أخبار عالمية

 اضراب آلاف الأطباء البريطانيين فى خلاف على الأجور وساعات العمل

اضرب آلاف الأطباء الشبان عن العمل اليوم الثلاثاء فى إنجلترا على خلفية نزاع على الأجور وساعات العمل، فى أول إضراب من نوعه من 40 عاما.

وأضرب نجو 50 ألف طبيب شاب – ما بين متدرب وذوى خبرة تتراوح ما بين سنة و10 سنوات- لمدة 24 ساعة احتجاجا على خطط الحكومة لتعديل الأجور وجداول العمل. ويقول الأطباء المضربون إن المرضى سيتعرضون لمخاطر جراء سياسات الحكومة، فى حين تقول الحكومة إن هيئة الخدمات الصحية الوطنية بحاجة إلى مزيد من المرونة لتوصيل خدماتها خلال نهايات الأسابيع. وأدى الإضراب إلى الغاء نحو 4000 عملية جراحية وعمل عيادات خارجية.

وناشد رئيس الوزراء ديفيد كاميرون الأطباء أمس الاثنين وقف الإضراب، إلا أن المسؤولين كانوا صامتين بشكل ملحوظ اليوم الثلاثاء فيما انتشر إضراب الأطباء فى أنحاء إنجلترا. وتعد الخدمات الصحية فى إنجلترا مؤسسة ذات قيمة، وتتمتع بدعم كبير من الحكومة برغم العديد من المشكلات التى تواجهها. وتصر الحكومة البريطانية على أن الخدمات الصحية كانت مستثناة من التقليص الذى أصاب ميزانيات هيئات حكومية أخرى فى إطار خطط التقشف الرامية الى السيطرة على الميزانية العامة التى تضررت كثيرا جراء الأزمة المالية لعام 2008.

ولكن بارتفاع تكاليف العلاج تصر الحكومة على إجراء تعديلات ضرورية، خاصة فيما يتعلق بالأطباء العاملين خلال نهايات الأسابيع. وملوحين بلافتات تقول “هيئة الخدمات الطبية بحاجة إلى التوفير وهى لا تستمع، لكن لدينا ما نقوله”، شكل المتظاهرون صفوف اعتصام خارج المستشفيات بدءا من الصباح الباكر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى