السياسة والشارع المصريعاجل

الإعلام الأوزبكي يكشف تفاصيل زيارة الرئيس السيسي إلى طشقند

ذكرت وسائل الإعلام الأوزبكية الصادرة اليوم الثلاثاء، أن مصر وأوزبكستان سوف تناقشان احتمال تأسيس مركز للخدمات اللوجستية والزراعية.

وأشارت إلى أنه على هامش الزيارة الرسمية الأولى للرئيس عبد الفتاح السيسي، فإنه سيتم عقد منتدى التعاون الاقتصادي المصري الأوزبكي في صيغة “عمل مقابل عمل” أو “ما يسمى “Business-to-business ” في العاصمة طشقند غدا الأربعاء.

وأضافت أن هذه تعتبر أول زيارة لرئيس مصري بعد زيارة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في خمسينيات القرن الماضي، وتأتي بعد زيارتين للرئيس الأوزبكي السابق إسلام كريموف لمصر خلال عامي 1992 و2007 حيث تم خلالهما توقيع عدة اتفاقات للتعاون في المجالات الاقتصادية والعلمية والاستثمار.

وأعلنت وزارة التجارة الخارجية الأوزبكية أن ممثلين من الدوائر الاقتصادية والشركات في الدولتين سوف يشاركون في أعمال القمة، وكنتيجة لذلك، فإنه من المخطط أن يتم توقيع اتفاقات للتجارة والاستثمار المشترك في مجالات السياحة والصناعات الدوائية والهندسة الإلكترونية ومجالات أخرى، بالإضافة إلى مناقشة إنشاء مركز للخدمات اللوجستية والزراعية.

وتأسست العلاقات الدبلوماسية بين مصر وأوزبكستان في 23 يناير 1992، ويتضمن الإطار القانوني والتعاقدي أكثر من 51 وثيقة بين الدولتين والحكومتين وعلى مستوى الإدارات الحكومية.

زر الذهاب إلى الأعلى