مميش: لا يوجد تأثير سلبى للتخفيضات الممنوحة للسفن العابرة لقناة السويس

30
الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الإقتصادية للقناه إنه لا يوجد أى تأثير سلبى لقرار التخفيض على الخدمات المقدمة للسفن فى موانئ المنطقة الاقتصادية، بل إن ذلك يزيد من حجم الاستثمارات خلال الفترات المقبلة.

وأشار مميش، فى تصريحات خاصة، إلى أن السفن القادمة من الموانئ الأجنبية لموانئ المنطقة الاقتصادية، تتداول أكثر من 200 حاوية فى الرحلة الواحدة شحن وتفريغ، وكذلك السفن المصرية تتداول أيضًا أكثر من 200 حاوية.

وأضاف مهاب مميش أن تطبيق نظام الفاتورة الشاملة الموحدة للسفن العابرة قناة السويس، والذى تم الاتفاق بشأنه مع وزير النقل الشهر الماضى سوف يبدأ العمل به فى أكتوبر المقبل، وهو وأن تتولى هيئة قناة السويس بتحصيل رسوم الفاتورة الشاملة، على أن تقوم الهيئة توزيع رسوم باقى جهات الدولة التى يصل عددها إلى 7 جهات بدلا من الوكيل الملاحى للسفينة ما سيساعد على جذب السفن.

وتابع مميش أن الفاتورة الشاملة توحد أساس المحاسبة، وتمنع الاختلاف بين الجهات فى حساب وتقدير حمولات السفن وتمنع التعارض بينها والازدواج فى تقدير الرسوم، وتضمن سرعة تسوية أى فروق ناشئة عن المحاسبة الخاصة بتقديم الخدمات الملاحية، وأنه سيتم تطبيق نظام الفاتورة الشاملة كمرحلة أولى على الموانئ البحرية التابعة للهيئة الاقتصادية بمنطقة قناة السويس.

وكانت الجريدة الرسمية قد نشرت قرار الفريق مميش الخاص بالتخفيضات على الحاويات التى تعبر القناه بنسب تبدأ من 3% وتصل إلى 50%، حيث يتم منح نسبة تخفيض يصل إلى 3% للسفن التى تحمل أكثر من 200 حاوية، ونسبة تخفيض 7.5% للسفن التى تحمل 500 حاوية، و15% للسفن التى تحمل 1000 حاوية، و30% للسفن التى تحمل 2000 حاوية، و45% تخفيض على عبور 3000 حاوية، ويتم تخفيض 50% للسفن التى تحمل أكثر من 3000 حاوية حتى 5000 حاوية.