أخبار عالميةعاجل

إسرائيل: أمريكا تنازلت عنا ونسقت خطوات معادية ضدنا مع الفلسطينيين

قال سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة دانى دانون، اليوم الأربعاء، ردًا على خطاب وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، الذى ألقاه اليوم لعرض رؤيته الشاملة لحل الصراع الفلسطينى الإسرائيلى، إن الولايات المتحدة تنازلت عن إسرائيل فى عهد الرئيس باراك أوباما.

وأضاف دانون فى بيان: “تنسيق الخطوات المعادية لإسرائيل مع الفلسطينيين ودفع قرار أحادى الجانب ضد إسرائيل فى مجلس الأمن ليس كدعم إسرائيل، بل العكس، إدارة أوباما تعمل ضد إسرائيل فى الأمم المتحدة وكل شىء غير ذلك هو ضحك على اللحى”.

ونقلت صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية، عن دانون قوله: “ليست الخطابات والتصريحات ولا قرارات أحادية الجانب من الأمم المتحدة هى التى ستؤدى إلى السلام فى منطقتنا بل فقط استنكار الإرهاب، ووقف التحريض والعودة إلى طاولة المفاوضات المباشرة”، على حد قوله.

وتابع: “على الفلسطينيين أن يفهموا ذلك”، موجهًا الشكر للرئيس المنتخب دونالد ترامب على دعمه لإسرائيل.

وكان جون كيرى قال فى خطابه التاريخى إن حل الدولتين معرض للخطر بسبب المستوطنات، مضيفًا: “أن المستوطنات الإسرائيلية فى الضفة الغربية تهدد أمل الفلسطينيين بإقامة دولتهم ومستقبل إسرائيل فى آن واحد”.

وأضاف فى خطاب شامل عرض فيه رؤيته لحل الصراع: “إن إسرائيل تحاول الاستيلاء على أراض فى الضفة الغربية” مؤكدًا أن “ذلك سيؤدى إلى “احتلال دائم” للأراضى الفلسطينية. وحول التصويت قال كيرى: “إن التصويت فى الأمم المتحدة كان يتعلق بالحفاظ على حل الدولتين”.

زر الذهاب إلى الأعلى