السياسة والشارع المصريعاجل

أبو شقة: موافقة البرلمان على برنامج الحكومة لن تكون «صك على بياض»

قال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس حزب الوفد، رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، إنه بعد عرض المهندس مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بيان الحكومة أمام مجلس النواب، شكّل رئيس المجلس الدكتور على عبد العال، لجنة خاصة لدراسة البرنامج برئاسة السيد الشريف، وكيل أول مجلس النواب، ومن ثم بدأت نشاطها وانتهت في أول اجتماع لها لتقسيم اللجنة الخاصة إلى 5 لجان فرعية وفق محاور البرنامج.

جاء ذلك اليوم الأربعاء، في تصريحات للمحررين البرلمانيين.

وأكد أبو شقة أن اللجنة أسندت كل محور للجنة فرعية لكى تبحثه وتقدم تقريرا بشأنه، مشفوعا بالتوصيات لكى يعرض على اللجنة الخاصة بالصياغة التي شكلت برئاستى، حيث تلقيت رأى اللجان الفرعية الخمسة وطلبت رأى اللجان النوعية الـ25 لضمها للتقرير، وبالفعل قدمت كل لجنة ملاحظاتها برأيها.

وأضاف أنه من جميع كل ما سبق انتهت لجنة الصياغة إلى الرد النهائي على برنامج الحكومة، متضمنا بيانا كاملا بآراء اللجان الفرعية واللجان النوعية والتوصيات التي قدمت والملاحظات في مجلد قرابة 360 صفحة فضلًا عن الملاحق الأخرى، وتم تقديم هذا التقرير للجنة الخاصة برئاسة وكيل أول المجلس والتي انتهت بشكل نهائي بالتوصية بالموافقة على البرنامج والتوصية بمنح الثقة.

ولفت رئيس اللجنة التشريعية والدستورية إلى أن موافقة المجلس على البرنامج لن تكون “صك على بياض” للحكومة، حيث إنه طبقا للدستور للمجلس حق الرقابة والمساءلة وله الحق في أي لحظة أن يسأل الحكومة عن تعهداتها في البرنامج ويمارس حقه الدستوري في المساءلة الذي يبدأ بالسؤال وينتهي بالاستجواب والذي يعطى للمجلس حق سحب الثقة.

وأشار أبو شقة إلى أن كل ما سبق يؤكد أن مصر دولة مؤسسات، وكل مؤسسة تمارس دورها وفق الدستور، وأن الجميع حكومة وبرلمانا في مركب واحد، نحو هدف واحد وهو الحفاظ على الدولة المصرية وحماية الوطن والمواطن.

زر الذهاب إلى الأعلى