أخبار عالمية

أطفال الروهينجا بين خطر الجيش البورمي والإهمال في بنجلاديش

أطفال الروهينجا بين خطر الجيش البورمي والإهمال في بنجلاديش

نحو أكثر من 400 طفل رضيع ولدوا على الحدود بين بنجلاديش وميانمار، على مدار الخمسة عشر يومًا الماضية، التي شهدت فرار نحو 400 ألف من الروهينجا، بسبب أحداث العنف في ولاية راخين.

حيث يلقي الجيش البورمي اللوم على المتمردين الروهينجا بالوقوف خلف أحداث العنف الأخيرة، فيما وصفت الأمم المتحدة الأحداث الجارية بـ"الكارثة الإنسانية"، حيث تحتل النساء والأطفال 80% من الفارين، حيث يولد أطفال في الطريق إلى بنجلاديش.

وأشارت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إلى حالة "سرايا سلطان" البالغة من العمر 25 عامًا، التي جاءها المخاض في أثناء رحلة فرارها إلى بنجلاديش، واضطرت لوضع مولودها على متن أحد المراكب.

14POY14POYRTXZMOE

ونقلت سرايا وابنتها عائشة إلى معسكر "نايابارا" للاجئين الروهينجا في بنجلاديش، حيث أشار قائد المعسكر، إلى أن العديد من تلك الحالات وصلت إلى المعسكر في حالة يرثى لها. حيث أكد "أننا نفعل ما باستطاعتنا لمساعدتهم، لكن الوضع أكبر من إمكانيات المعسكر"، حيث تموت العديد من الأمهات خلال الولادة، فيما ترى الأخريات أطفالهن، وهم يموتون من الإمكانيات الضعيفة في المعسكر.

فقدت ماسوم بهادور ابنها البالغ من العمر 3 سنوات، قالت "كان يعاني من الحمى ويرتجف بشدة"، قبل أن تجهش في البكاء، وحاول زوجها أبو بكر البحث عمن يساعدهم، إلا أن الطفل مات قبل أن يأتي بالمساعدة، حيث اضطر لدفنه في إحدى الغابات القريبة من المعسكر.

Rohingya+mother

ومن جانبه أكد منظور قادر أحمد المدير التنفيذي لمركز صحة "الشعب"، أن الأمهات غير قادرات على إرضاع أطفالهن طبيعيًا، بسبب نقص الطعام والماء.

وقالت امرأة أخرى إنها اضطرت لإلقاء جثة ابنها الميت في نهر"ناف"، بعد أن ظلت تحمل جثته ليومين دون أن تدري ماذا تفعل بها.

كما أشارت فيفيان تان، العاملة في المفوضية السامية لشئون اللاجئين بالأمم المتحدة، إلى اللحظة التي شاهدت فيها رجلًا يدخل إلى عيادة معسكر"نايابارا" لطلب المساعدة، ليكشف الغطاء عن سلة وضع بها طفلين حديثي الولادة، أنجبتهم زوجته، حيث توفي أحدهم بعد ولادته مباشرة.

353

وأكد أنطوني لايك، المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للأطفال، "أن النساء والأطفال على جانبي الحدود في بنجلاديش وميانمار، في حالة ماسة للمساعدة والحماية".

مشيرًا إلى قيام اليونيسيف بتقديم المساعدة في بنجلاديش، في الوقت الذي تمنع فيه ميانمار فرق الإغاثة من الوصول للمدنيين، في ولاية راخين بمن فيهم من الأطفال حديثي الولادة والنساء.

زر الذهاب إلى الأعلى