السياسة والشارع المصريعاجل

وزير البترول عن أسعار الغاز والبنزين: بنحاول ما نزودش الأعباء على المواطن

كشف المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عن احتمالية رفع أسعار الغاز للمنازل والمصانع وكذا البنزين.

أسعار الوقود في مصر
وقال “الملا” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة “إم بي سي مصر”: تكاليف أو أسعار الوقود في مصر نصف التكاليف في العالم، وبالتالي الدولة تقف مع المواطن وبنحاول ما نزودش الأعباء اللي عليه”.

استيراد البترول
ولفت: “لجنة التسعير التلقائي حريصة حتى في حالة رفع أسعار البنزين أن لا يزيد سعر اللتر أكثر من 25 قرشًا، ولكن احنا دولة مستوردة للبترول وبالتالي دا بيلقي الأعباء والتكلفة على الدولة في حال الزيادات العالمية”.

التوسع في الغاز الطبيعي
وأضاف: “بنشجع المواطنين تحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي لأنه سعره نصف ثمن البنزين، وبنزود كل يوم عدد المحطات الخاصة بالغاز الطبيعي، ونحاول تقليل استهلاك اسطوانة البوتاجاز من خلال التوسع في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل”.

وقال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، في وقت سابق، إنه سيتم نقل السفن محملة بالغاز المسال من محطتي الإسالة بإدكو ودمياط الي اليونان وبلجيكا وبلجيكا وأوروبا بعد توقيع مذكرة التفاهم مع إسرائيل والاتحاد الأوروبي.

القيمة المضافة للغاز المسال
وأضاف خلال تصريحات تليفزيونية ببرنامج “على مسئوليتي” الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة “صدى البلد”: سنستخدم الغاز المسال في صناعات تحويلية وهو ما يمثل قيمة مضافة.

تصدير الغاز للسوق الأوروبي
ولفت: إلى أن الغاز المسال سيصل من مصر لكل السوق الأوروبي، وهناك حاليًّا تكامل مع كل دول شرق المتوسط.

وأشار إلى أن كل أوجه ومراحل الصناعة للغاز أصبحت موجودة في مصر مما جعلها قيمة مضافة كبيرة.

ارتفاع صادرات الغاز
وأكد وزير البترول: ارتفاع صادرات مصر من الغاز الطبيعي حاليًا مقارنة بالعام الماضي في ظل ارتفاع الطلب على الغاز المصري بسبب الأزمة العالمية.

اكتشافات الغاز
ولفت إلى أن مصر تمتلك بنية تحتية تكفى لاستقبال وإسالة أي كميات حالية وفي حالة الاكتشافات الجديدة ستتم زيادة البنية التحتية.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: