الركن الإسلامي

أدعية ليلة القدر.. ما الدعاء الأفضل في أعظم ليالي رمضان؟

ليلة القدر لها أجر عظيم، وتعادل في أجرها سنوات عديدة؛ ولهذا يحلم المسلمون في مختلف أرجاء العالم أن يبلغوا هذه الليلة العظيمة التي قال عنها المولى عز وجل: “ليلة القدر خير من ألف شهر”، وهو ما يتخطى الـ83 سنة عبادة بمقدار السنين.

دعاء ليلة القدر

ففي ليلة القدر يكثر المسلمون من العبادات والطاعات من أجل الفوز بأجرها العظيم؛ فالكل يسعى فيها إلى نيل شرف رضاه وعفوه ومغفرته سبحانه وتعالى، ولكن ماذا عن الدعاء المفضل في ليلة القدر؟ وهل هناك دعاء مستحب في تلك الليلة المباركة؟
الدعاء والعمل الصالح في ليلة القدر لهما أجر وثواب عظيم، وعلى المسلمين الكثرة من الدعاء فيها، حيث إن الدعاء بها مستجاب، ولكن هناك دعوة هي الأفضل في ليلة القدر نصحنا بها النبي صلى الله عليه وسلم، فحينما سألته عائشة رضي الله عنها قائلة: “يا رسول الله: إن وافقت ليلة القدر فما أقول فيها؟” قال: «قولي: اللهم إنك عفوٌّ تحب العفو فاعفُ عني».

أفضل أدعية ليلة القدر

ونصح رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام عائشة رضي الله تعالى بأفضل الأدعية في كل وقت وحين، قائلاً صلى الله عليه وسلم: «يا عائشة، عليك بالجوامع والكوامل، قولي: اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدًا».
زر الذهاب إلى الأعلى