عاجلملف خاص | الحرب الروسية الأوكرانية

أوكرانيا تقصف جسرا يربط خيرسون بشبه جزيرة القرم (صور)

الحرب الروسية الأوكرانية، أعلن حاكم شبه جزيرة القرم سيرجي أكسيونوف، اليوم الخميس، أن القوات الأوكرانية استهدفت الجسر الذي يربط مقاطعة خيرسون بشبه حزيرة القرم، ما أدى إلى توقف الحركة على طول الجسر.

وتابع: “لم تقع إصابات، وحاليا، يقوم خبراء المتفجرات بإجراء فحوص لمعرفة نوع المتفجرات المستخدمة، وقد بدأت الجهات المختصة في فحص الطريق، وإمكانية إعادة الحركة على طوله.. سوف يتم الإعلان عنها في غضون ساعة”.

تدمير سد كاخوفكا
وأمس أعلنت كييف، أن تدمير سد كاخوفكا الخاضع للسيطرة الروسية في جنوب أوكرانيا في وقت سابق هذا الشهر تسبب بأضرار بيئية تقدّر كلفتها بـ1.5 مليار دولار.

وأحدث الانهيار في السد في 6 يونيو فيضانات مدمّرة اجتاحت منطقة خيرسون، التي تسيطر أوكرانيا على أجزاء منها وروسيا على أجزاء أخرى، ما أجبر الآلاف على الفرار وأثار المخاوف من كارثة بيئية.

واتّهمت كييف موسكو بـ”الإبادة البيئية” عبر تفجير السد العائد إلى الحقبة السوفيتية والواقع على نهر دنيبرو، بينما ألقت روسيا باللوم على أوكرانيا.

وأفاد رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميهال في مؤتمر لإعادة الإعمار أقيم في لندن “كل يوم تتكبد روسيا خسائر جديدة مرتبطة بأوكرانيا”.

وأكد أن البنك الدولي يقدر الكلفة الإجمالية لإعادة إعمار أوكرانيا تقدّر بحوالى 411 مليار دولار.

انهيار السد
وانهار السد، الذي يعد جزء من محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية، في الساعات الأولى من يوم 6 يونيو، مما تسبب في تدفق كمية من إجمالي 18 كيلومترا مكعبا من المياه في خزان السد لتحدث فيضانات في مساحة واسعة من الأراضي بجنوب أوكرانيا.

وتبادلت موسكو وكييف الاتهامات بشأن المسؤولية عن تدمير هذا السد الواقع على نهر دنيبرو، الثلاثاء.

وتسبّب تدمير السد الخاضع للسيطرة الروسية في جنوب أوكرانيا المحتلّة بسقوط قتلى وجرحى.

زر الذهاب إلى الأعلى