تحقيقات و تقاريرعاجل

إعلان هولاند عدم الترشح لفترة رئاسية ثانية .. نهاية الحزب الإشتراكي وفجر جديد لليمين

أعلن الرئيس الفرنسي ” فرانسوا هولاند ” أنه لن يترشح لفترة ثانية في انتخابات الرئاسة المقررة في ( أبريل 2017 ) ، وكان الرئيس الاشتراكي قد واجه معارضة شديدة حتى من داخل حزبه خصوصاً مع بداية العام الحالي بسبب مشروع إصلاح قانون العمل ، الذي أدى إلى احتجاجات كبيرة ، بالإضافة إلى تدهور الحالة الأمنية .

كانت استطلاعات الرأي قد أشارت إلى أن ” هولاند ” في حال ترشحه لن يحصل سوى على ( 9% ) من الأصوات ، كما أنه في حالة ترشح رئيس الوزراء ” مانويل فالس ” فسيحصل على النسبة نفسها .. ويرجع تراجع فرص الحزب الاشتراكي للفوز في الانتخابات لتلك الدرجة نتيجة الأزمات الاقتصادية والأمنية التي حدثت خلال فترة حكم الرئيس ” هولاند ” .. جدير بالذكر أن أغلب استطلاعات الرأي تشير لفوز مرشح اليمين رئيس الوزراء السابق ” فرانسوا فيون ” .

أعلن الحزب الاشتراكي – اليسار – الذي ينتمي له ” هولاند ” إلى إجراء انتخابات تمهيدية لتسمية مرشح واحد لخوض الانتخابات المقبلة ، حيث فتحت أحزاب اليسار باب الترشح حتى (15 / 12 ) الجاري على أن تتم الجولة الأولى من تلك الانتخابات في ( 22 / 1 ) القادم ، وفي حال في حال لم يحصل أي مرشح على غالبية الأصوات (أكثر من 50 بالمئة)، فسيتم تنظيم دورة الإعادة بعد أسبوع واحد، أي يوم الأحد 29 من نفس الشهر .

هذه هي المرة الثانية في تاريخ الحزب الاشتراكي التي ينظم فيها انتخابات تمهيدية ، حيث كانت المرة الأولى في ( 10 / 11 ) ، والتي فاز على إثرها ” هولاند ” بنسبة ( 56.57% ) من الأصوات مقابل ( 43.43% ) لمنافسته ” مارتين أوبري ” عمدة مدينة ليل .

أعلن الحزب بعض الشروط التي يجب مراعاتها لخوض تلك الانتخابات منها الحصول على توقيعات ( 5% ) من النواب الاشتراكيين ، أو توقيعات ( 5% ) من الأعضاء الدائمين في المجلس الوطني للحزب ، أو توقيعات ( 5% ) من رؤساء البلديات التي يتجاوز تعداد سكانها ( 10.000 ) مواطناً والتي يجب أن تكون موزعة على عشرة أقاليم .. أما فيما يخص تمويل الحملة الانتخابية للمرشحين ، أعلن الحزب أنه سيمنح ( 50 ) ألف يورو لكل مرشح ، وكل مرشح حر في استخدام هذا المبلغ وفق احتياجاته .

أبرز المرشحين المتوقع خوضهم الانتخابات التمهيدية عن الحزب الاشتراكي هم ( وزير التربية السابق بنوا هامون / وزير الاقتصاد السابق أرنو مونتبورج / النائبة في مجلس الشيوخ ماري نويل لينمان / النائب في الجمعية الوطنية فرانسوا دو روجي ) .

لم يعلن حتى الآن بشكل رسمي رئيس الوزراء ” مانويل فالس ” ترشحه للانتخابات التمهيدية للحزب الاشتراكي ، إلا أن استطلاع للرأي أجرته أجرت مؤسسة ( هاريس إنتر آكتيف ) اشار إلى أن الناخبين الفرنسيين يرغبون في فوز ” فالس ” بترشيح الحزب الاشتراكي لخوض الانتخابات الرئاسية ، وذلك بعد ساعات من إعلان ” هولاند ” عدم نيته الترشح لفترة ثانية ، حيث حصل ” فالس ” على نسبة ( 57% ) من الناخبين المشاركين ، مقابل ( 15% ) لمنافسه ” آرنو مونتبورج “ .

زر الذهاب إلى الأعلى