أخبار عالميةعاجل

أول تعليق من ماكرون بعد احتجاجات «سبت الغضب» بفرنسا

علَّق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد، على موجة الاحتجاجات الجديدة التي شنتها حركة “السترات الصفراء” أمس السبت في عدة مدن فرنسية تحت مسمى “سبت الغضب”، والتي شهدت أعمال عنف وشغبًا إثر اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة.

وفي أول تعليق له، وجه ماكرون، الشكر لقوات الشرطة الفرنسية، وقال في تغريدة له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “إلى جميع قوى النظام المعبأة اليوم أشكركم على الشجاعة والمهنية الاستثنائية التي أظهرتموها”.

وكان نحو 125 ألف متظاهر خرجوا في احتجاجات، أمس السبت، من بينهم 10 آلاف شخص في العاصمة باريس التي شهدت أعمال عنف، للمطالبة بإقالة حكومة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حيث أطلقت الشرطة الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع على بعض “مثيري الشغب”، ومن جانبها نشرت السلطات الفرنسية نحو 8 آلاف شرطي و12 عربة مدرعة في باريس، وقرابة 90 ألف شرطي في جميع أنحاء البلاد.

جدير بالذكر أن فرنسا تشهد موجة احتجاجات منذ ثلاثة أسابيع تعرف بحركة “السترات الصفراء”، اعتراضًا على قرار الحكومة برفع أسعار المحروقات، وزيادة الضرائب، وتحولت إلى حركة منظمة تضمنت إضافة إلى المطالب الاقتصادية مطالب اجتماعية وسياسية، وارتفع سقف المطالب لمستوى رحيل الرئيس ماكرون وحل مجلس الشيوخ.

زر الذهاب إلى الأعلى