غرائب وطرائف

مقالب مضحكة لكذبة أبريل من التاريخ

ما زال شهر إبريل يصنف كأحد أشهر الكذب على الإطلاق ولا أحد يعرف من أين أتت هذه الصفة وإلتصقت به، على الرغم أنه يأتى ضمن فصول الربيع الجميل المعطرة الهواء بسبب تفتح الزهور، اليوم هو أول أيام شهر إبريل والكثير ينتظهر ما هى الكذبة التى ستنتشر وقد يصدفها العالم كما حدث في السنوات السابقة، لذلك نقدم في تقريرنا التالى 7 من الكذابات والمقالب التى أطلقت واشتهرت في تاريخ كذبة إبريل، كما نشرهم موقع” history”.

1. حصاد السباجيتي العظيم

في عام 1957، أطلقت هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” فكرة لا تزال تصنف كأحد أشهر كذبات إبريل على الإطلاق من خلال برنامج بانوراما الذى تابعه ثمانية ملايين شخص لمدة ثلاث دقائق حول “حصاد الاسباجيتي السويسري” وهى “مكرونة الاسباجتى”، حيث قال في البرنامج “بعد أن أدى فصل الشتاء الدافئ على نحو غير معتاد إلى وضع حد لمشكلة مكافحة آفات سوسة السباجيتي المروعة، قيل إن منطقة تيسينو بالقرب من الحدود الإيطالية أنتجت “محصولًا كثيفًا بشكل استثنائي من الاسباجيتي” . وأظهرت اللقطات الناس وهم يقطفون خيوط السباجيتي من الأشجار والشجيرات قبل تناول وليمتهم المحلية. ما أدى إلى اتصال المشاهدون لمعرفة كيف يمكنهم شراء أشجار الاسباجيتي الخاصة بهم، وطلبت منهم هيئة الإذاعة البريطانية وضع غصن من الاسباغيتي في علبة صلصة الطماطم.

2. غسل الأسود

في عام 1698، تم خداع الناس لأول مرة لحضور “غسل الأسود” في برج لندن. وهذا يجعلها واحدة من أقدم المقالب المعروفة في السجل التاريخي، وقد تكررت عدة مرات خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. حدث تكرار واحد في عام 1848 عندما قام أحد الصحفيين بتوزيع بطاقات تدعو الجمهور إلى غسل الأسود. وكما كتب أحد المتفرجين: «لم أكن مستعدًا للسذاجة غير العادية للشعب البريطاني. لقد توافدوا في المياه الضحلة لرؤية الأسود تُغتسل. كان الحراس على وشك الانتهاء من صبرهم حين انهالت عليهم إيماءات غاضبة وشتائم من قبل الحشد الغاضب من الناظرين والباحثين.

3. أصبحت ساعة بيج بن رقمية

في عام 1980، أعلنت خدمة بي بي سي العالمية أن أشهر معالم لندن هو إجراء عملية تجميل. أخبر المذيع المستمعين أنه لمساعدة السائحين على معرفة الوقت، سيصبح برج ساعة بيج بن رقميًا، وسيُعرف من الآن فصاعدًا باسم “Digital Dave” .

ولن يقتصر دور النصب التذكاري الجديد والمحسن على معرفة الوقت فحسب، بل سيصدر أيضًا نشرة إخبارية مدتها خمس دقائق كل ليلة. علاوة على ذلك، سيتم استبدال أصوات البونج المميزة بأصوات تنبيه. وبينما لاحظ بعض المستمعين أن هذه كانت مزحة كذبة أبريل، اتصل كثيرون آخرون للتعبير عن غضبهم.

4.حيلة مذهلة للتليفزيون الملون

في عام 1962، قبل سنوات من ظهور التلفزيون الملون في السويد، تم خداع مشاهدي تلفزيون” Sveriges” بالاعتقاد بأن بإمكانهم تحويل شاشاتهم باللونين الأسود والأبيض من خلال اختراق سهل يمكنك القيام به بنفسك.

وتطرق كييل ستينسون، “الخبير الفني” ، إلى تفاصيل معقدة حول كيف يمكن أن يؤدي مد شبكة شبكية فوق شاشاتهم إلى ثني الأطوال الموجية للضوء، مما يسمح للمشاهدين بالرؤية بالألوان الكاملة. ولحسن الحظ، يمكن تحقيق ذلك بسهولة باستخدام عنصر موجود في العديد من المنازل: جوارب النايلون. والتي كانت لها شهرة كبيرة.

5. تأثير جوفيان بلوتوني
كان عالم الفلك الشهير ومقدم برنامج”The Sky at Night” المحبوب ، باتريك مور، يتمتع بالمصداقية والجو الصارم للسلطة مما سمح له بتنفيذ مزحة كانت خارج هذا العالم. في عام 1976، أخبر مور مستمعي الراديو أنه بسبب المحاذاة النادرة بين كوكبي بلوتو والمشتري، ستشهد الأرض تحولًا في قوى جاذبيتها في ذلك الصباح، مما يسمح لها بالطفو في الهواء.

وفي تمام الساعة 9:47 صباحًا، طلب مور من المستمعين أن يقفزوا الآن، وفي غضون دقائق، جاءت المكالمات الهاتفية لإبلاغهم بأنهم شعروا بتأثير جوفيان بلوتوني. ادعت إحدى المتصلات أنها وأصدقاؤها الأحد عشر “داروا بلطف حول الغرفة” . واشتكى آخر من ارتفاعه لدرجة أنه ضرب رأسه بالسقف وطالب بالتعويض.

6. الانفجار البركاني الذي لم يحدث

واحدة من أكثر المقالب جرأة على الإطلاق كانت الثوران الوهمي لبركان جبل إيدجكومب في ألاسكا. ولكن من قبل قاطع أخشاب محلي يُدعى أوليفر “بوركي” بيكار، وكان ذلك بمثابة خدعة لسنوات عديدة. قام بيكار بجمع 70 إطارًا بعناية وخبأها في حظيرة طائرات قديمة، في انتظار يوم كذبة أبريل مع سماء صافية كافية وأحوال جوية مناسبة لتنفيذ خطته.

وجاء ذلك اليوم في عام 1974 عندما استخدم بيكار طائرة هليكوبتر مستأجرة لوضع الإطارات في فوهة البركان. ثم غمرهم بالوقود وأشعل النار فيهم، مما تسبب في تصاعد عمود من الدخان الكثيف والمشؤوم.

وهرع سكان البلدة المحليون إلى الشوارع خوفا من أن ينفجر البركان الخامل منذ فترة طويلة. وبينما كانت الشرطة وخدمة الإطفاء على علم بالنكتة، نسي بيكار إبلاغ خفر السواحل. لقد طاروا لتفقد الوضع، ولكن بدلاً من رؤية الحمم المنصهرة، رأوا الإطارات القديمة مشتعلة، محاطة بأحرف عملاقة مرسومة بالرش مكتوب عليها “كذبة أبريل” .


Warning: mysqli_query(): (HY000/1021): Disk full (/tmp/#sql_1243_1.MAI); waiting for someone to free some space... (errno: 28 "No space left on device") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى