أخبار عربية و إقليميةعاجل

إيران توقف تزويد العراق بالكهرباء بسبب تراكم لديون

توقفت وزارة الطاقة الإيرانية عن تزويد المنظومة الوطنية العراقية بالكهرباء دون إبلاغ وزارة الكهرباء العراقية بذلك مسبقا، مما أثر سلبيا على ساعات تزويد المواطنين بالطاقة الكهربية لاسيما فى العاصمة بغداد.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية مصعب المدرس، فى تصريح صحفى اليوم الاثنين، إن المنظومة الوطنية للكهرباء فقدت منذ مساء أول أمس قرابة 1300 ميجاوات من الطاقة الكهربائية كانت إيران تزود العراق بها عبر ثلاث خطوط ضغط عالى هي: ميرساد – ديالى و كرخة – العمارة وخرمشهر – البصرة،إضافة إلى خطى ضغط عالي: سربيل زهاب – خانقين بطاقة 2.1 ميجاوات.

وأضاف أن وزارة الكهرباء ترجح أسباب توقف هذه الخطوط من الجانب الإيرانى نتيجة تراكم الديون التى بذمتها والتى تجاوزت المليار دولار حاليا، رغم مطالبة وزارة الكهرباء لوزارة المالية تسديد هذه المبالغ من الموازنة المخصصة لوزارة الكهرباء، فضلاً عن انتهاء مدة العقد، ما يتطلب الحصول على موافقة بتجديده.

وكانت وزارة الكهرباء العراقية قد حذرت من أن أزمة انقطاع الكهرباء ستستمر بسبب نمو الأحمال بشكل كبير، وقلة التخصيصات المالية لقطاع الكهرباء فى الموازنة العامة، وعدم التزام المستهلكين بتسديد أجور الاستهلاك بالرغم من الدعم المقدم من الحكومة العراقية.

يذكر أن العراق يعانى من أزمة طاقة كهربية ينتج عنها انقطاع التيار الوارد من الشركة الوطنية على خلفية تهالك البنية التحتية والأزمة المالية عقب تدنى أسعار النفط عالميا، حيث تشكل عائدات النفط قرابة 90% من إيرادات الموازنة الاتحادية، إضافة إلى ظروف المواجهات العسكرية والعمليات الإرهابية التى أضرت بشبكة الكهرباء فى العراق.. وتنتشر بمدن العراق المولدات الأهلية للكهرباء التى تسد فجوة انقطاع التيار، إلا أن أسعارها مرتفعة جدا مقارنة بأسعار الكهرباء الرسمية.

زر الذهاب إلى الأعلى