السياسة والشارع المصريعاجل

وزير الري الأسبق: 30 يوما ويتم افتتاح سد النهضة

أكد الدكتور محمد نصر علام، وزير الري الأسبق،أن مشكلة سد النهضة مشكلة سياسية يراد بها تقليل وتحجيم دور مصر وعلى الدولة أن تتفهم ذلك وتحاول أن تناقش المشكلة سياسيا بدلا من النظر والمناقشة في فنيات بناء السد وهندسياته، موضحًا أنه بعد تدهور أحوال مصر سياسيا داخليا وخارجيا تفاقمت مشكلة المياه في مصر.

وأضاف علام، خلال كلمته بالصالون الثقافي الذي تنظمه جامعة القاهرة بنادي التجديف، تحت عنوان، “قضية المياه في مصر.. بدائل وحلول ممكنة”، أنه “بعد شهر سيفتح السد ولا يوجد تفاوض سياسي مع العالم في القضية، وسد النهضة والسدود الأخرى إذا تم بناؤها ستفقد مصر 200 مليار متر مكعب من المياه، وبالتالى ستقل حصة مصر من الكهرباء ويجف السد العالي من المياه خلال وقت الجفاف، موضحًا أن96 %من مياة مصر يعتمد بشكل أساسي على نهر النيل”.

وأوضح محمد نصر، أن حجم الأزمة المائية في مصر كبيرة بل هى قضية أمن قومي، لم تأخذ نصيبها الكافي من التمويل والاستثمارات والبحوث والمتابعة من قبل الدولة، مؤكدًا أن مصر دولة محدودة الموارد وتواجه حاليًا نقص فى مياه الري في جميع الترع، بالإضافة إلى مشكلات مياه الشرب الموجودة في معظم أحياء القاهرة الكبرى كالهرم والقاهرة الجديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى