الصحة والطب

استشاري نساء: «متقطعيش الحديد والكالسيوم بعد الولادة»

تعتبر فترة الحمل من المراحل المهمة في حياة الأم ويتطلب ذلك منها تنفيذ برنامج غذائي يتوفر فيه أهم العناصر الغذائية المهمة مثل الحديد والكالسيوم وأوميجا 3 وحمض الفوليك وهذه العناصر تتوفر في أغذية مثل الألبان والبلح والخضراوات خاصة الخضراء منها والفواكهة وعلى رأسها التفاح.

طبيب الولادة الذي يشرف على الأم يعطيها دائما حبوب الكالسيوم والحديد، ويوصي باستمرار تناول هذه العناصر سواء في شكل فيتامينات أو أغذية، خاصة أن الحمل والولادة يؤثرا بشكل مباشر على العظام.

وأكد الدكتور عمرو حسن استشاري النساء والتوليد، ضرورة أن تحرص النساء الحوامل والمرضعات على تناول كميات مناسبة من الحديد والكالسيوم وذلك لتعويض ما يفقدونه من هذه العناصر خلال الحمل وأثناء الرضاعة.

وتابع أن الكثيرات يعتقدن أنه بمجرد انتهاء الحمل تنتهي مدة تناول الفيتامينات، وهو أمر خاطئ، لأن الأم في مرحلة الرضاعة تكون بحاجة كبيرة للكالسيوم والحديد لتتمتع بصحة جيدة.

وأشار إلى ضرورة أن تحرص النساء على الغذاء الصحي والمتوازن خاصة في هذه الفترات خاصة الغذاء الغني بالحديد والكالسيوم، موضحا أن المرأة في فترة الحمل يسحب منها كميات كبيرة لصالح بناء عظام طفلها وبالتالي فهي بحاجة مستمرة لتعويض هذا النقص حتى لا تصاب بالام وأمراض العظام.

وأضاف استشارى النساء والتوليد، أن المكملات الغذائية هي عامل مساعد لامتصاص الحديد والكالسيوم بالجسم وبالتالي فهي لا تغني عن تناول الأغذية الطبيعية التي تحتوي على هذه العناصر، موضحا أن المرأة في هذه المرحلة ينبغي أن تتناول الألبان بأشكالها المختلفة كذلك الفواكه مثل التفاح بالإضافة إلى الخضراوات.

زر الذهاب إلى الأعلى