حوادثعاجل

ارتفاع ضحايا عقار الظاهر المنهار إلى 5 أشخاص

تمكنت قوات الحماية المدنية بالقاهرة بقيادة اللواء انتصار منصور مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة من انتشال 3 جثث أخرى لأشخاص من أسفل أنقاض المنزل المنهار ليترفع عدد الجثث لـ 5 أشخاص ويتبقى جثة واحدة يتم البحث عنها.

كانت قوات الحماية المدنية بالقاهرة بقيادة اللواء انتصار منصور مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة من انتشال الجثة الثانية لشخص من أسفل أنقاض عقار منهار مكون من 5 طوابق بشارع طور سيناء بمنطقة الظاهر، وجارى البحث عن باقى الضحايا.

وكانت قوات الحماية المدنية بالقاهرة انتشلت أول جثة لسيدة من أسفل أنقاض المنزل المنهار بمنطقة الظاهر.

ويستمع رجال المباحث بمديرية أمن القاهرة، لأقوال شهود العيان بمحيط حادث انهيار منزل مكون من 5 طوابق بشارع طور سيناء بمنطقة الظاهر لجمع المعلومات والبيانات اللازمة حول الحادث.

وتلقت إدارة الحماية المدنية بالقاهرة بلاغا يفيد بانهيار عقار قديم مكون من 5 أدوار، بشارع طور سيناء بمنطقة الظاهر، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية وقوات الحماية المدنية إلى هناك، وفرضت القوات الأمنية طوقًا أمنيًا حول موقع المنزل.

وبدأت أعمال رفع الأنقاض باستخدام المعدات الثقيلة ورجال الحماية المدنية.

أسباب انهيار العقارات
أرجعت مصادر قضائية ان انهيار العقارات يرجع إلى عدم التزام أصحاب العقارات أو المقاولين بالتصميمات الهندسية، فضلًا عن مخالفتهم المتكررة لعدد الطوابق التى حصلوا عليها فى رخصة البناء.

كما إن هناك مرحلة تأتى قبل تنفيذ العقار، كأولى الخطوات لإنشاء البنايات المُختلفة، حيث يتم إعداد مجموعة من البيانات للتأكد من جودة التربة التى سيُنشأ عليها المبنى، ويتم بعد ذلك وضع التصميم للعقار من قِبل المُهندس المعمارى ليقوم بعدها مهندس الإنشاء بالالتزام بتنفيذ أعمدة وأساسات وفراغات للعقار بما يُحقق له الاستخدام الجيد والأمثل».

كما ان تصميم الأعمدة والأساسات يكون من مُنطلق المعلومات المُتاحة فى تقرير التُربة، ثم تأتى خطوة عملية تحديد الكميات والمواصفات التى ستستخدم فى البناية لتنتهى بذلك مرحلة ما قبل التنفيذ

وتحكم مرحلة التنفيذ ضوابط حددها الكود، وذلك للوصول إلى الأداء الأمثل من خلال مطابقة المواصفات الهندسية، وللتنفيذ شقان؛ الأول يتمثل فى المدخلات التى تتم فى مرحلة الصناعة نفسها، من حديد وأسمنت ورمل وطبيعة المياه المُتاحة للاستخدام وغيرها من العناصر الرئيسية فى صناعة المكون نفسه والشق الثانى من التنفيذ يتمثل فى أداء التنفيذ، بما يحتويه الكود من تنظيم لصناعة الخرسانة بداية من مرحلة التصميم، ووصولًا إلى التنفيذ ومرحلة ما بعد التنفيذ.

مظلة الرقابة الهندسية
و أسباب انهيار العقارات يأتي نتيجة عدم الالتزام بخطوات مراحل ما قبل وأثناء وبعد التنفيذ، خاصة فى ظل غياب مظلة الرقابة الهندسية، ما ينتج عنه عقارات غير مُطابقة لمواصفات الجودة الشاملة.

وجميع خطوات إنشاء العقار مُهمة وليس بها ما هو أقل أهمية، حتى أنه فى حالة الإخلال بأعمال الصيانة بعد إنشاء العقار قد يتسبب فى انهياره، كون للعقار عُمر افتراضى يتم تحديده بناءً على أعمال الصيانة الدورية.

كما أن هناك أسباب أخرى تقف خلف انهيار العقارات، متمثلة فى أن بعض العقارات تكون مُصممة لعدد أدوار مُحددة، ونتيجة للطمع وعدم الرقابة يتم إضافة أدوار أخرى للعقار، فتُصبح الأعمدة والأساسات مُحملة بغير ما قُدر لها أثناء التصميم.

زر الذهاب إلى الأعلى