أخبار عربية و إقليميةعاجل

أبو الغيط لترامب: الحقائق لا يغيرها قرار مجحف من دولة واحدة

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن اجتماع البرلمان العربى اليوم ليس اجتماعًا تقليديًا، إنه اجتماع استثنائي في لحظة استثنائية تستلزم منا جميعًا أن نكون على قدر خطورتها، وفي مستوى التحدي الذي تمثله.

وأوضح خلال كلمته اليوم أمام جلسة البرلمان العربى الطارئة في مقر جامعة الدول العربية، أن قرار الولايات المتحدة الأخير بنقل سفارتها إلى القدس، والاعتراف بها عاصمة للكيان الصهيوني هو قرارٌ مدان ومرفوض بشكل كامل، كما أكد المجلس الوزاري للجامعة في اجتماعه الطارئ أول أمس.. إنه قرارٌ باطل وما يُبنى عليه باطلٌ بالضرورة.

وشدد على أن القرار الأمريكي بشأن القدس لا يُرتب أي أثرٍ قانوني أو ينشئ أي واقع جديد يكون من شأنه المس بوضعية القدس التاريخية والدينية.. فهذه الوضعية ثابتةٌ بقرارات أممية على رأسها القرار 478 لعام 1980 الذي يرفض ضم إسرائيل للمدينة.. وهذه الوضعية محميةٌ كذلك بالمبادئ الثابتة للقانون الدولي الذي لا يُجيز الاستيلاء على أراضي الغير بالقوة، أو قيام القوة القائمة بالاحتلال بضم هذه الأراضي.

ورمز على أن الحقائق الثابتة لا يغيرها قرارٌ مجحف من دولة واحدة، مهما كان شأنها في النظام الدولي.. كما لا ينال من صدقيتها إجراء باطل في الشكل كما في المضمون.. والحقيقةُ أن الأثر الأهم لهذا القرار هو عزل الدولة التي اتخذته، وإظهارها في حال تناقض صارخ مع الإرادة الجماعية للمجتمع الدولي.. وتعرية مواقفها التي فقدت كل معنى الحياد، وصارت تنحاز في صورة فجة وصارخة للقوة القائمة بالاحتلال، على حساب الشعب الفلسطيني.. بما يضع علامة استفهام على دورها التاريخي كوسيط في عملية التسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

زر الذهاب إلى الأعلى