أخبار عالميةعاجل

إيران تهدد أمريكا وبريطانيا بسبب ميرسر ستريت

حذرت الخارجية الإيرانية، اليوم الإثنين، لندن وواشنطن من توجيه هجمات لها، وأعلنت عن استعدادها للرد على أي عملية محتملة فورا وبقوة.

يأتي ذلك على خلفية الهجوم على سفينة إسرائيلية في بحر العرب قبالة سواحل عمان، والذي راح ضحيته بريطاني وروماني.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة: “الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا تتردد في حماية أمنها ومصالحها القومية وسترد بقوة وبشكل فوري على أي مغامرة محتملة”، وفقًا لوكالة “رويترز” للأنباء.

وأعرب خطيب زادة عن أسفه الشديد حيال ما أسماه “الاتهامات التي لا أساس لها” من جانب وزير الخارجية البريطاني بحق إيران، والتي كررها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

واستدعت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم، السفير الروماني، ردا على استدعاء بوخارست لسفير طهران لديها، فيما يتعلق بأزمة الهجوم على سفينة “ميرسر ستريت” المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي.

وبحسب الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الإيرانية، أدان مدير إدارة شرق أوروبا بالخارجية الإيرانية خلال استدعاء السفير الروماني “طرح الخارجية الرومانية لاتهامات غير مقبولة وتفتقد القانونية ضد إيران”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم، إن الولايات المتحدة واثقة من أن إيران شنت هجومًا بطائرة مسيرة على ناقلة تديرها إسرائيل كانت تمر عبر المياه الدولية بالقرب من عمان يوم الجمعة.

وقال بلينكن في إفادة صحفية: “أريد أن أدين مرة أخرى الهجوم الذي استهدف السفينة التجارية يوم الجمعة.. أجرينا مراجعة شاملة ونحن على ثقة من أن إيران نفذت هذا الهجوم”.

وأضاف بلينكن أن:”إيران تواصل التصرف بقدر كبير من عدم المسؤولية خاصة فيما يتعلق بتهديد حركة الملاحة”.

وقال جونسون، إن إيران يجب أن تتحمل مسئولية الهجوم “المشين والمرفوض” على ناقلة النفط.

وجاء ذلك بعد استدعاء بريطانيا سفير إيران لديها على خلفية هجوم استهدف ناقلة نفط إسرائيلية الأسبوع الماضي في بحر العرب.

ودعا وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس إلى رد بشكل عاجل على إيران، بعد الهجوم على ناقلة النفط الإسرائيلية في بحر العرب.

وقال جانتس إن الهجوم على ناقلة النفط الإسرائيلية يعد تصعيدا من جانب إيران، ويجب اتخاذ إجراءات الآن.

وأشار وزير الدفاع الإسرائيلي خلال كلمة أمام أعضاء الكنيست إلى أن “العدوان الإيراني” يتصاعد بشكل عام في المنطقة خاصة على الجبهة البحرية”، وفقا لصحيفة “تايمز اوف إسرائيل”.

زر الذهاب إلى الأعلى