السياسة والشارع المصري

إطلاق المرحلة الثانية من حملة التوعية ضد المخدرات.. 18 فبراير

أعلنت وزارة الصحة والسكان تنفيذ المرحلة الثانية من حملة توعية المراهقين والأطفال ضد المخدرات، في الفترة من 18 إلى 23 فبراير الجاري، على أن تشمل عشر محافظات، لافتة إلى تنفيذ المرحلة الأولى في عام 2015.

وأضافت الوزارة أن ذلك يأتي بالتعاون مع وزارات الداخلية والتعليم والتضامن الاجتماعي، من أجل عمل حملات للكشف عن تعاطي المخدرات لدى سائقي المدارس بالإضافة إلى الحملات المشتركه التي تقوم بها بالتعاون مع إدارة مكافحة المخدرات للتفتيش على الأماكن العلاجية المرخصة، أو التي تعمل بدون ترخيص.

وأشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان إلى المجهودات التي تقوم بها الأمانة العامة للصحة النفسية في مجال علاج الإدمان، موضحا أنه تم تصميم برنامج نموذجي لعلاج الإدمان لتوحيد الخدمة وتوفير معايير للإشراف العلاجي على أقسام علاج الإدمان بمستشفيات الصحة النفسية، تماشيا مع أهداف الخطة الاستراتيجية، والخطه التنفيذية لمكافحة الإدمان.

وأوضح “مجاهد” أن هناك حزمة من خدمات صندوق مكافحة وعلاج الإدمان الذي يتحمل نفقات علاج بعض المرضى بمستشفيات الأمانه العامة للصحة النفسية، وكذلك التدريب على رأس العمل للفرق الطبية القائمة على علاج الإدمان.

ولفت إلى استحداث تخصصات نوعية في علاج الإدمان “كعلاج إدمان المراهقين بمستشفى حلوان والعباسية”، وإدمان السيدات وأقسام علاج التشخيص المزدوج بمستشفيات “المطار – المعمورة – العباسية”.

وأضاف أنه تم استحداث خدمة الخط الساخن للرد على الاستفسارات والشكاوى وتقديم الاستشارات عن خدمات الصحة النفسية وعلاج الإدمان وذلك عبر خطي التليفون 08008880700، 220816831.

وقال “مجاهد” إن الأمانة العامة للصحة النفسية طورت خدمات الرعاية النهارية ببعض المستشفيات التابعه لها، مع زيادة عدد أسرة علاج الإدمان، وإزالة السموم بمستشفيات العباسية بسعة 150 سريرا، مصر الجديدة بسعة 72 سريرا، الخانكة بسعة 132 سريرا، المعمورة بسعة 92 سريرا، بورسعيد بسعة 50 سريرا، شبين الكوم بسعة 24 سريرا، المنيا بسعة 16 سريرا، بنها بسعة 18 سريرا، أسيوط بسعة 12 سريرا، أسوان بسعة 18 سريرا، مركز شبراقاص بسعة 24 سريرا.

وتابع أنه تم إنشاء المرصد الوطني للمخدرات بهدف جمع البيانات من أقسام الإدمان بالأمانة العامة للصحة النفسية، ووضع تصور عن تطورات استخدام المخدرات وبيان الخدمات العلاجية، وتكوين قاعدة بيانات تسمح بوضع استراتيجيات لعلاج الإدمان وتطويرها بناء على مستجدات الواقع.

زر الذهاب إلى الأعلى