غرائب وطرائف

اكتشاف “خنجر كريستالى” مصقول بدقة متناهية يعود تاريخه إلى ما قبل 5 آلاف عام

فى اكتشاف مهم وغريب، تمكن فريق بحثى من العثورعلى أداة حربية فريدة ومدهشة، عبارة عن خنجر مصقول بدقة متناهية، اعتبره العلماء الأول من نوعه، واستخدمه إنسان عاش قبل 5 آلاف عام.

واكتشف الباحثون بالقرب من مدينة إشبيلية الإسبانية بقايا بشرية مدفونة، لكن الشئ الأكثر غرابة والذى أثار دهشة الباحثين، هو العثورعلى سلاح قديم مصمم باحترافية عالية وفريدة، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.

وعثر الفريق البحثى على خنجر جميل جدا مصنوع من الكريستال الصخرى، بطول 8.5 بوصة، يعود تاريخه بحسب التقديرات لأكثر من 3 آلاف عام قبل الميلاد.

وأكد العلماء أن هذا السلاح هو الأكثر تطورًا من الناحية الفنية والأكثر إثارة للإعجاب من الناحية الجمالية بسبب نقاوة مادة الكريستال الصخري والأكثر حدة على الإطلاق التي تم العثور عليها لإنسان ما قبل التاريخ.

وما يثير الإعجاب الشديد، أن أدوات الكريستال الصخري كانت أكثر صعوبة من ناحية القدرة على التصميم ولم تكن المواد الخام متوفرة بكثرة مثل الصخور الرسوبية.

وفى سياق آخر اكتشف علماء الآثار خلال العام الماضى مجموعة من الأسلحة كانت تستخدم فى مختلف العصور، منها السيوف والخناجر وأسلحة أخرى قديمة، والتى أثارت الاهتمام، حيث تحكى قصة عنف الماضى، وتعود تلك الاكتشافات إلى مئات الآلاف من السنين من تاريخ البشرية، بدءًا من العصر الجليدى إلى العصور الوسطى، وحسب “لايف ساينس” نستعرض عدد من هذه الأسلحة.

إذ تم العثور على عصا الرمى، فى ألمانيا ويبلغ طولها 25 بوصة “64.5 سم”، ونشر تقرير عنها لأول مرة فى أبريل فى مجلة Nature Ecology & Evolution، ويعود تاريخها إلى 300 ألف سنة، وكان يتم استخدامها لجرح أو قتل فريسة صغيرة، مثل الأرانب والبجع والبط، وفقا لجامعة توبنجن، واختفت معظم هذه الأسلحة الخشبية منذ زمن بعيد.

زر الذهاب إلى الأعلى