الإنتخابات البرلمانيةالسياسة والشارع المصري

«الإداري» يرفض 20 طعنا ببطلان انتخابات الفردي بالمرحلة الأولى لـ«النواب»

قضت محكمة القضاء الإدارى، اليوم السبت، برفض 20 طعنا يطالب ببطلان انتخابات البرلمان في المرحلة الأولى، وإعادتها على النظام الفردى.

كما قضت المحكمة بإحالة 3 طعون أخرى تطالب ببطلان نظام القوائم، إلى محكمة النقض للاختصاص.

أقام الطعون على النظام الفردى مرشحون من المرحلة الأولى، وجاءت معظمها في دوائر محافظة الجيزة، وشملت مناطق الوراق وأوسيم والبدرشين والعمرانية والهرم وإمبابة.

وقال الطاعنون: إن العملية الانتخابية في تلك الدوائر شابها بعض التجاوزات والمخالفات الانتخابية، مثل عدم الالتزام بسقف الدعاية وعدم الالتزام بوضع أموال التبرعات في الحساب البنكى، بالإضافة إلى الرشاوى الانتخابية والأخطاء في كشوف الناخبين.

وأقام الطعون على نظام القوائم المطلقة قوائم “نداء مصر” وتيار الاستقلال وكتلة الصحوة، وطالبوا ببطلان نتيجة المرحلة الأولى نتيجة للتجاوزات وعدم تمكينهم من الدعاية ووجود أسماء مزدوجة وتمييز لقائمة “في حب مصر”.

وجرت المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، والتي ضمت 14 محافظة، وأعلنت اللجنة العليا الأسبوع الماضي، فوز قائمة “في حب مصر” بقطاعى الصعيد وغرب الدلتا.

وأعلنت اللجنة فوز 4 مرشحين فقط بالنظام الفردى، وستجرى الإعادة في جميع الدوائر على مستوى محافظات المرحلة الأولى، يومى 26 و27 أكتوبر الجارى، في حين تجرى داخل مصر يومى الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

ومن المقرر أن تجرى المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية يومي 22 و23 نوفمبر المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى