الركن الإسلاميعاجل

أبرزها التقبيل والاستمناء..علي جمعة يجيب على أبرز 7 أسئلة تخص الصائمين

شهر رمضان هو شهر الصيام والقيام والقرآن والجود والعطاء، فيه ليلة خير من ألف شهر، هو شهر يغفر الله فيه الذنوب، وهناك أسئلة كثيرة ترد على ذهن المسلم يبحث عن إجابة، ويجيب الدكتورعلى جمعة مفتى الديار السابق على أسئلة حول الصيام وشهر رمضان .

هل يجب عقد النية من الليل لصيام شهر رمضان، أم أن هذا ليس بواجب؟

أجمع أهل العلم على وجوب عقد النية لصيام شهر رمضان، وعليه فإذا لم تنو الصيام من الليل ثم طلع عليك نهار أول يوم في رمضان ولم تكن نويت من الليل، فصومك ليس بمحتسب، لكنك تتم صيام اليوم توقيراً لهذا الشهر الكريم، ثم بعد ذلك تعيد يوماً مكانه لكونك لم تنو الصيام من الليل، وهذا يختلف عن صوم النفل، فصوم النفل يذهب جمهور العلماء إلى أنه يجوز أن تنعقد النية من النهار.

ما الحكمة من مشروعية الصيام؟
يقول الله تبارك وتعالى: (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) فبالصوم تحدث التقوى، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“يا معشر الشباب! من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء”، وقد ذكر أهل العلم عللا وحكما للصيام، فقالوا: إن الغني إذا ذاق ألم الجوع شعر بإخوانه الفقراء الضعفاء، ومن ثم يتولد عنده -بإذن الله- الحنان عليهم والإحسان إليهم، ثم إن الصائم أيضا تكثر منه الطاعات، والطاعات من خصال التقوى.

ما حكم الاستمناء إذا كان في رمضان؟
أجمع الجمهور على أن من استمنى في رمضان فقد فسد صومه، وعليه إعادة ذلك اليوم، وحجتهم في هذا قول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي في شأن الصائم: “يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي”.

ما حكم من قبل زوجته وباشرها دون الجماع؟
يجوز للصائم إتيان هذا إذا كان يملك أمر نفسه، وقد دل على ذلك حديث عائشة رضي الله تعالى عنها أنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل ويباشر وهو صائم”.

والمباشرة هنا دون الجماع بلا شك، قالت رضي الله عنها: “وكان أملككم لإربه”، أي أنه يستطيع التحكم في نفسه، فيمنع نفسه من الجماع، وفي رواية عن عائشة أيضاً رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل بعض أزواجه وهو صائم، ثم ضحكت”.

ما حكم الاستمناء إذا كان في رمضان؟
أجمع الجمهور على أن من استمنى في رمضان فقد فسد صومه، وعليه إعادة ذلك اليوم، وحجتهم في هذا قول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي في شأن الصائم: “يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي”.

هل يجوز للمرأة أن تتناول دواءً يقطع حيضتها؛ كي تتمكن من صيام شهر رمضان كاملاً؟
نعم هذا جائز لها، وقد أجازه فريق من أهل العلم، ولم يرد مانع منه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا أن الأولى تركه.

هل للحامل والمرضع ان تفطر ؟
نعم لهما أن تفطرا، خاصةً إذا خافتا على نفسيهما أو على الطفل التلف والهلاك، وقد جاء في الباب حديث أنس بن مالك الكعبي القشيري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله وضع عن الحامل والمرضع الصوم وشطر الصلاة”.

زر الذهاب إلى الأعلى