أخبار عالميةعاجل

ارتفاع ضحايا الإعصار في أمريكا إلى 5 قتلى وأكثر من 50 مصابا

كشفت السلطات الأمريكية اليوم السبت عن ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار الذي ضرب ولاية “أركنساس” ليلا إلى 5 قتلى وأكثر من 50 مصابا.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية، عن عدد ضحايا الإعصار الذي ضرب ولاية أركنساس الأمريكية ارتفع إلى 3 قتلى.

إعصار ولاية أركنساس
وكشفت حاكمة ولاية أركنساس سارة ساندرز، في وقت سابق، عن تعرض الولاية “لأضرار جسيمة” عقب ضرب إعصار منطقة نورث ليتل روك، مسببا إصابة 600 شخص على الأقل.

وأعلنت ساندرز، حالة الطوارئ في الولاية، وتعهدت بأن السلطات لن تدخر أي موارد لإعادة إعمار ما دمره الإعصار.

ووفقا لقناة CBS، فإن تأثير الإعصار الأكبر وقع على الجزء الأوسط من الولاية، وتحديدا في منطقة ليتل روك، الأكثر اكتظاظا بالسكان وضواحيها، وتم الإعلان عن مقتل شخص، وتدمير أو تضرر العديد من المنازل.

وقال عمدة مدينة ليتل روك، فرانك سكوت جونيور، إنه تم نقل 24 شخصا إلى المشافي، وطلب من الحرس الوطني مد يد العون، وطالب السكان بالابتعاد عن المناطق المتضررة.

كما قال مسؤولون إن إعصارا عنيفا اجتاح مدينة ليتل روك في ولاية أركنسو الأمريكية وبلدات مجاورة لها يوم الجمعة، مما أسفر عن مقتل شخصين على الأقل وإصابة العشرات، إذ تسبب في أَضرار بأسقف وجدران العديد من المباني وانقلاب مركبات وسقوط أشجار وخطوط كهرباء.

إعصار عنيف
وأعلن مستشفى جامعة أركنسو للعلوم الطبية حالة التأهب من المستوى الأول للإصابات الجماعية بعد أن عصف الإعصار بليتل روك عاصمة الولاية والمدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان فيها بعد ظهر الجمعة.

وقالت حاكمة الولاية سارة هاكابي ساندرز في مؤتمر صحفي في وقت متأخر من الليل إن الإعصار أودى بحياة شخصين على الأقل في منطقة وين التابعة للولاية، والتي تبعد حوالي 160 كيلومترا عن شرق ليتل روك بالقرب من حدود تنيسي.

وقال رئيس بلدية المدينة فرانك سكوت جونيور للصحفيين إن ما يقرب من 30 شخصا في ليتل روك نقلتهم إدارة الإطفاء وموظفي طوارئ آخرين إلى مستشفيات المنطقة بسبب الإصابات، مضيفا “بحمد الله، لم نشهد أي وفيات”.

وقالت الشرطة إن عدة مناطق على الطرف الغربي من المدينة تضررت بشدة، ووصف رئيس البلدية الأضرار التي لحقت بالممتلكات بأنها “واسعة النطاق”.

إعصار ولاية ميسيسيبي الأمريكية
والأسبوع الماضي لقي 23 شخصا على الأقل مصرعهم بعد أن اجتاحت عواصف شديدة وإعصار عنيف ولاية ميسيسيبي الواقعة جنوبي الولايات المتحدة، حسبما ذكر مسؤولون وسكان، السبت الماضي.

وكتب حاكم الولاية تيت ريفز على “تويتر”: “على الأقل 23 شخصا في سكان ميسيسبي قتلوا في الأعاصير العنيفة الليلة الماضية. نعلم أن العديد أصيبوا. ما زالت فرق البحث والإنقاذ نشطة”.

وقالت وكالة إدارة الطوارئ الرسمية في الولاية إن 4 أشخاص في عداد المفقودين وأصيب العشرات، بحسب وكالة “فرانس برس”.

وذكرت الوكالة أن التيار الكهربائي انقطع عن عشرات الآلاف في ميسيسيبي وألاباما وتينيسي.

وفي بلدة رولينج فورك التي تضررت بشدة، تحول صف بالكامل من المنازل والمباني إلى ركام.

ونقلت لقطات تلفزيونية محلية سيارات مقلوبة ومحطمة وأسوار مدمرة وأشجار مقتلعة.

وضرب إعصار قوي مناطق ريفية في ولايتي ميسيسيبي وألاباما مساء أمس الجمعة، ما أسفر عن 21 شخصا على الأقل، وتدمير

مباني وانقطاع التيار الكهربائي.

وتسبب الطقس القاسي في تساقط حبات ثلج بحجم كرات الجولف ما دفع السلطات إلى تحذير البعض في طريق العاصفة من أنهم في ”وضع يهدد حياتهم”.

إعصار تورنادو
وأكدت خدمة الأرصاد الجوية الوطنية أن إعصار تورنادو تسبب في أضرار على بعد 60 ميلًا (96 كيلومترًا) شمال شرق جاكسون بولاية ميسيسيبي.

وأبلغت مدن سيلفر سيتي ورولينج فورك الريفية عن الدمار حيث استمر الإعصار في اجتياح الشمال الشرقي بسرعة 70 ميلًا في الساعة (113 كم / ساعة) بدون أن يضعف، مسرعا نحو ألاباما عبر بلدات بما في ذلك وينونا وأموري في الليل.

وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية تنبيهًا عندما كانت العاصفة تضرب ولم تخف الكلمات: ”لحماية حياتك، احتمِ الآن!” وحذرت ”أنت في وضع يهدد حياتك … الحطام المتطاير قد يكون مميتًا لأولئك الذين يتواجدون بدون مأوى. ستدمر المنازل المتنقلة. من المحتمل حدوث أضرار كبيرة للمنازل والشركات والمركبات ومن المحتمل حدوث تدمير كامل.”

وقال كورنيل نايت لوكالة الأسوشيتدبرس إنه وزوجته وابنتهما البالغة من العمر 3 سنوات كانوا في منزل أحد الأقارب في رولينج فورك عندما ضرب الإعصار.

وأضاف: السماء كانت مظلمة ولكن ”يمكنك رؤية الاتجاه من كل محول كهرباء ينفجر”.

يذكر أنه في يناير الماضي، ظل أكثر من نصف مليون مستهلك في ولاية كاليفورنيا الأمريكية دون كهرباء، نتيجة عاصفة نهرية شديدة في الغلاف الجوية.

زر الذهاب إلى الأعلى