السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحف الاجنبية عن يوم 5-8-2017

UN lauds Egypt’s major role in peacekeeping deployment

وكالة ( شينخوا ) الصينية : الأمم المتحدة تشيد بدور مصر الكبير في نشر قوات حفظ السلام           

ذكرت الوكالة أن مصر جاءت في الترتيب الثالث عالمياً فيما يتعلق بمساهمات نشر قوات حفظ السلام ، وفق مصدر بالأمم المتحدة. مشيرة أنه بحسب المصدر فإن مصر تساهم بنشر 729 ضابط وفرد تابعين لها في دول مختلفة ، كما أوضح أن هذا يأتي ضمن جزء من الدور الحيوي الذي تلعبه مصر في تعزيز السلام والاستقرار في العالم من خلال مشاركتها بقوات عالية التدريب في بعثات الأمم المتحدة.

 

Egypt-Backed Libyan Warlord Threatens to ‘Confront’ Italian Ships Intercepting Migrant Boats

وكالة ( شينخوا ) الصينية : مسئول مصري “اللجنة الرباعية لمكافحة الارهاب على استعداد لتوسيع التحالف”   

ذكرت الوكالة أن رئيس المجلس المصري الاعلى لتنظيم وسائل الإعلام “مكرم محمد أحمد” أشار في تصريح صحفي ان اللجنة الرباعية العربية لديها إجماع على المضي قدما في جهودها لمكافحة الإرهاب وتجفيف مواردها. مشيرة أن تلك التصريحات تأتي بعد يوم واحد من اجتماع وزراء الإعلام للتحالف العربي في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

أضافت الوكالة أن “مكرم” صرح بأن الاجتماع ناقش أهمية مواصلة التنسيق الإعلامي المشترك لمواجهة التطرف والإرهاب بكل أشكاله من خلال التصدي للحملات الإعلامية تدعو إلى الكراهية التي ترعاها الحكومة القطرية.

 

Two killed, three wounded in Egypt attack near Luxor: ministry

وكالة (رويترز) : مقتل (2) بينهما شرطي في إطلاق نار قرب الأقصر

ذكرت الوكالة أن وزارة الداخلية المصرية ذكرت في بيان لها أن شخصين أحدهما شرطي قتلا وأصيب (3) آخرون في وقت متأخر مساء يوم الخميس الماضي، عندما أطلق مسلحان يستقلان سيارة النار على دورية أمنية في مدينة (إسنا) التابعة لمحافظة الأقصر بجنوب البلاد، مضيفةً أنه أثناء قيام كمين مرور متحرك بمباشرة أعماله، اشتبه في إحدى السيارات يستقلها شخصان، وبعد ايقافها قام مستقلوها بإطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات .. كما أضافت الوكالة أن الهجمات ضد قوات الأمن أصبحت شائعة في مصر منذ قيام الجيش بقيادة الرئيس الحالي “السيسي” بالإطاحة بالرئيس المنتمي لجماعة الإخوان “مرسي” عام (2013) بعد مظاهرات حاشدة ضد حكمه، مضيفةً أنه خلال الأشهر الماضية، اتسع نطاق الهجمات ليشمل الأقباط.

 

Egyptian court sentences 50 policemen to three years in prison for striking

وكالة (رويترز) : محكمة مصرية تقضي بسجن (50) شرطيا (3) سنوات لإضرابهم عن العمل

ذكرت الوكالة أن محكمة جنايات مصرية قضت يوم الخميس الماضي بسجن (50) شرطيا لمدة (3) سنوات وعزل أغلبهم من وظائفهم بسبب إضرابهم عن العمل في يناير الماضي احتجاجا على قرار بتخفيض أيام الإجازات وتعديل نظام التشغيل، مضيفةً أن وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية ذكرت أن محكمة جنايات محافظة جنوب سيناء عاقبت (10) منهم بالسجن المشدد لثلاث سنوات وبغرامة قدرها (500) جنيه، وألزمت الأربعين الأخرين بسداد ستة آلاف جنيه قيمة التلفيات.

 

EGYPT RAISES TRANSPORTATION FARES BY 50 PERCENT

وكالة ( أسوشيتد برس ) : مصر ترفع سعر أجرة المواصلات بنسبة (50%)

ذكرت الوكالة أن محافظ القاهرة ” عاطف عبد الحميد ” أعلن عن زيادة أسعار أجرة المواصلات بنسبة (50٪) ، وذلك بعد يوم واحد من قيام الحكومة بزيادة أسعار رسوم مياه الشرب والصرف الصحي ، وأضح ” عبد الحميد ” أن هيئة النقل العام قد تعرضت لخسائر كبيرة بعد تحريك أسعار للوقود مرتين ، ومن جانبها ذكرت الوكالة أن مصر اتخذت عدة خطوات لإصلاح اقتصادها منها تعويم الجنيه وخفض الدعم وذلك تلبية لشروط صندوق النقد الدولي لتأمين الحصول على قرض بقيمة (12) مليار دولار. 

 

Égypte: trois ans de prison pour 50 policiers

صحيفة ( لو فيجارو ) : الحكم بحبس (50) شرطي (3) سنوات لإضرابهم عن العمل في مصر        

1 – ذكرت على أن محكمة مصرية قد قضت بحبس (50) شرطي من قوات أمن جنوب سيناء (3) سنوات ، وتغريمهم ( 6000 ) جنيه لإضرابهم عن العمل في يناير الماضي لاعتراضهم على تخفيض عدد أيام الاجازات .

2 – أضافت الصحيفة أن قوات الشرطة المصرية قد أضربوا عن العمل أكثر من مرة ، ونظموا عدة مظاهرات منذ سقوط نظام الرئيس الأسبق ” مبارك ” عام 2011 ضمن ثورات الربيع العربي .. مدعيةً أن السلطات المصرية قد أظهروا القليل من التسامح مع الاحتجاجات التي أعقبت عزل الجيش للرئيس الإسلامي ” مرسي ” ، كما قامت السلطات بحملة دموية ضد أنصاره وهو ما أدى لتصاعد دور الجماعات  الإرهابية في سيناء .

 

Egypt-Backed Libyan Warlord Threatens to ‘Confront’ Italian Ships Intercepting Migrant Boats

موقع ( بريت بارت) الأمريكي : القائد العسكري الليبي المدعوم من مصر يهدد بمواجهة السفن الايطالية          

ذكر الموقع أن قائد الجيش الوطني الليبي “خليفة حفتر” ، الذي تدعمه ( مصر / الأمارات العربية / روسيا ) ، أصدر عبر بيان نشر على صفحة الجيش الوطني الليبي بموقع التواصل الاجتماعي ( فيس بوك ) ، أمر فيه القواعد البحرية الليبية في ( طبرق / بنغازي / رأس لانوف / طرابلس ) بمواجهة أي وحدة بحرية تدخل المياه الاقليمية الليبية دون تصريح من الجيش.

أضاف الموقع أن ايطاليا ذكرت أنها سترسل سفينتين حربيتين من اجل معاونة قوات حرس الحدود الليبية ، بعد موافقة ما يسمى بحكومة الوفاق الوطني، التي تدعمها الأمم المتحدة. مشيراً أنه على رغم من عدم أرجحية قيام أي فصيل داخل ليبيا بفتح مواجهة مع الايطاليين ، إلا أن هناك حالة من المعارضة لتواجد تلك السفن انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي بين الليبيين ، حيث نشر بعضهم صوراً لـ “عمر المختار” الذي قاتل الايطاليين.

صحيفة (التليجراف) : الغضب يزداد بسبب رفض الحكومة البريطانية رفع الحظر المفروض على الرحلات الجوية لشرم الشيخ

1 – ذكرت الصحيفة أن عضو البرلمان البريطاني “ستيفن تيمس” طالب الحكومة البريطانية برفع الحظر المفروض على الرحلات الجوية السياحية لمنتجعات شرم الشيخ، نظراً لقيام السلطات المصرية ببذل جهود كبيرة من أجل تأمين مطار شرم الشيخ، كما تم استئناف الرحلات الجوية لباقي الدول.

2 – أضافت الصحيفة أن الحكومة البريطانية قامت بحظر سفر السياح البريطانيين لشواطئ جنوب سيناء، ولكن شرم الشيخ تعد منطقة سياحية أمنة.

 

Egypt raises water and sewerage bills as part of IMF reforms

موقع ( ميدل إيست آي ) : مصر ترفع أسعار فواتير مياه الشرب والصرف الصحي كجزء من إصلاحات صندوق النقد الدولي

ذكر الموقع أن الحكومة المصرية قد رفعت أسعار مياه الشرب والصرف الصحي بنسبة تصل إلى (50٪) كجزء من برنامج إصلاحات اقتصادية واسعة النطاق تهدف إلى سد العجز في الموازنة ، موضحاً أن مصر تتخذ خطوات لإصلاح اقتصادها بما في ذلك تعويم الجنيه ، وتفي هذه الاجراءات بمطالب صندوق النقد الدولي من اجل تأمين الحصول على قرض بقيمة (12) مليار دولار ، مشيراً إلى أن الحكومة قد رفعت أيضاً أسعار الكهرباء بنسبة تصل إلى (42%) وأسعار الوقود بنسبة تصل إلى (50%) في هذه السنة المالية للمساعدة في الوفاء بشروط قرض صندوق النقد الدولي ، موضحاً أن الرئيس ” السيسي ” يتعرض لضغوط متزايدة لإنعاش الاقتصاد، والسيطرة على الأسعار ، وخلق فرص عمل لتجنب رد فعل عنيف من عامة الشعب.

 

En Egypte, les autorités veulent mettre fin au «chaos médiatique»

إذاعة (RFI) : في مصر السلطات ترغب في وضع نهاية لـ ( الفوضى الإعلامية )           

1 – علقت الإذاعة على قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بوقف بث (5) برامج لاحتوائهم على مخالفات إعلامية ، حيث أشارت إلى أن القرار يمكن تصنيفه أنه دعوة ( للأخلاق الحميدة ) ، مضيفةً أن قرارات الإيقاف لم تستهدف فقط البرامج الاجتماعية التي ناقشت بعض الأمور التي يتم اعتبارها في مصر تجاوزات أخلاقية ، حيث تم وقف أيضاً برنامج سياسي نظراً لقيام المذيع باتهام مسئولين بوزارة الزراعة بالفساد ، حيث برر المجلس ذلك أن المذيع لم يقدم دلائل على اتهاماته ، حيث أوضحت الإذاعة أن المجلس بذلك قد تجاهل أن وزيرين للزراعة وعدد من مساعديهم قد تم القبض عليهم ومحاكمتهم بتهم فساد خلال العامين  الماضيين .

2 – ذكرت الإذاعة أنه في أعقاب الثورة الشعبية عام 2011 التي أطاحت بالرئيس ” مبارك ” تم السماح بإنشاء مئات المحطات الإذاعية والتليفزيونية الخاصة ، إلا أنه منذ وصول الرئيس ” السيسي ” إلى السلطة عام 2014 تم غلق القنوات الإسلامية المدعومة من جماعة الإخوان ، كما تم إسكات ومنع مقدمي البرامج المعارضين بسبب الضغط عليهم بطريقة غير مباشرة .

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: