ثقافةعلوم وتكنولوجيامنوعات

أبرزها ذرو الربيع واقتران المريخ بالثريا .. 7 أحداث فلكية يشهدها شهر مارس

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ بقسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، عن الأحداث الفلكية بشهر مارس الجاري وأبرزهم ظهور القمر الدودي .

وفيما يلى أبرز الأحداث الفلكية خلال الشهر: 

اقتران المريخ مع الحشد النجمي الثريا 

يقترن المريخ مع الحشد النجمي بلاييدس Pleiades أو الثريا أو (الأخوات السبعة) الموجود في برج الثور اليوم ٣ مارس.
ويمكن مشاهدة هذا الاقتران بالعين المجردة عند دخول الليل فى السابعة مساء تقريبا وحتى غروبهما قرب منتصف الليل، ويمكننا رؤية هذا المشهد في الأيام من 2 حتى 6 مارس، أما الاقتران الحقيقي فسيكون اليوم 3 مارس حيث يكون المريخ أقرب ما يمكن للثريا.

عطارد

ويقترن كوكب المشتري مع كوكب عطارد، يوم ٥ مارس في الصباح الباكر، ويمكن رؤية هذا المشهد عند شروقهما في الخامسة صباحا وحتى شروق الشمس.
ويصل كوكب عطارد إلى أقصى استطالة له بمقدار 27.3 درجة قوسية من الشمس يوم ٦ مارس هذا هو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق الشرقى في سماء الصباح الباكر قبل شروق الشمس.

يمكن رؤية الأجرام السماوية الأربعة (القمر والمشتري وزحل وعطارد) في الصباح الباكر منذ الخامسة صباحا يومى ١٠ و١١ مارس وحتى اشتداد ضوء الشفق من جراء شروق الشمس والذي يخفي هذه الأجرام.

 القمر الجديد

وفى يوم ١٣ مارس  يشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريبا لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والعناقيد او الحشود النجمية والكويكبات والنجوم البعيدة.

اقتران القمر والمريخ ونجم الدبران 
يقترن هلال القمر مع كوكب المريخ والنجم الأحمر الدبران (عين الثور) الموجود في برج الثور يوم ١٩ مارس، ويتراءى هذا المشهد في السماء عند دخول الليل في السادسة والنصف مساء تقريبا وحتى غروب المشهد في الحادية عشرة والربع مساء.


الاعتدال الربيعي

تشرق الشمس يوم ٢٠ مارس من نقطة الشرق تماما وتغرب في نقطة الغرب تماما، وذلك اليوم هو ذروة فصل الربيع فلكيا في نصف الكرة الشمالي وذروة فصل الخريف فلكيا في نصف الكرة الجنوبي، وفي هذا الوقت تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء تماما فتتساوى كمية الإشعاع الشمسي على نصفي الكرة الأرضية والذي ينتج عنه تساوي عدد ساعات الليل والنهار فيبلغ كل منها ١٢ ساعة تقريبا.


القمر مع الحشد النجمي خلية النحل

يقترن القمر مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive الموجود في برج السرطان يوم ٢٤ مارس، ويمكن مشاهدة هذا الاقتران عند دخول الليل مساء وحتى غروب المشهد في الثالثة من صباح اليوم التالى، ولصعوبة رؤية الحشد النجمي خلية النحل بالعين المجردة، يتطلب الأمر استخدام تلسكوب أو نظارة معظمة.


القمر الدودي

يبدو القمر بدرا للرائي وللعين المجردة في الفترة من 27 حتى 29 مارس حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة بدر القمر بالكامل بدون أجهزة، أما وقت البدر الكامل فسيكون في 28 مارس بعد غروب الشمس حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.8% ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم القمر الدودي لأن في هذا الوقت من العام تبدأ ديدان الأرض في الظهور من جديد .

زر الذهاب إلى الأعلى