أخبار عالميةعاجل

أول كبسولة فضاء بطاقم مدنى تابعة لـ”سبيس إكس” تستعد للهبوط

ذكرت شبكة “سى إن بى سي” الأمريكية، أن من المنتظر أن تهبط بعثة (إنسبيريشن 4) الفضائية، أولى رحلات الفضاء التى ترسلها شركة “سبيس إكس” بطاقم مدنى مؤلف من أربعة أفراد، فى المحيط الأطلسى قبالة سواحل فلوريدا اليوم السبت منهية بذلك رحلة طيران استمرت ثلاثة أيام هى الأولى إلى مدار الأرض بطاقم جميعه من المدنيين.

 

وقالت “سبيس إكس”، وهى شركة خاصة للصواريخ تمولها تسلا المملوكة لإيلون ماسك، إن من المقرر أن تهبط الكبسولة التى تحمل اسم دراجون فى البحر فى حوالى السابعة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة قبل فترة وجيزة من غروب الشمس.

 

وأقلعت الرحلة يوم الأربعاء من مركز كنيدى للفضاء فى كيب كنافيرال على متن الصاروخ فالكون 9، وهو واحد من صاروخين سبيس-إكس قابلين لإعادة الاستخدام.

 

وتدخل شركة “سبيس إكس” التاريخ، عندما تنطلق أول رحلة للفضاء، بطاقم كامل من المواطنين المدنيين.

 

ويشارك فى الرحلة ثلاثة من المواطنين الأقل ثراء على متن سفينة تابعة لشركة “سبيس إكس”، على أمل أن تصبح أول رحلة تصل إلى المدار حول الأرض بطاقم من المدنيين بالكامل، وفقا لموقع سكاى نيوز عربية .

 

وتنطلق المجموعة التى تتألف من 4 من هواة السفر للفضاء، بقيادة الأميركى جاريد إيزاكمان مؤسس شركة التجارة الإلكترونية “شفت فور بيتمنس” ورئيسها التنفيذى، من مركز كنيدى الفضائى فى كيب كنافيرال بولاية فلوريدا.

 

وقال بنجى ريد كبير مديرى رحلات الفضاء المأهولة فى “سبيس إكس” للصحفيين فى كيب كنافيرال الثلاثاء: “كل شيء يبدو على ما يرام” وذلك غداة الاختبار النهائى لتشغيل محركات الصواريخ فى وضع الثبات.

 

وأضاف ريد “توقعات الأحوال الجوية ملائمة فى الوقت الراهن” للإنطلاق فى الموعد المحدد.

 

ومن المتوقع أن تستمر الرحلة، التى لا يشارك فيها رواد فضاء محترفون مع زبائن سبيس إكس الذين يدفعون مقابلا ماديا للقيام بالرحلات، حوالى ثلاثة أيام من الإقلاع إلى لحظة العودة فى المحيط الأطلسى.

 

 


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى