علوم وتكنولوجيا

احذر.. 3 طرق لسرقة البيانات من هاتفك دون أن تعلم

احذر.. 3 طرق لسرقة البيانات من هاتفك دون أن تعلم

يعد الأمن الإلكتروني من أهم المجالات التي يجب أن يوليها المرء اهتمامًا كبيرًا، فالقراصنة لا يتوقفون يومًا بعد يوم عن تطوير أدوات مبتكرة تضمن لهم سرقة بيانات المستخدم دون علمه.

على سبيل المثال، إذا ما تعرض هاتفك للاختراق، ستعرف أحيانًا بذلك إذا كان السبب فيروس الفدية، والذي يغلق هاتفك تمامًا، ويمنع استخدامك له، ويظهر رسالة بضرورة دفعك لمبلغ لاستعادة السيطرة على الجهاز من جديد.

لكن في حالات أخرى، قد يصبح هاتفك ملعبًا للفيروسات الخبيثة والخفية دون أن تعلم، والسبب يعود إلى وسائل تستخدمها يوميًا بشكل شائع، يخدعك القراصنة من خلالها، نستعرض أهمها في هذا الموضوع وفقا لموقع "Komando" كما يلي:

شبكات الواي فاي المفتوحة

يعتقد الناس أن مجرد دخولهم إلى شبكة واي فاي تطلب منهم كتابة كلمة سر، أن هذه الشبكة مؤمنة وستحافظ على أنشطتهم التي يقومون بها بعيدًا عن الخطر.

هذا الاعتقاد خاطئ نظرًا لأن هناك شبكات واي فاي مفتوحة تطلب من المستخدم كتابة رقم هاتفه، كي يتلقى كود في رسالة يدخله بعد ذلك ككلمة سر لدخول الشبكة، لكنها في نفس الوقت تعد خطيرة للغاية، وينظر إليها على أنها الساحة المفضلة لأي قرصان.

تتواجد هذه الشبكات في أماكن مثل المقاهي والمطارات، ويتاح استخدامها للجميع، وفي بعض الأحيان قد تجد أحد القراصنة ينشئ شبكة واي فاي وهمية باسم مقهى، ويجعلها مفتوحة، بحيث يخدع المستخدمين للدخول إليها ظنًا منهم بأنها الشبكة الخاصة بالمقهى، ويشاهد كل ما يفعلونه، ثم يسرق بياناتهم جميعًا.

أفضل حل لحماية نفسك من التعرض للهجوم على شبكات الواي فاي المفتوحة، هو تنزيل أحد تطبيقات الشبكات الافتراضية الخاصة، من خلال البحث بكلمة "VPN" في متجر التطبيقات، وتنزيل أحد التطبيقات التي تظهر لك، ثم تشغيل البرنامج كلما دخلت إلى شبكة مفتوحة.

أنظمة التشغيل القديمة

كثير من الناس يتجاهلون الرسائل التي يتلقونها، والتي تفيد بأن هناك تحديث جديد لنظام التشغيل الخاص بهواتفهم، ولا يدرون أن الثغرات المتواجدة في أنظمة التشغيل القديمة، تفتح الباب أيضا أمام القراصنة لمهاجمتهم وخداعهم وسرقة بياناتهم.

تحديثات نظام التشغيل هامة للغاية حيث أنها تسد الثغرات التي قد يستغلها القراصنة لمهاجمتك، ويجب تنزيلها فورًا، وتذكر دائمًا أن القراصنة لديهم معدل عال من النجاح على الهواتف ذات أنظمة التشغيل القديمة.

التطبيقات ذات البرمجيات الخبيثة

التطبيقات الخبيثة هي واحدة من الوسائل التي يستخدمها القراصنة لمهاجمتك دون علمك، وتشمل زرع برمجية خبيثة في تطبيق ما، تقوم بتنزيله من مواقع الإنترنت، ثم تتخفي لتسرق بياناتك ولن تعلم عنها شيئًا.

الحل الوحيد لمنع استغلالك بهذه الطريقة، هو تنزيل التطبيقات من المتجر الرسمي بهاتفك مثل بلاي ستور إذا كان الهاتف يعمل بنظام أندرويد، أو آب ستور إذا كان الهاتف آيفون، نظرًا لأن شركتي جوجل وأبل تحللان كل التطبيقات قبل طرحها على متجريهما وتتأكد من عدم تضمنها أي فيروسات.

زر الذهاب إلى الأعلى