أخبار عالميةعاجل

اشتعال الاحتجاجات في إيران.. والمتظاهرون يترحمون على أيام الشاه

خرجت التظاهرات اليوم الثلاثاء، في محافظة أصفهان الإيرانية عقب الهبوط غير المسبوق للريال أمام الدولار الأمريكي خلال اليومين الماضيين.

وبحسب ما ذكرته إذاعة “راديو فردا” الإيراني، خرج المتظاهرون في أصفهان للاحتجاج على الظروف المعيشية الصعبة، وبخلاف المشاكل الافتصادية، خرجوا للاعتراض على سوء الخدمات التي تقدمها حكومة الرئيس حسن روحاني، حيث يعانون من نقص شديد في المياه والكهرباء.

وأظهرت بعض مقاطع الفيديو المتظاهرين وهم يهتفون “رحمك الله رضا شاه” في إشارة إلى رغبتهم في عودة دولة الشاه وسقوط نظام الملالي الذي تولى مقاليد الحكم من خلال ثورة 1979، وهتفوا أيضا بـ” اتركوا سوريا وفكروا بنا”، و”لا غزة ولا لبنان، روحي فداء لإيران”، وذلك احتجاجا على دعم النظام للميليشيات والجماعات الإرهابية في المنطقة، والعمل على تحقيق مخطط الهيمنة على الشرق الأوسط.

وأضافت الإذاعة أن أصحاب المتاجر والشركات في منطقة “شابور جديد” قد أعلنوا إضرابهم وانضموا للتظاهرات، كما أضرب سائقو الشاحنات في شمال المحافظة.

يأتي ذلك بعد ارتفاع سعر الدولار الأمريكي من 10200 تومان إلى 12 ألف تومان خلال48 ساعة، وخرجت التظاهرات ضد الحكومة على الرغم من تهديدات السلطات القضائية بتوجيه تهم إليهم مثل “نشر الفساد في الأرض”، والتي تصل عقوبتها إلى الإعدام.

زر الذهاب إلى الأعلى