أخبار عالميةعاجلكورونا

منظمة الصحة العالمية تكشف سبب تفشي كورونا في جنوب أفريقيا

كشف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، السبب وراء الموجة الجديدة من تفشي فيروس كورونا في جنوب أفريقيا.

أوميكرون
وقال جيبريسوس: إن متحورين فرعيين جديدين من متحور أوميكرون، لم يتم تحديد شدتهما بعد، هما السبب في موجة كوفيد-19 الجديدة.

وأضاف أن “العلماء الجنوب أفريقيين الذين تعرفوا على متحور أوميكرون في أواخر العام الماضي أبلغوا عن وجود متحورين فرعيين آخرين BA.4 وBA.5 يعتبران السبب في ارتفاع عدد حالات الإصابة في البلاد”.

من جهته أشار مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية إلى أن الزيادة الحالية في الإصابات بكوفيد-19 في منطقة الجنوب الأفريقي ترجع إلى المتحورات الفرعية من سلالة أوميكرون وتخفيف إجراءات الصحة العامة.

أفريقيا
وقال الدكتور عبد السلام جوي، مدير التأهب والاستجابة للطوارئ في مكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي لأفريقيا: “هذا الارتفاع في الحالات هو علامة تحذير مبكر نراقبها عن كثب، حان الوقت الآن لكي تزيد الدول من استعدادها وتكفل التحرك الفعال في حالة حدوث موجة وبائية جديدة”.

وكان مركز الابتكار والاستجابة للأوبئة في جنوب أفريقيا قد في نهاية أبريل، من موجة وبائية جديدة في جنوب أفريقيا، الدولة الأكثر تضررا في القارة من الفيروس وفق الأرقام الرسمية.

ولقحت جنوب أفريقيا التي يناهز عدد سكانها 60 مليون نسمة 45 % من السكان البالغين بشكل كامل ضد الفيروس، وأحصت أكثر من 3،8 مليون إصابة وحوالي 100،350 وفاة.

القيود القانونية المرتبطة بالوباء
وفي مطلع مارس، مرت 48 ساعة بدون تسجيل أي وفاة مرتبطة بكوفيد للمرة الأولى منذ عام 2020. وقد أعلن الرئيس سيريل رامابوزا بداية أبريل رفع كلّ القيود القانونية المرتبطة بالوباء.

لكن السلطات عادت وأكدت الزامية وضع الكمامات بالنسبة للأطفال في المدرسة في ظل ارتفاع عدد الإصابات.

وتسببت جائحة كورونا في وفاة ما يقرب من 15 مليون شخص حول العالم، حسب تقديرات جديدة وصادمة لمنظمة الصحة العالمية، الأسبوع الماضي. وتعتقد المنظمة أن العديد من البلدان قللت من عدد المتوفين بسبب كوفيد – 19، حيث تم الإبلاغ عن 5.4 مليون حالة وفاة فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: