الصحة والطب

أهم فوائد الصيام الصحية.. طرد السموم وتقوية المناعة

ينطوي صيام رمضان على مجموعة من الفوائد الصحية والجسدية التي قد يجهلها البعض، فضلاً على الأجر والثواب اللذين يعودان على المسلم لتنفيذه أمرًا فرضه الله، حيث جعل الصيام الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة. وخلال مقالنا هذا نناقش هل صيام رمضان صحي؟ والفوائد الصحية لصيام شهر رمضان.

فوائد الصيام الصحية في شهر رمضان

فطار رمضان.. تعبيرية عن فوائد الصيام الصحية في شهر رمضان

1) تحسين صحة الدماغ:

تحسين صحة الدماغ وزيادة التركيز من أهم فوائد الصيام الصحية، حيث وجدت مجموعة من الدراسات أن صيام رمضان يعمل على تحفيز إنتاج الكثير من خلايا المخ.

بالإضافة إلى ذلك يعمل الصيام على زيادة إنتاج الخلايا العصبية التي تساعد على تعزيز الوظيفة الإدراكية، كما يمنع خطر الإصابة بالاضطرابات العصبية، وخطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون.

2) طرد السموم من الجسم:

يعمل جسمكَ خلال فترة الصيام على طرد السموم من الجسم ومن الجهاز الهضمي، ومن ثم تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم والحماية من خطر الإصابة بارتفاع ضعط الدم، وهو من فوائد الصيام الجسدية.

3) التحكم في الشهية:

يعدُّ التحكم في الشهية من أبرز فوائد الصيام الصحية؛ هو قدرة الصائم على التحكم في كميات الطعام التي يتناولها وذلك بسبب فترة الصيام وانقطاعه عن الطعام، ومن ثم انكماش المعدة ما ينتج عنه حاجتكَ لكمية أقل من الطعام.

4) التحكم في نسبة السكر في الدم:

يساهم الصيام في شهر رمضان في التحكم في نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى تقليل مقاومة الأنسولين، وذلك من خلال نقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلاياك بشكل أكثر كفاءة.

ومن فوائد الصيام الصحية الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم ومن ثم منع الانهيارات في مستويات السكر في الدم.

5) تقليل مستويات الالتهاب:

أثبتت مجموعة من الدراسات أن الصيام يعمل على تقليل مستويات الالتهاب في الجسم بل ويعزز المناعة لصحة أفضل، ومن ثم يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب المتعمد.

طبق فارغ.. تعبيرية عن فوائد الصيام الصحية في رمضان

6) تنظيم ضغط الدم:

يُصنف الصيام من أكثر الروتين الغذائي المفيد لصحة الجسم عامة وصحة القلب خاصة، وذلك لأنه يعمل على تحسين مستويات ضغط الدم وتقليل مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

ويضيف على ذلك أن من فوائد الصيام الصحية تقليل خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي وخطر الإصابة بمرض السكري الذي يُشكل خطرًا على صحة القلب.

7) تحفيز عملية التمثيل الغذائي:

يحفز الصيام إنزيمات الكبد على تكسير الكوليسترول والدهون وتحويلها إلى حمض أصفر ومن ثم تحفيز عملية التمثيل الغذائي، بل وينظم الهضم ويعالج المشكلات الهضمية واضطرابات القولون العصبي.

8) تقوية الجهاز المناعي:

يقوم صيام شهر رمضان بالتركيز على صحة الجهاز المناعي والتمثيل الغذائي مما يعزز نمو العضلات ودعم صحة الجهاز المناعي ومن ثم التصدي للأمراض الخارجية.

كما يشجع الصيام الجسم على إعادة تدوير خلايا الدم البيضاء القديمة مما ينتج عنه جهاز مناعي أكثر صحة وقوة، بالإضافة إلى تجديد الخلايا الجذعية التي تتكون من خلايا الدم الحمراء والبيضاء.

9) مكافحة الشيخوخة:

أثبتت بعض الدراسات أن الصيام يعمل على إبطاء عملية الشيخوخة مما يجعلكَ تبدو أصغر سنًا وأكثر لياقة، وذلك لأنه يعمل على إنتاج خلايا وأنسجة جديدة داخل جسمكَ، بالإضافة إلى تعزيز إنتاج الكولاجين ما يُحسن من الجلد والبشرة.

10) فقدان الوزن:

يعمل الصيام على تعزيز عملية الأيض ومن ثم فقدان الوزن وتحفيز حرق الدهون، كما يقلل من حاجتكَ للسعرات الحرارية اليومية ومن ثم فقدان كتلة كبيرة من الدهون مع الحفاظ على أنسجة العضلات في الجسم.

11) تحفيز امتصاص العناصر الغذائية:

يساعد الصيام على تحفيز عملية التمثيل الغذائي ومن ثم تحسين عملية امتصاص العناصر الغذائية والفيتامينات التي تفيد الجسم خلال فترة الصيام.

ويضيف على ذلك أن الصائم حينما يتناول التمر على الإفطار فإنه يحصل على الألياف الضرورية لتعزيز عمل الجهاز الهضمي، بل والاستفادة بالعناصر المتواجدة في التمر مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف الغذائية المفيدة.

12) التخلص من العادات السيئة:

يساعدكَ الصيام على التخلص من العادات السيئة مثل التدخين أو الأطعمة السكرية أو الكافيين وغيرها، وذلك بفضل عدد ساعات الصيام التي تخلصكَ من هذه الأمور ومن ثم يتأقلم جسمكَ على فقدانها تدريجيًا.

ومن فوائد الصيام الصحية هي أنه فرصة للتخلص من كل العادات الضارة والسيئة. 

كيف يؤثر الصيام على الخلايا الجذعية؟

أفاد موقع dvcstem بأنه على الرغم من أنه كان معروفًا منذ فترة طويلة أن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية يساهم في إطالة عمر الإنسان، إلا أنه من المفهوم الآن أن الصيام يمكن أن يحول عملية التمثيل الغذائي من استخدام الجلوكوز كوقود إلى استخدام الأحماض الدهنية، ويبدو أن هذا التحول يدفع الخلايا الجذعية إلى أن تصبح أكثر نشاطًا وتجددًا.

يمكن أن يؤدي الصيام المطول بين 48-120 ساعة إلى تنشيط المسارات التي تعزز المقاومة الخلوية للسموم والإجهاد ووجدت دراسة أيضًا أن الصيام قد يكون مرتبطًا أيضًا بزيادة تنظيم جهاز المناعة. 


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى