الركن الإسلاميعاجل

“الأوقاف” تعدل خطتها الدعوية لمواجهة التطرف

بدأ وزارة الأوقاف، فى انتهاج منهجًا جديدًا فى الدعوة بمواجهة الفكر المتطرف بشكل مباشر عبر المنابر، حيث تشهد الفترة المقبلة محاولة من الوزارة بتقنين وضع المنابر السائبة، ويأتى تعديل الخطة الدعوية بعد استهداف تكفيريين للكنيسة البطرسية، ومسجد فى أيام متتالية.

ومن جانبه نبهت وزارة الأوقاف، على جميع الأئمة عدم تمكين أى شخص كان من الخطابة أو أداء الدروس الدينية بالمسجد ما لم يكن مصرحا له بالخطابة من الأوقاف، وموجهًا إلى المسجد بخطاب رسمى من مدير المديرية التابع لها، مع ضرورة التأكد من هويته ومن صحة الخطاب.

وشددت الأوقاف، على كل إمام أن يلتزم بأداء جميع الدروس والقوافل المقررة، علمًا بأن أى إمام لا يلتزم بأداء واجباته ستتخذ الإجراءات اللازمة تجاهه، والتى يأتى فى مقدمتها النقل إلى المناطق النائية.

ووجهت الأوقاف، تفتيش عام الوزارة وتفتيش المديريات بتكثيف المرور على المساجد دون الالتزام بأى مدة مقررة للمرور على المسجد حتى لو كان المرور يوميًا، فالملتزم لا تضيره أى متابعة كانت.

وحددت وزارة الأوقاف، موضوع خطبة الجمعة المقبلة بعنوان “يد واحدة فى مواجهة اﻹرهاب”، وذلك لبيان زيغ المتشددة من رعاة اﻹرهاب وخطأ استهدافهم للمجتمعات البشرية باسم الأديان وما تواجهه مصر من إرهاب.

ونبهت وزارة اﻷوقاف، على جميع الأئمة الالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 : 20 دقيقة كحد أقصى، وضبط للخطاب الدعوي، مع استبعاد أى خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة.

وفى جانب تجديد الخطاب الدينى، بدأت الوزارة فى عقد لجنة تجديد الخطاب الدينى، التى جرى تشكيلها، بالمجلس اﻷعلى للشئون الإسلامية، برئاسة وحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير اﻷوقاف، وذلك عقب تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى له بذلك خلال احتفالية الوزارة بمولد النبى.

ويأتى الانعقاد اﻷول للجنة لتشكيلها والإعلان عن أعضائها، حيث تضم – حسب توقع مصادر – الدكتور عبد الله النجار والدكتور بكر زكى عوض الحاصلين على وسام الدولة الأول للعلوم والفنون.

وتعقد الأوقاف، حاليًا لجان الامتحانات التحريرية والشفوية لمتسابقين من خريجى جامعة الأزهر، للتعين كأئمة معينين على الدرجة الثالثة الوظيفية بوظائف الدولة، والخضوع للوائح العمل.

وأعلنت وزارة الأوقاف، عن فتح باب التقدم لأداء خطبة الجمعة بنظام المكافأة لخريجى الأزهر الشريف من الكليات الشرعية والعربية، لكفاية المنابر التى يستحوذ عليها السلفية سعيا لسيطرة الوزارة عليها مؤكدة أن من يجتاز الامتحان سيدرج فى قائمة الخطباء المتميزين.

وحددت الأوقاف، أن مكافأة الخطبة ستكون على النحو التالى: الأساتذة من أعضاء اللجان العلمية وعمداء الكليات الحاليون والسابقون 200 جنيه، ودرجة الأستاذية 150 جنيها، والأستاذ المساعد 125 جنيها، والدكتوراه من جامعة الأزهر 100 جنيه، والماجستير من جامعة الأزهر 85 جنيها، مؤهل عال أزهرى 75 جنيها.

زر الذهاب إلى الأعلى