل .

3- أشار الموقع إلى أن المسؤولين المصريين قدموا ضمانات للولايات المتحدة في وقت سابق من هذا العام بأن قانون المنظمات غير الحكومية لن يدخل حيز التنفيذ ، مدعياً أن الرئيس المصري “السيسي” شن حملة واسعة ضد المعارضة منذ قاد الإطاحة بسلفه “مرسي” في عام 2013 عقب احتجاجات شعبية ضد حكمه، مضيفاً أن ناشطون في مجال حقوق الانسان يقولون أن أكثر من ألف شخص قتلوا وعشرات الالاف اعتقلوا منذ ذلك الحين، معظمهم من أنصار “مرسي” وجماعة الإخوان المسلمين، كما تم استهداف نشطاء المعارضة الليبراليين والعلمانيين أيضاً، مضيفاً أن قوات الأمن اتهمت أيضاً بارتكاب انتهاكات صارخة، بما في ذلك التعذيب والاختفاء القسري والإعدام خارج نطاق القضاء.

*******************************

لجنة حماية الصحفيين : اعتقال صحفي مصري بعد أشهر من تبرئته من تهمة الإرهاب

1- ذكرت اللجنة أن السلطات المصرية يجب أن تفرج فوراً عن الصحفي السابق في موقع اليوم السابع “هاني صلاح الدين” ، مضيفة أن ضباط الأمن اعتقلوا “صلاح الدين ” أول أمس في منزله في بني سويف وصادروا حاسوبه الشخصي ، واتهم بـ “التحريض على الاحتجاجات” بين موظفي اليوم السابع، مشيرة إلى أن هناك تقارير اخبارية أفادت بأن “صلاح الدين” محتجز في مركز شرطة بني سويف.

2- أضافت اللجنة أن “صلاح الدين” كان قد قضى (4) سنوات من حكم بالسجن لمدة (25) عاماً بتهمة “نشر الفوضى” و “تشكيل غرفة عمليات لتوجيه الإخوان المسلمين لتحدي الحكومة”، وفي 8 مايو ، تمت تبرئته في الاستئناف.

3- جاء اعتقال “صلاح” بعد أن دعا علناً اليوم السابع للوفاء بشروط اتفاق العمل ، مؤكداً أنه بعد تبرئته والافراج عنه من السجن، لم يتسلم وظيفته مرة أخرى ولم يمنح مكافأة نهاية الخدمة، وأن اليوم السابع هدد “بإعادته الى السجن” اذا طلب “حقوقه”.

4- نقلت اللجنة عن منسق برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ” شريف منصور” أن اعتقال “هاني صلاح الدين” بعد فترة وجيزة من تبرئته بتهم زائفة يدل على أن الحكومة المصرية ستستخدم أي ذريعة لإبقائه وراء القضبان، داعياً السلطات المصرية لإطلاق سراح الصحفي فوراً وإيقاف مضايقته .

********************************

صحيفة ( فايننشال تايمز ) البريطانية : اتفاق مصر وحماس بشأن الحدود يعكس التغيرات الديناميكية في المنطقة

1- ذكرت الصحيفة أن مصر وحركة حماس يضعون اللمسات الأخيرة لاتفاق يسمح بإعادة فتح الحدود مع قطاع غزة وعبور المساعدات المطلوبة للقطاع الفقير، فضلاً عن السماح بسفر الكثيرين من سكان القطاع، معتبرة أن هذا الاتفاق يعكس التغيرات الديناميكية التي تحدث في المنطقة، في أعقاب خطوة مصر ودول خليجية مقاطعة قطر المتبرع الأكبر للمشروعات في غزة والداعم لحماس .

2- أضافت الصحيفة أن التوصل للاتفاق تم في مفاوضات توسط فيها رئيس جهاز الأمن السابق في غزة “محمد دحلان” ، مضيفة أن الاتفاق جاء بعد أن صارت حماس أكثر عزلةً وفي حاجة لأنصار من الخارج، وفي أعقاب تعهد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” بعقد “اتفاق نهائي” ينهي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

3- أضافت الصحيفة أنه من المقرر أن يزور “جاريد كوشنر” صهر الرئيس الأمريكي ومستشاره القدس ورام الله في الضفة الغربية المحتلة هذا الأسبوع كجزءٍ من جهود واشنطن الدبلوماسية، مضيفة أن المجتمع الدولي ينظر لغزة كقضية إنسانية ملحة، وأيضاً كمصدر تهديد أمني لإسرائيل ومصر في ظل سيطرة حماس على القطاع .

4- أضافت الصحيفة أن محللون يرون أن الإمارات أصبحت أكثر حزماً في سياستها الخارجية، وأن مصر ترغب في مواجهة تأثير حماس وجلب الاستقرار لحدودها المضطربة، وأن هذه الدول ترغب في اختيار خليفة للرئيس “محمود عباس”، مضيفة أن عودة “دحلان” بدور رسمي أو غير رسمي يعتبر ضربة موجعة للرئيس الفلسطيني الذي كان قد اتهمه مسبقًا بالتخطيط للإطاحة به، وقد طرد “دحلان” من الضفة الغربية في عام 2011 بعد هذه المزاعم.

5- أضافت الصحيفة أن علاقة حماس مع مصر تشوبها الخلافات منذ أن أطاح الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي”  بالرئيس المصري الإسلامي “محمد مرسي”  في عام 2013، مضيفة أن مسئولون فلسطينيون أكدوا أن مصر تعمل حالياً على تطوير معبر رفح من جانبها بإضافة كاميرات وأبراج مراقبة ومعدات أمنية أخرى قبل إعادة فتحه.

*********************

صحيفة ( نيويورك تايمز ) الأمريكية : أمريكا تصفع مصر بسبب حقوق الإنسان وعلاقاتها مع كوريا الشمالية

1- ذكرت الصحيفة أن إدارة الرئيس الامريكي “دونالد ترامب” حجبت مصر من مساعدات قيمتها (96) مليون دولار وتأجيل صرف (195) مليون دولار أخرى ضمن المساعدات العسكرية الأمريكية إلى مصر بسبب سجل مصر في مجال حقوق الإنسان وعلاقاتها “الدافئة” مع كوريا الشمالية.

2- أضافت الصحيفة أن محللون أكدوا أنهم فوجئوا بهذه التحركات خاصة بعد اجتماع ( ترامب / السيسي ) في البيت الأبيض في أبريل الماضي حيث أثنى “ترامب” بسخاء على الرجل العسكري القوي .أشارت الصحيفة إلى أن مصر من بين أكثر البلدان المستفيدة من المساعدات الأمريكية ، لكن وزارة الخارجية الأمريكية أكدت أنها تحد من تمويلها لمصر بسبب عدم إحراز تقدم في مجال حقوق الإنسان ، وقانون جديد يقيد أنشطة المنظمات غير الحكومية.

3- أضافت الصحيفة أنه ردا على سؤال حول ما إذا كانت علاقة مصر القوية مع كوريا الشمالية قد لعبت دورا في القرار الأخير ، قال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية إن المسائل المثيرة للقلق نوقشت مع القاهرة، لكنه رفض تقديم تفاصيل عن تلك المحادثات.

4- نقلت الصحيفة عن المدير التنفيذي في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى “روبرت ساتلوف” أن الرسائل المتناقضة من إدارة الرئيس “ترامب” كانت مفاجئة، موضحاً أنه من غير المعتاد أن تتخذ إدارة “ترامب” إجراءات عقابية ضد مصر نظراً لتواصل “ترامب” مع “السيسي” واحتضانه بشكل عام للنظام المصري، مضيفاً أن التقارير بشأن الأوضاع الحقوقية في مصر أو العلاقات بين مصر وكوريا الشمالية ليست جديدة .

 

 صحيفة (الجارديان) البريطانية : وزير الخارجية المصري يلغى اجتماعه مع مستشار جـون ترامـب بعد خفض المساعدات

ذكرت الصحيفة أن مصر قامت بإلغاء اجتماع كان مقرر بين وزير الخارجية ” سامح شكري ” ومستشار الرئاسة الأميركي ” جاريد كوشنر ” بعد حجب الولايات المتحدة جزء من المساعدات الأمريكية المقدمة لمصر، مضيفةً أنه رغم ذلك القرار فإن الرئيس ” السيسي ” من المقرر أن يلتقي بالوفد الأمريكي ومستشار الرئاسة الأميركي ” جاريد كوشنر “، وذكرت الصحيفة أن الخارجية المصرية أبدت أسفها لقرار الولايات المتحدة بتخفيض عدد المبالغ المخصصة في إطار برنامج المساعدات الأمريكية لمصر، حيث اعتبرت القاهرة الإجراء الأميركي سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجية التي تربط البلدين على مدار عقود طويلة، وأضافت أن الإجراء يفتقر للفهم الدقيق لأهمية دعم استقرار مـصـر.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: