السياسة والشارع المصريعاجل

الإندبندنت ترصد شعبية “داعش” فى الدول الإسلامية.. مصر ولبنان 2%.. والسوريون الأعلى تأييدا بـ21%

نشرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية رسما بيانيا يوضح نسبة تأييد داعش فى الدول الإسلامية، وذلك ردا على تصريحات دونالد ترامب، التى دعا من خلالها لمنع دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة، معتبرة أن توجيه أصابع الاتهام لكل من يتبع الدين الإسلامى بعد مذبحة كاليفورنيا، والتى راح ضحيتها 14 شخصا، واعتبار أن تنظيم داعش الإرهابى يحظى بدعم كبير فى العالم الإسلامى، يناقض الاعتقاد الأمريكى السائد.

المسلمون يرفضون داعش

وأكدت “الإندبندنت” أن المسلمين حول العالم لديهم وجهة نظر سلبية للغاية بشأن التنظيم المسلح، وقال ترامب فى تصريح له إن الكثير من المسلمين يحملون الكراهية تجاه الأمريكيين، لافتا إلى أنه أمر واضح حتى “دون النظر إلى استطلاعات الرأى”، ولكن بالعودة إلى هذه الاستطلاعات، تبين أن هناك قرابة الـ15% من الناس لديهم وجهات نظر جيدة بشأن التنظيم فى الدول الإسلامية خارج سوريا. وأوضح الرسم البيانى الخاص بمركز “بيو” للأبحاث أنه من بين الدول التى يحظى فيها التنظيم بنسبة تأييد واسعة، لم تتعد هذه النسبة 14% فى نيجيريا، بينما قال 99% من الذين أجرى عليهم الاستطلاع فى لبنان بعد أيام من هجوم لداعش إن لديهم وجهات نظر سلبية عنه.

نسب ضئيلة فى العراق والسعودية

كما أظهر الرسم البيانى أن نسبة التأييد للتنظيم فى العراق نفسه، مقر ولادته، لا تتجاوز نسبة الـ5%، بينما حظى بتأييد 4% فقط من السعوديين. ولم يحظ التنظيم بأى تأييد فى إيران، إذ سجل المركز 0%، لتحتل مصر المركز الثانى بين الدول الأقل تأييدا للتنظيم، إذ أيد 2% فقط من المصريين التنظيم الإرهابى. وتلت مصر الإمارات والكويت والأردن فى المركز الثالث، بنسبة تأييد 3%، تلتها السعودية وإندونيسيا بنسبة تأييد 4%. وحاز التنظيم الإرهابى على نسبة تأييد 5% بين العراقيين، و6% بين الفلسطينيين و7% بين اليمنيين والليبيين، و8% بين الأتراك وأبناء بوركينا فاسو، بينما حصل على تأييد 9% من الباكستانيين و11% بين السنغاليين والماليزيين، و13% بين التونسيين، و14% بين النيجريين و21% بين السوريين.

زر الذهاب إلى الأعلى