أخبار فنية و ثقافية

الأعلى للثقافة يناقش المجلد الثالث لـ«موسوعة مصر والقضية الفلسطينية»

الأعلى للثقافة يناقش المجلد الثالث لـ«موسوعة مصر والقضية الفلسطينية»

أقام المجلس الأعلى للثقافة بأمانة أمل الصبان وبالتعاون مع لجنة الموسوعة احتفالا بمناسبة صدور المجلد الثالث من موسوعة مصر والقضية الفلسطينية.

بدأ الحديث، الدكتور عادل حسن غنيم مقرر لجنة الموسوعة عن الفكرة وأوضح أنها ترجع إلى قرار مجلس الوزراء يناير 2009 للبحث عن الأسلوب الأنسب لتسويق الحروب المصرية وما تحمله الشعب المصري من أجل القضية الفلسطينية.

وأضاف أن الموضوع أحيل من مجلس الوزراء إلى المجلس الأعلى للثقافة لعمل لجنة لصدور المجلد الأول والثاني والثالث، ولم ينته الأمر عند هذا فقط.

وأكد أن اللجنة في انتظار طباعة المجلد الرابع والخامس، أما المجلد السادس والسابع تجهز اللجنة لهم.

وذكر السيد ياسين، أنه تعلم طريقتين في كتابة التاريخ الطريقة الأولى الضيقة (تركز على الوثائق محل البحث) أما الطريقة الثانية (محاولة الاستفادة من التجارب).

وأشار أيضا إلى النقاط التي تتعلق بالتنشئة الأساسية للزعماء والقادة، والذاكرة السياسية، والعلاقات الدولية، والقدرة على صنع القرارات، واتجاهات النخبة السياسية من الأزمة.

أما الدكتور رفعت سيد أحمد تحدث عن قضيتين هما توقيت صدور الموسوعة، والجهد المبذول والتنسيق لهذا العمل ودعا إلى زيادة عدد الخبراء من العسكريين الذين سيشاركون في هذا العمل.

وأضاف السفير عدلي صادق أن هناك رؤية خاصة بالنسبة للفلسطينين لهذا العمل الموسوعي، مؤكدًا أنه عمل تاريخي للنخبة المصرية لنرى الوضع الراهن والماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى