أخبار عربية و إقليميةعاجل

إيران تطالب منظمة التعاون الإسلامي بتولي شئون الحج

نظمت إيران تظاهرة ضد السعودية، اليوم الجمعة، بعد مقتل 131 حاجا إيرانيا في تدافع أودى بحياة أكثر من 700 شخص، أمس الخميس، بالقرب من مكة المكرمة.

وتجمع المتظاهرون بعد صلاة الجمعة في طهران لإدانة النظام السعودي الذي وصفوه بالمهمل وغير الكفؤ، وذلك كما ورد في بيان لمجلس تنسيق الارشاد الإسلامي الذي ينظم التظاهرات الرسمية في البلاد.

وقال آية الله امامي كاشاني في خطبة صلاة الجمعة في طهران “اقترح على البلدان الإسلامية أن تلجأ إلى منظمة التعاون الإسلامي لتحديد مصير الحج لأن الحج ليس حكرا على النظام السعودي بل هو متعلق بجميع الدول الإسلامية”.

وأضاف كاشاني في الخطبة التي نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن “البلدان الإسلامية يجب أن تطرح هذه القضية لدى منظمة التعاون الإسلامي، وان إدارة الحج يجب أن تتولاها منظمة التعاون الإسلامي وان تبدي جميع البلدان الإسلامية رأيها وتقدم المشورة في هذا المجال”.

وكان المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية آية الله على خامنئي صرح أمس الخميس أن “سوء الإدارة” وإجراءات “غير ملائمة” كانت وراء حادث التدافع المفجع خلال أداء مناسك الحج في منى قرب مكة الخميس، وأعلن الحداد لثلاثة أيام.

زر الذهاب إلى الأعلى