تحقيقات و تقاريرعاجل

أخر تطــــورات الأوضـــاع الميدانية فــي سوريـــــا

 فيما يخص تطورات الأوضاع في مدينة حلب .. فقد أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن القوات الحكومية السورية تمكنت من السيطرة على العديد من الأحياء الواقعة غرب حلب ، والتي كانت قد خسرتها خلال الأسابيع الماضية .. وأشار المرصد إلى أن  النظام السوري الآن حصن العديد من أحياء حلب الغربية , وأوقف أي أمل للفصائل المقاتلة من خارج حلب من فك الحصار على أحياء حلب الشرقية .. الجدير بالذكر أن  قوات النظام قد استعادت السيطرة على ( ضاحية الأسد / حاجزي الصورة والساتر / منطقة منيان / معمل الكرتون ) ليعيد هذا التطور الوضع في المنطقة إلى ما كان عليه قبل حملة المعارضة السورية لكسر حصار الأحياء الشرقية .

وفي سياق متصل ذكرت قناة سكاي نيوز أن  (13) عنصر من قوات الحكومة السورية مصرعهم , في ضاحية الأسد      غرب مدينة حلب , بعد تقدمهم واستعادة السيطرة على المنطقة.. وبثت غرفة عمليات فتح حلب شريطاً مصوراً , يظهر ما قالوا أنه استهداف مجموعة لقوات الجيش السوري  بصاروخ , أصاب الهدف بدقة وأسفر عن مقتل عدد منهم .

فيما ذكرت مصادر سورية أن النظام أمهل فصائل المعارضة المسلحة المتمركزة في الأحياء الشرقية لمدينة حلب (24) ساعة للخروج منها وإلقاء السلاح , مقابل ضمان سلامتهم .. وأضافت قناة ( سكاي نيوز ) أن النظام حذر المعارضة المسلحة من أن قواته ستبدأ بهجوم ” استراتيجي ” في حال عدم تسليم المعارضة أسلحتها وخروجها من المنطقة .. وأوضحت القناة أن تحذيرات النظام السوري للمعارضة جاءت عبر رسائل نصية تفيد باقتراب سحق الأحياء الشرقية .

والتزامن مع ذلك جددت وزارة الدفاع الروسية , استعدادها لإعلان هدنة إنسانية جديدة في حلب , مشترطة إعلان الأمم المتحدة رسمياً استعدادها لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى شرق حلب , وإجلاء المصابين والمرضى المدنيين .

و فيما يخص الوضع في درعا .. فقد دمرت وحدات من الجيش السوري  أوكاراً وتحصينات لتنظيم ( فتح الشام ) في بلدة اليادودة ومنطقة درعا البلد .. مما أسفر عن مقتل العديد من المسلحين , وتدمير (4 ) رشاشات ثقيلة في خزان الكرك وقرب معمل الأحذية ومدفع رشاش شمال غرب الجمرك القديم ” , مشيراً إلى أن وحدة أخرى نفذت بعد رصد ومتابعة ضربات محكمة على تجمعات لمسلحين غرب منطقة غرز بالريف الشرقي ، ما أدى إلى تدمير بعضها ومقتل وإصابة عدد من المسلحين  .

وفيما يخص عمليات درع الفرات شمال سوريا ، فقد أحكمت فصائل الجيش السوري الحر المشاركة في عمليات درع الفرات شمال سوريا , سيطرتها على (7) قرى شمال مدينة الباب .. وأكدت مصادر ميدانية أن الاشتباكات بين الطرفين أدت إلى مقتل (11) مسلح من داعش , وتدمير عدد من آليات التنظيم , بينما ذكرت مصادر أخرى أن داعش نشر مزيدا من مسلحيه على أطراف الباب , استعدادا لمعركة مرتقبة .

من ناحية أخري وفي إطار العملية العسكرية الواسعة النطاق التي تعرف بـاسم  ” غضب الفرات ” لتحرير مدينة الرقة والتي تشنها قوات سوريا الديمقراطية .. أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن قوات سوريا الديمقراطية ،  مدعومة بطائرات التحالف الدولي تتقدم في الريف الشمالي لمدينة الرقة , معقل تنظيم داعش في سوريا .

زر الذهاب إلى الأعلى