الصحة والطب

استشاري أورام يكشف أخطر 10 معتقدات خاطئة عن السرطان

كشف الدكتور عادل عزت استشارى علاج الأورام خلال ندوة التوعية بالجمعية المصرية عن عشر معتقدات خاطئة يسوقها الناس على صفحات التواصل الاجتماعى حول مرض السرطان من حيث أسباب الإصابة به أو معدلات الشفاء منه، وهى في الحقيقة مجرد معتقدات غير صحيحة لا علاقة لها بالأبحاث الطبية، ويمكن توضيحها خلال النقاط التالية.

1- السرطان لا يمكن الشفاء منه:

أغلب الأشخاص الذين يصدمون بإصابتهم بالسرطان يشعرون أن حياتهم قد أصبحت على المحك وان هذا المرض لا شفاء منه، ولكن هذا ليس دقيقا، فالخلايا السرطانية في الدم أو الاورام الخبيثة في أي منطقة بالجسم يمكن السيطرة عليها وعلاجها، وقد حققت نسب الشفاء في أكثر انواع السرطان انتشارا مثل سرطان الثدي والبروستاتا أكثر من 90 % من الحالات، وفي كثير من الأورام الأخرى وصلت النسبة إلى 66 %.

2- السرطان مرض حديث

ليس هذا دقيقا بالمرة، فالسرطان مرض قديم، وهناك أدلة على وصف حالات مصابة بأورام لدى المصريين واليونانيين القدماء، لكن الوعي العام بالمرض قد ازداد في السنوات الأخيرة، مما جعل البعض يعتقد أن المرض حديث مرتبط بنمط الحضارة، وإنما هو في الحقيقة يرتبط باعتماد أنماط الحياة غير الصحية.

3- الأمراض النفسية تؤدى إلى الإصابة بالسرطان

هذا التصور ليس صحيا وغير علمى فلا يوجد دليل بحثى يثبت ارتباط الحالة النفسية إيجابا أو سلبا وبين الإصابة أو الموت من السرطان، وإنما يمكن أن تؤثر العادات المصاحبة للضغط العصبى مثل التدخين وشرب الكحوليات إلى الإصابة بالمرض.

4- أخذ عينة من الورم يؤدي إلى انتشاره

هذا الاحتمال ممكن علميا إلا أن احتمالات حدوثه ضئيلة للغاية، فعادة يتخذ الجراحون احتياطاتهم لمنع حدوث ذلك وإذا تطلب الأمر إجراء أكثر من تدخل في عدة أماكن سواء لسحب العينة أو الاستئصال، فإنهم يستخدمون أدوات وأساليب تمنع انتشار الخلايا السرطانية أو حتى بقاء جزء منها بعد الجراحة.

5- المحمول وخطوط الضغط العالى مسئولة عن المرض

استعمال التليفون المحمول يسبب مشكلات صحية كثيرة إلا أنه لا يغير من الحمض النووى، ومن المعروف علميا أن السرطان يحدث نتيجة طفرات في الجينات لا تستطيع إحداثها أشارات المحمول، ونفس الكلام ينطبق على كابلات الضغط العالى فهي موجات منخفضة التردد لا تتسبب في ضرر الجينات أو المادة الوراثية.

6- السرطان مرض وراثى حتمى

ليس بالضرورة إذا أصيب أحد أفراد العائلة بالسرطان فإن الباقين سوف يصبحون معرضين إلى نفس المرض، فعلميا هناك فقط 5 إلى 10 % من أنواع السرطان قد تحدث من خلال وراثة جينات معينة من الآباء، أما النسبة الباقية فتحدث نتيجة حدوث طفرات في الجينات في حياة الإنسان مع زيادة العمر والتعرض للمسرطنات المختلفة.

7- السرطان غير معدٍ:

هذا صحيح فالسرطان غير معدٍ ولكن هناك فيروسات معدية إذا انتقلت من شخص إلى آخر يصبح هذا الأخير معرّضًا للسرطان، مثل فيروس الورم الحليمي البشري أو “البابيلوما فيروس” الذي قد ينتقل من الزوج إلى الزوجة خلال العلاقة الحميمة ويساهم في تطور سرطان عنق الرحم.

8- مضادات الاكتئاب ومزيلات العرق تتسبب في الإصابة بسرطان الثدي

لا يوجد دليل علمي ثابت يؤكد أن الكيماويات الموجودة في مضادات الاكتئاب أو مزيلات العرق تتسبب في الإصابة بالسرطان، فكل ما يشاع حتى الآن بخصوص هذا الأمر مجرد توقعات مختبرية لم تثبت نتائجها على الإنسان.

 

9- البشرة السمراء غير معرّضة لسرطان الجلد:

صحيح أنه يصعب تشخيص مرض السرطان على البشرة السمراء ولكن هذا لا يعني أنّها غير معرّضة أو أقلّ عرضة للمرض الخبيث، فهناك حالات لأصحاب بشرة سمراء أصيبوا فعليا بسرطان الجلد.

10 – الوزن الزائد لا يسبب السرطان:

وهنا نجد أن العكس صحيح، فالوزن الزائد قد يعزز نسبة الإصابة بالسرطان بحسب ما أفادت به الدراسات الحديثة، ولذلك ينصح بضبط الوزن وتناول الأطعمة الصحية مثل الخضار والفاكهة، مع تجنب العادات والسلوكيات الضارة.

زر الذهاب إلى الأعلى