أخبار عالمية

ألمانيا ترحل صحفيا احتج أمام أردوغان ضد حبس الإعلاميين

تعتزم ألمانيا ترحيل صحفي تركي ارتدى قميصا عليه شعار ينادي بالحرية للإعلاميين الأتراك خلال مؤتمر صحفي مشترك بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وفق ما أفادت وسائل إعلام الأحد.

وقال عادل يغيت (60 عاما) لوكالة الأنباء الالمانية “د ب أ”: إنه تم إبلاغه الجمعة بأن عليه مغادرة البلاد، متابعا: “يجب أن تكون هناك علاقة بين الأمرين، وليس هناك تفسير آخر محتمل”.

وحسب فضائية سكاي نيوز عربية ارتدى الصحفي الذي يقول إنه يعيش بألمانيا منذ 36 عاما قميصًا يحمل عبارة “الحرية للصحفيين في تركيا”، فيما رافقه رجال الأمن إلى خارج مقر المؤتمر الصحفي على مرأى من أردوغان.

وقال شتيفن زيبرت المتحدث باسم ميركل على تويتر في وقت لاحق بعد انتشار الانتقادات حول الحادثة على نطاق واسع “في المؤتمرات الصحفية الخاصة بالمستشارية، نقوم بأشياء بنفس الطريقة كما في البوندستاج (البرلمان): “لا تظاهرات أو شعارات لقضايا سياسية”.

وكتب يجيت عمودا لصحيفة “تاز” الألمانية اليسارية نشرته أيضا صحيفة تركية معارضة لأردوغان على موقعها الإلكتروني ينتقد فيه حكومة الرئيس التركي قائلا: “بالطبع أخشى على سلامتي إذا طُردت وفي تركيا يتم إسكات الصحفيين”.

ومنذ محاولة الانقلاب في تركيا عام 2016، سجنت الحكومة التركية الآلاف ممن تعتبرهم “الأعداء المفترضين” للدولة التركية بينهم صحفيون وأكاديميون ونشطاء حقوق الإنسان.

زر الذهاب إلى الأعلى