الصحة والطبعاجل

ابتكار جديد يقضي على مشكلات الغرز.. الجروح تلتئم في 5 ثوان

لن يحتاج الأطباء إلى الغرز الطبية في المستقبل، حال الاعتراف بالتقنية الجديدة التي تساعد عل التئام الجروح خلال العمليات الجراحية في مدة لا تتعدي ثوان.

والتقنية الجديدة عبارة عن شريط لاصق يوضع على الجروح ويساعد على إغلاقها خلال 5 ثوان فقط، وفقا لما نقله موقع “سكاي نيوز” عن الموقع الرسمي لمعهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا، وهو أحد المعاهد المرموقة والمعروفة عالميًا.

وقال الباحثون في المعهد إنّ اللاصقات أثبتت نجاحا كبيرا خلال التجارب الأولية التي أجريت على الجروح الصعبة في أجسام الفئران والخنازير، وظلت ملتصقة بقلوبهم لعدة أيام، مؤكدين أنّ الأمر لا يزال في حاجة إلى الدراسة.

وأوضحوا أنّ فكرة اللاصق جاءت من العناكب التي تستخدم المواد اللزجة للإمساك بالفريسة، مشيرين إلى أنّه يعالج بسهولة الأنسجة الهشة في الرئة والأمعاء، كما أنّ التقنية الطبية الجديدة لا تساعد على التئام الجروح فقط، لكنها تساعد على إنقاذ حياة المرضى بوقف النزيف، الذي يعقب إجراء جراحات المعدة، وقد يسبب أضرارا كثيرة بينها تعفن الدم.

ووفقًا لموقع المعهد، يشهد العالم 230 مليون عملية جراحية كبرى سنويًا، أغلبها يحتاج إلى “رتق” غرز طبية، وهو ما يمكن أن يسبب تلف الأنسجة والندوب.

وأضاف أنّ الشريط الجديد حل جديد لمسألة التئام الجروح، بلا ندوب تبقى فترة طويلة من الزمن.

ويأمل العلماء في أن تشكل التقنية الجديدة بديلا مناسبا للغرز التي لا تعمل بصورة جيدة في كل الأنسجة، وتؤدي أحيانا إلى مضاعفات لدى المرضى

زر الذهاب إلى الأعلى