أخبار عالمية

إغلاق الجزيرة والتخلي عن الإخوان.. أبرز مطالب رباعي المقاطعة من الدوحة

إغلاق الجزيرة والتخلي عن الإخوان.. أبرز مطالب رباعي المقاطعة من الدوحة

كشفت وكالة "أسوشيتد برس"، اليوم الجمعة، تفاصيل قائمة مطالب قالت إن السعودية والإمارات والبحرين ومصر اتفقوا على تقديمها لقطر لتنفذها خلال 10 أيام في مقابل التراجع عن قرار المقاطعة.

الوكالة الأمريكية ذكرت أن الكويت سلمت الدوحة، أمس الخميس، قائمة المطالب التي جاء من بينها إغلاق قناة الجزيرة وقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران.

"أسوشيتد برس" سردت المطالب الـ13، وكانت خاصة إغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر وإيقاف أي تعاون عسكري مع أنقرة. وإغلاق قناة الجزيرة، وقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وطرد أي عنصر من الحرس الثوري الإيراني موجود على أراضيها، والامتناع عن ممارسة أي نشاط تجاري يتعارض مع العقوبات الأميركية على طهران.

كما جاء في قائمة المطالب أيضا "قطع علاقات قطر بالإخوان المسلمين ومجموعات أخرى منها حزب الله وتنظيم القاعدة وتنظيم داعش"، وامتناع قطر عن تجنيس مواطنين من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وطرد من سبق أن جنستهم، وذلك كجزء من التزامها بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لهذه الدول.

تسليم قطر كل الأشخاص المطلوبين للدول الأربع بتهم إرهابية، ووقف أي دعم لأي كيان تصنفه الولايات المتحدة كيانا إرهابيا. وتقديم الدوحة معلومات تفصيلية عن كل وجوه المعارضة، من مواطني الدول الأربع، الذين تلقوا دعما منها.

وتتضمن الوثيقة أيضا ما وصفته الوكالة بأنه "تعويض غير محدد" على قطر دفعه. كما لفتت "أسوشيتد برس" إلى أنه في حال قبول قطر هذه المطالب، سيتم التدقيق في التزامها بهذه القائمة مرة شهريا خلال السنة الأولى، ثم مرة كل ثلاث شهور خلال السنة الثانية، ثم مرة سنويا خلال السنوات العشر التالية.

زر الذهاب إلى الأعلى